البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الودائع النسائية ليست نائمة
نشر في عكاظ يوم 20 - 01 - 2016

حملت على عاتقها نشر وتعزيز ثقافة الادخار والاستثمار، ورسمت لها مسارا خاصا يؤكد تكريس جهودها في تنمية الاهتمامات المالية الفردية حتى أصبحت رائدة في هذا المجال.
الكاتبة الاقتصادية والمحللة المالية ريم أسعد، أنشأت هاشتاق «نصيحة ريم» على «تويتر»، ولقي تفاعلا كبيرا من كافة شرائح المجتمع الراغبة في الادخار والاستثمار، مؤكدة في حوارها مع «عكاظ» أن طموحها لن يتوقف عند هذا البرنامج، بل ستطلق قريبا ورشة عمل تحمل عنوان «الرغيف» وستكشف عن تفاصيلها لاحقا، لافتة إلى أن حجم الودائع المصرفية النسائية في البنوك بلغ أكثر من 100 مليار ريال، معتبرة أنها متحركة وليست نائمة.
برنامجك المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي «نصيحة ريم»، ما هي فكرته، وما الهدف منه؟
- الفكرة الأساسية انطلقت عبر هاشتاق «نصائح مالية» على «تويتر» الذي لاقى إقبالا وتفاعلا من عدة شرائح مجتمعية، وبعدها بات برنامج «نصيحة ريم» في كافة مواقع التواصل الاجتماعي مثل: سناب شات، أنستغرام، ويهدف إلى تعزيز الاهتمامات المالية الفردية، عن طريق ثلاثة محاور «البناء، النماء، الاستغناء»، ويمكن المستفيدين من بناء عادات صحية في التعامل مع المال.
ويتكون فريق العمل من أربعة أعضاء للتشاور في المحتوى الصوتي والمرئي والمكتوب في البرنامج، إضافة إلى خمسة متعاونين، اثنان منهم في لندن وآخر في الرياض، إلى جانب شركاء معرفيين لتبادل الخبرات المالية في الجوانب المتخصصة للرد على كافة الاستفسارات المالية بشكل متقن في ما يخص قطاعات كالمباني، السيارات، التأمين، والمجوهرات، حيث يكون الرد وفق إجابات من منظور مالي متخصص.
كيف ترين مؤشرات مستوى الوعي والتعاطي مع الثقافة المالية الشخصية؟
- هناك تحسن ملحوظ نتيجة الالتحاق بسوق العمل، وطالما أن هناك مدخولا ماليا فالتفكير موجود في كيفية ادخار هذه الأموال، فالنسبة متفاوتة في إدارتها الفردية وكثيرا ما تردنا استفسارات عن الادخارات المالية الشخصية، وهذا مؤشر جيد ينم عن وعي الأفراد وتعاطيهم مع ثقافة إدارة أموالهم الفردية وبرامج الاستثمار والادخار بالطريقة المثالية.
ما حجم الودائع البنكية للسيدات؟
- حجمها يقدر بأكثر من 100 مليار في المصارف المختلفة، وما يتردد عن أنها مبالغ نائمة أو راكدة غير صحيح، ففي تقديري هذه الأموال مستثمرة في مشاريع إنتاجية وتجارية وكثير منها مستثمر في أوراق مالية كالأسهم والسندات والودائع بأجل.
هل لنا بمعرفة أغلب الاستفسارات التي ترد لبرنامجك؟
- غالبية الشريحة من الشباب في التخصصات المالية والمحاسبة وطلب مشورة في مسارهم المهني ووجدت الأسئلة تدور حول هذه المحاور، وأسئلة متعددة عن سوق الأسهم، وأيضا في جانب استثمار المدخرات المالية، وكل شخص يقدم له معلومات على حدة بكل خصوصية لمعرفة إسداء النصيحة المالية، وتراوح الشريحة العمرية لطالبي النصيحة المالية بين عمر 18 إلى 50 عاما.
وما هي أكثر البرامج الادخارية التي تنصحين بها الشباب؟
- الأفضل لهم الادخار في الأوراق المالية عالية المخاطر، ولكن مع تقدم العمر لا ننصح بذلك ويفضل حينها الادخار بعيدا عنها، لأن الشاب يمكنه التعويض إذا خسر بينما يصعب الأمر على شخص تقدم في السن، وهناك استثمارات متوسطة المخاطر كالودائع بأجل وأسواق النقد كالمرابحة والسندات.
برامج التوعية المالية على صعيد العمل المؤسسي أو المبادرات المجتمعية.. ما هي رؤيتك لها؟
- هيئة سوق العمل لديها برامج توعية عن الاستثمارات إلى جانب برامج التواصل الاجتماعي التي توعي النشء بأهمية البعد عن البرامج الوهمية التي تدعي التوعية بالمخاطر المالية، فجميع المبادرات خطوات فاعلة على صعيد المشهد المالي في جانب التوعية المالية ضد الاحتيالات، فجميعنا تردنا رسائل إعلانات الكسب السريع لشد انتباه رؤوس الأموال، مستغلين عدم وعي بعض الأفراد واستقطابهم للمتاجرة بالأوراق المالية شديدة المخاطر، وينبغي تبني الوعي والنصح بتجنب الدخول في استثمارات غير واضحة.
كيف تجدين تفاعل راغبي الاستفسارات المالية على برنامج سناب شات؟
- تردنا العديد من الأسئلة عبر برنامج السناب شات، حيث نتحدث في عدة نواح كالاستثمار في الذهب والأسهم الأجنبية وشراء السيارات، فنحن نلامس شغف المستمعين بالتوعية في كافة جوانب الاقتصاد في حياتهم اليومية، وحقيقة التفاعل كبير جدا مع برنامجي الذي كشف لي عن مستوى الوعي المالي خاصة عندما تردني استفسارات عن ثقافة الادخار لمن لم يدخروا مبكرا في حياتهم.
بم تنصحين رواد الأعمال لضمان نجاح مشاريعهم؟
- عمل دراسات جدوى للمشاريع شيء مهم جدا لضمان عدم ضياع الوقت، فبعض رواد الأعمال يعتقدون أن نجاح فكرة المشروع ضمان لنجاح دائم وهذا خطأ، يجب وضع الدراسة المميزة والعمل وفق خطوات منظمة ودقيقة لتحقيق النجاح، وتوجد مراجع تمكنهم من عمل دراسات جدوى لمشاريع المختلفة، فكلما تعمقوا في قراءة الأرقام كانت فرصة النجاح أكبر، فمشاريع ريادة الأعمال تساهم بفعالية في نمو الاقتصاد والتنمية المستدامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.