أعلن الإعلامي يحيى الأمير على الهواء مباشرة في برنامج "البيان التالي" على قناة "دليل" توبته وتراجعه عن خطأه في وصف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالكلام المتوحش , وقال في البرنامج الذي يقدمه الدكتور عبد العزيز قاسم ظهر اليوم - الجمعة - أعلن تراجعي واستغفاري عن كل خطأ في النقل , وتراجعي توبة لله عز وجل بكل قوة مما حدث أو ما أسيء فهمه على لساني, مؤكدا أنه يؤمن إيمانا كاملا بما جاء عن رسول الله . وقال الأمير إن ما تم تداوله من مقطع فيه كلام له عن وصف ما جاء في حديث رسول الله بالتوحش ليس جديدا , بل عمره خمس سنوات , وسبق أن أوضحت موقفي منه لكل من سألني عنه من المشايخ وقلت رأيي . وقال يحيى الأمير :" أنا طالب علم , وما أعرضه من أراء هو من طالب علم , وكل ما أصل إليه من أراء وأطروحات يحتمل الخطأ والصواب , ويمكن تخطئة ما أقول أو يصوب ما أقوله , وسوف يحاسبني ربي على ذلك ". وطالب بأن ينظر كل مسلم في ما يرد من أحاديث رسول الله وقال" الأحاديث التي يشعر المسلم والتي ستؤدي إلى قيمة أو فعل أو شيء يليق برسول الله ونهجه وما يدعو إليه نلتزم بها" . وأضاف الأمير: أنا أتقوى بالله وان أخطأت فمن نفسي , وأعلن استغفاري لله وتراجعي عن كل خطأ في النقل واعتذاري وتراجعي بكل قوة وهذا شرف لي أرفع راسي به , فأنا إلتزم بما صح عن رسول الله , وما قضى الله به ورسوله أمرا فنتبعه" . وقال يحيى الأمير إن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هي سنده ومصدره , و"إنني أعيش بها وعليها". وأضاف :إن كان هناك خطأ قلته فاقبل تصحيحه واعتذر عنه , وإن كان هناك التباسا فيما قلت أعلن تصحيحه , معياري الأول ما سجل في صحيفتي , أنا الذي سألقى الله , والله سوف يحاسبني أنا على أعمالي وأقوالي . وأكد الأمير تنزيهه لرسول الله عن الخطأ , مضيفا : إن أخطأت في الحديث فمن الشجاعة العلمية أن أقدم الاعتذار , وأقدم احتمال الخطأ عن الصواب , وإذا كان الأمر في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وجب الاعتذار والمراجعة , ولقد أوضحت حقيقة المقطع المتداول عني , ولكن بطريقة فردية , ولكن لما ظهر للإعلام بهذا الشكل وجب الإيضاح والتوبة والاستغفار على الملا , مؤكدا "حاشا لله أن أكون وصفت رسول الله بهذا الوصف التوحش". وإتهم يحيى الأمير "البعض" من يتولى وكبر ما جاء في المقطع , متناولا الدكتور محسن العواجي بوصف لم يقبله مقدم البرنامج الدكتور عبد العزيز قاسم , مشيرا إلى أنه الذي أعلن عن المقطع في نفس البرنامج "البيان التالي". وقال ما قاله محسن العواجي مزايدة "...."مضيفا لقد وقعوا في عرضي واغتابوني؟ وتدخل الشيخ خالد الشايع وطالب بتوضيح صريح لما قاله يحيى الأمير في وصفه حديث رسول الله الذي ورد في صحيح مسلم بالتوحش , وطرح ثلاثة أسئلة عن موقف يحيى الأمير من سنة رسول الله :القبول المطلق , الرفض المطلق, التعامل بالعقل والنقد العقلي مع السنة , وقال الشايع : إن لفظ التوحش ورد على لسان يحيى الأمير وسمعته , وهو مثبت , ولا احد يقبل هذا ونحن نربأ بالأخ يحيى الأمير من هذا , مؤكدا أننا لا نتدخل في النيات لان الله يعلمها . وتساءل الشايع هل ما ورد على لسان الأمير مجرد خطأ اعتذر عنه الآن أم مجرد قناعات ؟ وأضاف الشايع عندما نتابع كتابات الأخ يحيى الأمير لا نجد ولا نحس انه من المدافعين عن السنة ولا عن رسول الله؟ مضيفا انه فرح بما سمع من إعلان خطأه وتوبته , وان لم يصرح بشكل مباشر , مشيرا إلى ضرورة إغلاق هذا الملف , ونحن نريد أن نقرا للأمير ما يشير إلى دفاعه عن رسول الله وسنته. أما الشيخ محمد الهبدان "المشرف على موقع نور الإسلام" فقال : أنا لا ابرئ يحيى الأمير ولا أدينه الموضوع كله أمام القضاء هو الذي سيحكم بما يراه ونحن نقبل حكم قضاءنا الشرعي , وما جاء في المقطع الخاص بيحيى الأمير أساء إلى أهل الإيمان . وطرح الشيخ الهبدان مجموعة من الأحاديث النبوية على يحيى الأمير مطالبا منه هل يقبلها أم لا منها حديث فتنة النساء , وحديث المرأة في صورة شيطان , وحديث النساء أكثر أهل النار , وحديث لايفلح قوم ولو أمرهم امرأة ؟ وقال للأسف أن هناك من يعرضون الأحاديث النبوية على عقولهم أن قبلتها قبلوها , ولا ينظرون أنها وردت عن رسول الله أم لا ؟وهذا منهج العقلانيين في قبول الأحاديث النبوية . وأكد الشيخ الهبدان أن يحيى الأمير لم يعتذر عن لفظة التوحش حتى الآن التي وصف بها كلام رسول الله , مضيفا انه لا يوجد نظام يحاسب هؤلاء المتطاولون على المقدسات؟ وتدخل الدكتور عبدالله العمرو "أستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة الإمام"وإتهم الكثير من المنابر الإعلامية بممارسة الإرهاب الناعم ضد العلماء والدعاة وطلبة العلم وضد القيم والأخلاق , وهذا لا يختلف كثيرا عن الإرهاب الدموي الذي يقتل ويدمر وينسف ويفجر , وقال : كلاهما خطر على الدين والوطن , مضيفا أن ما قاله الأمير مجرد تبرير لا اعتذار لما وقع منه ؟ وجاءت نتيجة استفتاء الحلقة التي دارت حول سؤال من المسؤول عن إثارة الاحتقان في المشهد الفكري , لتكون أن الإعلاميين هم الذين يثيرون الاحتقان بنسبة 95% , والشرعيون 2% و3% الطرفان الشرعي والإعلامي.