أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن همام في ساعة الحقيقة: أنا حزين.. الشكوى لله.. إذا طاح الجَمَل كثرت سكاكينه
نفى الرشوة وشراء الأصوات وقال إن ما حدث له "درس أوروبي لغير الأوروبيين"
نشر في سبق يوم 30 - 07 - 2011

جدَّد المرشَّح السابق لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم القطري محمد بن همام نفي تقديمه أي رشوة أو شرائه الأصوات في إطار تحضيراته لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم التي أُجريت مطلع شهر يونيو الماضي. مؤكداً أن الاتهامات التي طالته لا يوجد عليها أي أدلة، وأنها كلها لها علاقة بالانتخابات، وليس لها علاقة بالحقيقة. مؤكداً أنه يعيش أيام حزن، ويشكو ذلك إلى المولى عز وجل. وكشف ابن همام تفاصيل القضية واتهامات تقديمه الرشوة لأعضاء الاتحاد الكاريبي قائلاً إنه زارهم في مناسبات عامة، وبعد مغادرته قُدّمت لهم هدايا عبارة عن أجهزة لاب توب ومظاريف تحتوي على 40 ألف دولار، وقيل إنها من ابن همام.
وبيّن ابن همام أن المبلغ قُدّم من الاتحاد الكاريبي، وقيل إنه لدعم وتطوير الاتحادات. وأكد ابن همام خلال مقابلة مع الزميل الإعلامي يوسف سيف تحت عنوان "ابن همام.. ساعة الحقيقة"، عرضتها "الجزيرة الرياضية" مساء الجمعة، أنه لم يلتقِ أياً من الاتحادات ال25 محور القضية إلا عند تقديمه برنامجه الانتخابي، وفي المناسبات العامة. معتبراً أن ما حصل هو لعدم ديمقراطية الخصم، في إشارة لرئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر. وأضاف ابن همام قائلاً "ما حدث درس أوروبي لغير الأوروبيين، فالأوروبيون يتغنون بالديمقراطية وينادون بها، وعندما يصل الأمر إليهم يختلف الوضع". وبيّن أنه كان يسمع تعليقات خلال الانتخابات، منها أن الكرة أوروبية والأندية واللاعبين أوروبيون، لسنا في حاجة إلى واحد من الخارج، وغيرها من التعليقات.
وقال ابن همام "أنا أؤكد أنني شخصياً لم أوزِّع أيضاً أي مساعدات لهذه الاتحادات". مكرراً تأكيده أن الفيفا لا يملك أي إثبات يدينه، أو أي دليل حسي لتبرير قرار إيقافه مدى الحياة، وأنه مظلوم.
وقال "الشكوى لله، اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه". وأردف "الإنسان مبتلى، وبعض البلاءات من صنع الأيدي، وبعضها خارج عن الإرادة، والحمد لله على كل شيء".
ووصف المرشح السابق القرار الذي صدر بحقه بأنه أقصى عقاب، "ولو كان لدى الاتحاد الدولي حق عقوبة الإعدام لأصدروه تجاهي".
وتساءل ابن همام عن حقيقة الإدانة قائلاً: "في أي جريمة رشوة إذا كان هناك راش فهناك مرتشٍ، وجميعهم لا بد أن تطولهم العقوبات. أصدروا تجاهي العقوبة بتهمة الرشوة، فأين المرتشي؟ ولماذا لم يعاقَب؟!".
ورداً على سؤال حول ما قاله مسؤولو هذه الاتحادات خلال التحقيقات التي أجرتها لجنة الأخلاق في الفيفا أجاب ابن همام: "لم يربط أي أحد من الذين تم التحقيق معهم بيني وبين أي رشوة أو هدية أو مساعدة قُدِّمت لهم، ولا يوجد أحد يقول إن ابن همام دفع نقوداً، أو قدّم مساعدة أو هدية. كل الموضوع أن الأمريكي تشاك بلايزر رئيس اتحاد الكونكاكاف قال إن الاتحاد الكاريبي فقير، وعلى هذا الأساس تم كل الأمر، لكننا اكتشفنا أن الأمر ليس كذلك، وأن الاتحاد الكاريبي ليس فقيراً، لكن بلايزر طلب مبلغ 250 ألف دولار منهم ولم يدفعوا له؛ لذا حصل ما حصل، لكنني أؤكد أنني ذهبت إلى الاتحاد الكاريبي ورجعت ولم أقدِّم شيئاً".
ونفى ابن همام تلقيه مساعدة ودعماً من رجل الأعمال الكويتي مرزوق الغانم حسبما نشرت وسائل إعلام غربية، وقال: "أين المشكلة إذا أعطاني أو أعطيته؟ أين المشكلة إذا دعمني في الانتخابات؟ الغانم وعائلته كانوا يدعمون حكاماً ومشايخ، ولي الشرف لو أعطاني. بالمناسبة الغانم رجل أعمال، وأنا رجل أعمال، وفي حال وصول مبلغ فله تفسيرات عدة".
وفي ممازحة مع مقدِّم البرنامج يوسف سيف قال ابن همام "إذا تبيّن أن الغانم أعطاني شرهة سأعطيك نصفها"! وفي ثنايا تعليقه على وضعه هذه الأيام قال "الإنسان مبتلى، ويعيش بين خير وشر، وبين فرح وحزن. وأنا الآن في أيام حزن، لكنني أتذكر الأيام الحلوة في الرياضة، وأحمد الله على القرار". مطالباً بأن لا يثني ما حدث له العرب عن محاولة الحصول على المناصب المتقدمة في المجال الرياضي، ومشيراً إلى أنهم أهل لها، وفيهم الكفاءة، ولديهم القدرة والإخلاص.
وعن الإجراءات التي سيتخذها أكد أنه سيستأنف القرار، وسيتجه للمحكمة الدولية، وسيتخذ جميع الحلول المتاحة؛ كون القرار قابلاً للطعن والإلغاء. مؤكداً أن ما يهمه الآن هو تنظيف اسمه. ولم يُخفِ ابن همام الممل من الوسط الرياضي؛ حيث قال: "أنا زهقان منذ 2002، وأنا شغال في حظ غيري، والأمر لم يعد يستاهل".
وعن موقفه بعد نفاذ القرار بشكل رسمي وفشل الاستئناف أشار ابن همام إلى أن الحياة لن تتوقف، وهو يمر الآن بأصعب مرحلة.
وعن المنافسة على كرسي الاتحاد الآسيوي علّق ابن همام بالقول: "إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه، لم أأسف على الكرسي؛ فحسابياً سأتركه بعد 4 سنوات، والخيرة فيما اختاره الله".
وحول سبب ترشحه لمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم قال ابن همام: "بعد 42 سنة من العمل الرياضي رأيت أن الخاتمة يجب أن تكون في الفيفا؛ لأنني أجد نفسي كفؤاً لهذا المنصب، وأنني أستطيع أن أخدم اللعبة بشكل أفضل".
وأشار ابن همام إلى أنه لو تابع ترشحه للانتخابات لكانت حظوظه كبيرة في الفوز. معتبراً في الوقت نفسه أن الطريق ليست ممهَّدة حين يكون الخصم هو الرئيس الجالس على الكرسي.
يُذكر أن ابن همام قد أوقف من قِبل لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم مدى الحياة، بدعوى دفع رشاوى خلال حملته لانتخابات رئاسة الفيفا، غير أنه استأنف الحكم الذي يُتوقَّع أن يأخذ دورة تستمر أشهراً عدة للمداولات بين المحاكم الرياضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.