«الإحصاء»: التضخم ينخفض إلى 1.9 %    «الداخلية»: تخطيط إعلامي استباقي لتلبية حاجات الحجاج ومواجهة أي أحداث طارئة    مدير الأمن العام: نعمل على سيناريوهات مخاطر متوقعة مع تحديات الحج    رصد مخالف حاز قطعة أثرية وعرضها في مواقع التواصل    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الجمهورية الفرنسية    وصول الطائرة الإغاثية ال 11 إلى دمشق    الموافقة المسبقة من الجهات الحكومية.. شرط للتعاقد من الباطن    وزير الطاقة: نتطلع لتوطين سلسلة توريد «المعادن».. وطموحنا يتجاوز المحتوى المحلي    «المتصدر والوصيف» يواجهان الفتح والرائد    "المتاحف" تحتضن معرض العبقري "هوكوساي" للفن المعاصر    اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. والإفراج عن الرهائن على مراحل    ثلاثة قتلى في سورية بضربة إسرائيلية استهدفت قوات السلطة الجديدة    رابطة العالم الإسلامي ترحّب باتفاق وقف إطلاق النار في غزّة    ارفع رأسك فوق.. أنت سعودي    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    العدالة والعربي في قمة ملتهبة.. الزلفي يلاقي نيوم    حسين العليان: ضحى بمستقبله الكروي إخلاصاً للهلال    كنو يدرس عرض الهلال والبليهي يوافق    جسم بشري بعقل إلكتروني!    تشديد العقوبات الأميركية يحد إمدادات النفط الروسية للصين والهند    تنفيذ فرضية «الاعتداء على الممارس الصحي»    تسخير التقنية والذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني    الغامدي يصدر قراره بتمديد تكليف العتيبي مديراً لإدارة الخدمات المشتركة    كانيهارا ل«الرياض»: المملكة ركيزة أساسية للاستقرار ومحرك للتنمية في الشرق الأوسط    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    الدارة جسر حضاري    «إثراء» يطلق أضخم ماراثون للقراءة بمشاركة 19 مكتبة عربية    فليم فلام    المعتدي على الآخرين    ندوة (الإرجاف وسبل مواجهته)، في نسختها الثالثة    إنجاز طبي سعودي.. تطوير دعامة لفقرات الرقبة    قافلة تجمع الرياض الطبية تنطلق السبت إلى الخرج    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري استبدال مفصل ركبة بتقنية الروبوت الجراحي    الفنان عبدالله رشاد يحتفل بزفاف أسرار وإياد    تدشين جمعية التنمية الزراعية بالمدينة المنورة    «البلاد» ترصد أسرع 20 هدفًا في تاريخ الدوري السعودي    أنشيلوتي.. المدرب الذي كسر القاعدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري    الإعلامي إبراهيم موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    أمير الشرقية يرأس اجتماع مجلس أمناء «قبس»    دوائر الغبار    إتاحة خدمة الدفع Google Pay    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    مركز الملك سلمان يواصل إغاثته للشعب السوري    آل باعبدالله وآل باجميل يحتفلون بعقد قران عبدالرحمن    الشتاء.. نكهة خاصة    الذكاء الاصطناعي يتنبأ بمكونات الوجبة المثالية    ابتكاراً لضيوف الرحمن    إنطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين"    أيام قبل وصول ترمب!    كشف الحساب السعودي من أجل فلسطين... والحقيقة    صلاح للأهلي    وللشامتين الحجر!    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة "الفن جميل" تستكشف المشهد الإبداعي لليابان
بهدف الاستثمار بالجيل القادم من المواهب الخليجية
نشر في سبق يوم 21 - 12 - 2015

واصلت كل من مبادرة "الفن جميل" ومؤسسة "كروسواي" تعاونهما طويل الأمد من خلال شراكتهما هذا العام، في تنظيم "رحلة الفن جميل إلى اليابان 2015"، حيث تم خلال الفترة بين 15- 30 نوفمبر 2015 اختيار ثمانية فنانين شباب من المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، والمملكة المتحدة، ودعوتهم للتعاون مع مؤسسات فنية وإبداعية في عدة مدن يابانية مثل طوكيو، وكيوتو، وهيروشيما، وناوشيما، تحت إشراف الرئيسية الفنية للمشروع، الفنانة التشكيلية الكويتية منيرة القادري.

