البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرمال الزاحفة تحاصر "محاصية صبيا".. والبلدية: لم يخبرنا أحد!
الأهالي: نُزيلها على نفقتنا ونعتمد على أنفسنا في نقل القمامة
نشر في سبق يوم 21 - 02 - 2014

أحمد السبعي: أرجع رئيس بلدية مركز العالية بمنطقة جازان عدمَ جرف الرمال، التي تدفن المنازل الطرفية لقرية "المحاصية"، إلى أن الأهالي لم يبلغوه شخصياً بالحالة، بَيْدَ أن الأهالي أصرّوا على قولهم بأنهم أبلغوه بما تعاني منه القرية.

وأكد الأهالي أن زحف الرمال يتواصل على قريتهم التابعة لمركز العالية بمحافظة "صبيا"، مشيرين إلى أنهم يعملون على إزالتها على حسابهم الخاص، في ظل إهمال بلدية "العالية" لهم.

وأوضح الأهالي أن إهمال البلدية لم يقتصر على مجابهة الرمال الزاحفة، بل إن رفع القمامة أصبح بشروط، مبيِّنين أن القمامة مكدسة بجوار البراميل، ولا تُرفع حتى وإنْ فاض البرميل، بل والقمامة التي يصنع لها المواطنون براميل على حسابهم الخاص أيضاً لا تؤخذ.

وقالوا: إنه أصابهم اليأس من الخدمات، واعتمدوا على أنفسهم في خدمة القرية، عدا سفلتة الشوارع التي ليس لهم فيها حيلة.

وخلال جولة ميدانيّة ل"سبق" التقتْ عدداً من أهالي القرية، الذين أبدوا سخطهم من بلدية العالية، خصوصاً عندما قامت بتسوير المقبرة الجديدة في القرية، وتركتْ مخلَّفات هدم السور القديم داخلها.

وأشار الأهالي إلى أن أعمدة الإنارة في القرية لا تزال واقفة دون أن تشعل بها المصابيح منذ فترة طويلة، ولا يزالون يعيشون في ظلام دامس.

وشددوا على أن قريتهم تعاني أشد المعاناة من الرمال الزاحفة، التي تدفن منازل أطراف القرية ويتكلّف سكانها بجرفها. وأضافوا: شارفت الرمال حتى على دفن مدرسة القرية بعدما تجاوزت مستوى سورها, ولم تنجح الأشجار التي زرعت كمصدَّات لها خلف سور المدرسة.

وقال حسن عقيل عطية، وعلي أحمد عطية، وماجد أحمد رياني، وعيسى علي عطية، ل"سبق": إن القرية تعاني الإهمال من قبل بلدية مركز العالية؛ الأمر الذي كلَّفهم جرف الرمال من منازل الأهالي على حسابهم الخاص، بعد أن تعبوا وهم يطالبون بلدية المركز بجرفها.

وأضافوا: أن هناك لجنة محلية زارتهم ورصدت وضع القرية وما تتعرض له من دفن بسبب زحف الرمال المستمر.

وبيّنوا أن سفلتة الطريق المؤدي إلى قريتهم فيه منحنيات خَطِيرة لا سبب لوجودها. وتابعوا: علمنا أن الطريق مستقيم في بداية الأمر، ثم فوجئنا بمنحنياته الخطيرة، بينما تم تركيب مواسير المياه وفي انتظار تشغيلها.

من جهته، قال رئيس بلدية العالية، "المهندس الحسن النعمي"، ل"سبق": البلدية لم تقصر، ونحن نحرص على تقديم الخدمات لكافة القرى التابعة لمركز العالية, وبخصوص الإنارة والسفلتة في القرية تعتبر من ضمن المشاريع المسلّمة للمقاول، وخلال شهرين سيبدأ العمل فيها، وفيما يتعلق ب"الدرامات" ستوزع هذا الأسبوع على القرية والقرى التي تعاني نقصاً.

وأضاف: لم يزرْني "شخصياً" أيُّ شخص من أهالي القرية يشكو الرمال، وجرافات الرمال تعمل في القرى الأكثر ضرراً، وستنتقل البلدية إلى جرف الرمال في "المحاصية".

وتابع: طلبنا معدات لحل مشكلة الزحف نهائياً بقيمة 20 مليون ريال، وبخصوص النظافة نحن نعمل بمجهودات ذاتية للبلدية حتى يبدأ عقد المقاول الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.