أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجنون" يثير مداخلات مقهى بارق الثقافي
اعتبروا المفهوم تغييباً للعقل والثقافة والمناطقية
نشر في سبق يوم 16 - 01 - 2014

أثار مفهوم الجنون، المداخلات في مقهى بارق الثقافي، وتحول الجنون فقهياً، وثقافياً، ونمطياً ومناطقياً، وحملت المداخلات هل الجنون فقد العقل أو هو إقصاء للثقافة.

جاء ذلك خلال الأمسية الثالثة التي أقامها مقهى بارق الثقافي، والتي استضاف فيها رئيس نادي أبها الأدبي ورئيس جائزة أبها للثقافة وأستاذ النقد الثقافي بجامعة الملك خالد، الدكتور أحمد آل مريع، في أمسية بعنوان (المؤسسة والجنون الحضور الفيزيائي والغياب الثقافي الأدب أنموذجاً).

وقد حظيت الأمسية بحضور ثقافي نخبوي وشعبوي، كما حفلت الأمسية بالكثير من المداخلات والأسئلة، أبرزها مداخلة الدكتور الكحلاوي.

تساءل "الكحلاوي": هل الإقصاء الثقافي للجنون هو امتداد للإقصاء الفقهي للجنون حينما رُفع القلم عن المجنون؟ كما تساءل الدكتور طاهر الجنابي لماذا ينم تعريف الجنون انطلاقاً من مفهوم العقل؟

وسأل أحمد آل السادة عن الإقصاء الذي يُمارس ضد العقلاء، إذا عرفنا أن المجانين هم خارج المألوف، فيما علق إدريس البارقي: العقل له أكثر من تعريف، ولم يتوصل لتعريف واحد، فكيف بمكن أن يكون هناك تعريف للجنون، طالما العقل لم يُعرف.

أحمد السادة: المجنون إذا أقصي فلأنه بلا عقل، لكن العاقل من المسؤول عن إقصائه؟ من المسؤول عن اقصاء تهامة من خارطة الثقافة في المنطقة فيما علق الحفظي شارع تعريف الجنون على ماذا يرتكز هل يتم تعريفه انطلاقاً من معنى العقل أما الشاعر محمد البارقي فتساءل: لماذا في الثقافة العربية يكون للمجنون أسماء نمطية مثل دندن.. جعيفران.

بهلول: ما مدى صحة المقولة: (خذوا الحكمة من أفواه المجانين) هل الجنون في الرواية السياسية وسيلة لتمرير وسائل محظورة. هل الجنون شكل من أشكال الحرية، هل الجنون هو فقدان العقل أم الخروج عن السائد والمألوف أليس صحيحاً أن الجنون موازٍ إلى حدٍ ما للعبقرية.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة عن الجنون، سترى النور في القريب العاجل، من خلال منشورات مكتبة العبيكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.