لم تكن الأجواء الرمضانية في البحرين قديما تختلف عن مثيلاتها في دول الخليج المجاورة إلا في بعض التفاصيل الصغيرة. فقبيل حلول الشهر الفضيل كان أرباب وربات البيوت يغزون الأسواق لشراء معظم المواد الغذائية الضرورية للسفرة الرمضانية، ولا سيما حبوب القمح اللازمة لأعداد «الهريس» والخضروات والتوابل والدقيق اللازم لإعداد «السنبوسة» أو لإعداد «الكباب البحريني» (نوع من المعجنات المصنوعة من دقيق الحمص والمحشوة بالبصل والطماطم والفلفل والكرات). وفي الليلة الأخيرة من شعبان، التي يطلق عليها «ليلة الاستهلال»، كان الرجال يقصدون الشواطئ والمرتفعات أملا في رؤية هلال رمضان، كي يسارعوا بعد رؤيته إلى إبلاغ رجال الدين المجتمعين في المساجد. وبمجرد التوثق من رؤية الهلال، كان يتم الإعلان عن دخول رمضان عبر إطلاق المدافع، لعدم وجود وسائل إعلانية أخرى. وعلى الفور كان مسؤولو الأحياء الشعبية يسارعون بإضاءة الأنوار الملونة التي كان قد تم تعليقها في الأزقة وعلى المباني استعدادا للترحيب برمضان، فيما كان الأطفال يخرجون مبتهجين وهم يرددون الأهازيج الشعبية الرمضانية ومنها «حياك الله يا رمضان .. يابو القرع والبادنجان»، والجملة الأخيرة إشارة إلى طبق «الثريد» الذي عادة ما يعلوه القرع والبادنجان. في الأيام الأولى للشهر الفضيل كان المنظر غير المألوف هو ظهور «صفار القدور» وهو يدور في الأزقة والطرقات مناديا ربات البيوت بأعلى صوته لجلب قدورهم وأوانيهم المعدنية إليه كي يلمعها ويصلحها وينظفها فتكون أكثر صلاحية للاستعمال في طبخ «الفطور» و«السحور». إذ لم تكن مستويات المعيشة للسواد الأعظم من الناس قديما تسمح برمي تلك القدور والأواني في القمامة، إذا ما حدث خلل بها، واستبدالها بالجديد. ومن مظاهر رمضان القديمة التي باتت تلفظ أنفاسها بسبب التمدن وظهور البدائل، الرجل «المسحراتي» الذي يطلق عليه في الخليج «بوطبيلة»؛ كونه يحمل طبلة يقرع بها وهو يدور في الأحياء والأزقة لإيقاظ الناس من أجل تناول السحور. علما بأنه كان لكل حي رجله المسحراتي الخاص الذي جرت العادة أن يكون من سكنته الفقراء. ومقابل خدمته تلك كان يقدم له وجبة سحور مجانية، إضافة إلى مبلغ مالي بسيط في نهاية الشهر. أما الليلة الليلاء في رمضان، وخصوصا بالنسبة للأطفال وصغار السن، فقد كانت في منتصف الشهر الذي كانت تحل به مناسبة «القرقاعون». حيث كان الأطفال يخرجون من منازلهم حاملين أكياسا من القماش، ويذهبون إلى بيوت الحي يقرعون أبوابها بيتا بيتا وهم ينشدون نشيدا خاصا بالمناسبة من التراث الشعبي، من أبرز جمله «عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم، يا مكة المعمورة، يا أم السلاسل والذهب، عطونا من مال الله، يسلم لكم عبدالله، عطونا حب وبيذان، يسلم لكم عزيزان، الله يخلي ولدكم، ولدكم يالحباب، وسيفه يرقع الباب، سلم ولدهم يالله، ويخليه لأمه يالله، ويجيب لها المكدة، ويحطها في كم أمه، ياشفيع الأمة». فكان أصحاب البيوت يفتحون أبوابهم لهؤلاء ويملأون أكياسهم بالحلويات والمكسرات المختلطة، بل ويزيدونهم كلما زادوا في الغناء دعاء لهم ولأولادهم. أما القليل من الأسر التي لم تكن تفتح أبوابها، فقد كان للأطفال منها موقف سريع. إذ كانوا ينشدون ضدها نشيدا معدا من قبل! والمعروف أن هذه المناسبة لا زال الاحتفال بها قائما إلى اليوم، لكن نكهتها وبهجتها تغيرتا. ذلك أن أسرا كثيرة تمنع أطفالها من مشاركة نظرائهم من أطفال الحي بحجة أن العملية تنطوي على الاستجداء الذي لا يليق بها. كما أن أسرا أخرى أخرجت المناسبة من عفويتها وبساطتها باللجوء إلى توزيع عبوات فاخرة من الشكولاته الثمينة، أو تجهيز أطفالها بأكياس أنفق الكثير على تجهيزها، الأمر الذي يعكس الأثر السلبي للثراء والرخاء على العادات والتقاليد الأصيلة في مجتمع البحريني. * أكاديمي من البحرين