وأظهر البرنامج التزام مبادرة "الفن جميل" في الاستثمار بالجيل القادم من المواهب الإبداعية الخليجية، والرغبة في توفير فرص تدريبية مهنية للفنانين الشباب. وكانت مؤسسة "كروسواي" قد حظيت بسمعة جيدة في توفير فرص تطوير مهنية فريدة من نوعها "تتجاوز الجدران الأربعة"، وقد تم تعيين هذه المؤسسة لإدارة المشروع؛ نظراً لخبرتها الغنية في تنفيذ المبادرات التعليمية الفنية للشباب منذ عام 2007.

وتم توثيق أعمال المجموعة في اليابان من خلال إنتاج خمسة أفلام قصيرة، من إبداع الفنان الياباني يوسوكي شيباتا.

وبدأت الرحلة في طوكيو بتعرّف أعضاء الفريق على بعضهم البعض، وزيارة معرض "تاكاشي موراكامي" في متحف موري للفنون، تلا ذلك لقاء بالفنانين اليابانيين الناشئين في موقع الأعمال الفنية "طوكيو وندر سايت"، والتدرب على فن البوتو (أحد أشكال المسرح الراقص الياباني)، وزيارة أحد الاستوديوهات الفنية مع الفنان تشيم بوم.

وانتقل الفريق إلى كيوتو، حيث اطلعوا على الحياة في نزل "ريوكان" (أحد بيوت الضيافة اليابانية التقليدية)، وتعلموا كيفية تحضير الشاي الأخضر في حفل الشاي، وقاموا بصنع منحوتات وقطع فنية من الأشياء اليومية التي يتم شراؤها من متجر "100 ين" مع النحات تيبي كنوجي، ومارسوا رياضة التأمل في معبد "تايزو إن"، ثم قضوا فترة ما بعد الظهر في استكشاف العديد من المعابد والأضرحة المنتشرة حول جبال أراشيياما.

وانتقل الفريق إلى هيروشيما، المدينة التي تم تدميرها بالكامل بقنبلة نووية في الحرب العالمية الثانية. وعملوا هناك مع الفنان العالمي الشهير ماساو أوكابي، وتتبعوا الأشجار التي كانت قد تضررت بالقنبلة الذرية من خلال استخدام تقنية "التدلاك"، ثم تم إعطاء المجموعة مهمة تشكيل معرض مؤقت في معرض "جي" في هيروشيما باستخدام الأعمال التي تم صنعها في روشة العمل.

وتمثلت الوجهة الأخيرة للفريق في "ناوشيما"، و"إينوجياما"، و"تيشيما"، وهي مجموعة من الجزر الواقعة في بحر سيتو الداخلي، والمعروفة بفنها وهندستها المعمارية المعاصرة.

وفي نهاية الرحلة، عاد الفريق إلى طوكيو، حيث تعلموا فن "بونسايط في ورشة صنع "بونساي"، وأمضوا نهارهم في معهد "إيكجيري" للتصميم، واستعرضوا ما قاموا به في هذين الأسبوعين والأعمال التي أبدعوها خلال هذه المدة.

وقالت المشارِكة نور فلايهان،: "لم أكن أحلم أبداً أن أحظى بفرصة لتمثيل بلدي والانضمام لمؤسسة "كروسواي" و"الفن جميل" في واحدة من رحلاتهم المتميزة. منذ وصولنا إلى اليابان، بدأنا جميعاً في الخروج من دائرة الأمان الخاصة بكل منا، فبدأنا نشارك في أمور جديدة لم نكن لنفعلها لولا تلك الرحلة. شجعونا ألا نخاف من التجربة، ومن ثم أتاحت لنا الرحلة التغلب على المعوقات الجسدية والذهنية".

وأشار محمد الفرج من السعودية إلى أنه من المثير أن أبتعد قليلاً عن مجال التصوير وصناعة الأفلام، وأن أستكشف العديد من أنواع الفن وأتفهمها.

وأضاف: كان البرنامج مكثفاً إلا أنه كان ثرياً للغاية بالنسبة لي، وتعجز الكلمات عن التعبير عن مدى امتناني للحصول على فرصة المشاركة في هذه التجربة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.