كنو يرفض 8 ملايين في الموسم    المملكة تحتضن معرض التحوّل الصناعي العالمي    الذكاء الاصطناعي يحتال بشخصية براد بيت    "الداخلية" تحصد جائزة أفضل جناح بمؤتمر الحج    إيقاف بياناتك على منصات Meta    مقررون أمميون يدعون لتطبيق وقف إطلاق النار في غزة    علامات تدل على اختراق حسابك في جوجل    أكدت على الحقوق الفلسطينية وأشادت بجهود الوسطاء.. المملكة ترحب باتفاق وقف النار في قطاع غزة    الهلال يقترب من ضم موهبة برازيلية جديدة    «يزيد الراجحي» يكتب التاريخ ويتوج ب«رالي داكار السعودية 2025»    سيتي يضم مرموش ويجدد لهالاند ويفقد ووكر    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الألمعي تعبر عن شخصية جازان    علاقة الاقتصاد بارتفاع الطلاق    تاريخ حي الطريف    تعزيز الفرص الاستثمارية في منظومة خدمات الحج    السديس: لحظة تاريخية استثنائية.. إطلاق أكبر هيكلة تنظيمية برئاسة الشؤون الدينية في الحرمين    تفوق الجراحة الروبوتية في عمليات الكبد    خطر منتجات النظافة الشخصية على الصحة    تناول الشاي الأخضر بانتظام يقي من الخرف    مُسلّح يغتال قاضيين في طهران وينتحر    المملكة توزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    لماذا يخافون سورية الجديدة ؟!    ترمب وبايدن والدولة العميقة !    عميل لا يعلم    دور المرأة في قطاع التعدين بالمملكة.. الواقع والطموح    كل أمر حادث هو حالة جديدة    الأمير فيصل بن سلمان يكرم عائلة أمين الريحاني بسيف صنع في السعودية    ميزات زر قفل iPhone    أحزمة مذنبات بأشكال متنوعة    رون ولي وماتياس    سالم الدوسري يحقق جائزة أفضل رياضي لعام 2024 ضمن جوائز «جوي أوورد»    تأثيرات صحية لاستخدام الباراسيتامول بانتظام    الوحدة الوطنية    اقتران بين كوكبي الزهرة وزحل في سماء الحدود الشمالية    من الرياض.. الموسيقار العالمي أنتوني هوبكنز يوجّه رسائل إنسانية وفنية عميقة    جمعية التنمية الأسرية بصامطة تختتم عامها الأول بحفل مميز    الجامعة في القصر    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالأحساء تفوز بدوري المناظرات 2025    المطالب المالية تغير وجهة تاليسكا    3.5 % نموا باقتصادات الشرق الأوسط بعد تخفيضات أوبك    انطلاق أعمال منتدى دافوس الاقتصادي بمشاركة سعودية.. غداً    جمعية التوعية بأضرار المخدرات تحصد نجاحًا باهرًا في ختام مبادرتي "دن وأكسجين" بجازان    الشيخ السديس: حصّنوا أنفسكم وأولادكم بالأوْرَاد الشَّرْعِية    الشيخ الثبيتي: لا تطغوا بعلمكم ولا تغتروا بقوتكم    محمد بن ناصر يرعى حفل موسم "شتاء جازان 25"    الحكومة تغطي 49.1 % من النفقات الصحية الأساسية    تطوير منصة موحدة للنقل في مكة المكرمة    ضبط مواطن في عسير لترويجه (5,838) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    شرطة الرياض تقبض على 4 أشخاص لسرقتهم مركبات واستخدامها في سرقة الأسلاك    رصد طائر البوم «الفرعوني» في شرق عرعر    الرياض تحتضن مؤتمر تكنولوجيا الرعاية الصحية الدولي 2025 الشهر المقبل    براً وبحراً وجواً.. ضبط 2124 حالة ممنوعة خلال أسبوع    الرئاسة العامة تشارك بورشة عمل بعنوان (رقمنة التوعية في أداء المناسك)    خطيب المسجد النبوي: احذروا أن تتحول قوة الشباب من نعمة إلى نقمة ومن بناء إلى هدم    «الخارجية»: نرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة    «التويجري» ترفع الشكر للقيادة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الخامسة    إطلاق كائنات فطرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الرواية أكذوبة؟
نشر في عكاظ يوم 24 - 10 - 2015

غالبا ما يصعب على القرّاء التمييز بين الحقيقة والخيال في رواية ما، ويقوم أكثرهم بنسب أفكار الشخصيات وآرائها إلى كاتب الرواية، دون بذل أدنى جهد في الربط بين عناصر الحبكة. وجدت دليلا على ذلك في موقع إلكتروني ينشر أقوالا مهمة لعدد من الكتاب، من بينها مقتطفات تحت اسم (كلمات لأمبرتو إيكو) مثل: «إنّ الإيطاليّ غدار، كذاب، خائن وخسيس، يفضّل الخنجر على السيف والسمّ على الدواء، يراوغ في مواقفه، ويغيّر وجهته دوما كما تأتي الرياح». لا أنفي أنّ في ذلك شيء من الصحة، لكن هذه الجملة – في روايتي (مقبرة براغ) – أطلقها رجل كانت قد بدت عليه في الصفحات السابقة نزعة عنصرية تختلف كليّا عما ورد في هذه الجملة، مستخدما عبارات اعتيادية وعبثية جدّا. حسنا، سأحاول ألا أضع شخصيات تافهة في رواياتي القادمة، فقد تنسب إلي يوما مقولات مثل: «ليس لدى الإنسان من الأمهات سوى واحدة»!
وكما يتفق معي الكثيرون على أنّ الحدود بين الحقيقي والمصطنع تتلاشى في التخييل الروائي، وأنّ القرّاء يأخذون الرواية على محمل الجدّ، كأنها تنحصر على سرد أحداث وقعت فعلا؛ فإنني أتفق مع الكثيرين على أنّ التخييل الروائي قد يكون أكثر صدقا من الحقيقة عينها، وأنه يستطيع أن يدخلنا في حالة من المطابقة مع الشخصيات لنجد أنفسنا فيها، فيجعلنا نفهم الظواهر التاريخية، ونكتسب أساليب جديدة من الإدراك الحسي. إضافة إلى أنه يفتح أمامنا أبوابا جمالية: فلا يخفى على أحد منّا أنّ مدام بوفاري مثلا ليست شخصية حقيقية، ورغم هذا نستمتع بالطريقة التي ألّف بها فلوبير تلك الشخصية.
لكن البعد الجمالي يحملنا إلى نقيضه: البعد الأخلاقي، المعنيّ ب «مفهوم الحقيقة» الذي يشترك فيه الفلاسفة والعلماء والقضاة على حد سواء. إذ ليس حريا بقاض أن يحرّك مشاعره أحد المذنبين عندما يروي أكاذيبه بطريقة جمالية.
هذا هو الفرق إذن بين الخيال والكذب. فالروائي لا يرغب أن يكون كاذبا، بل يتصور أنّ ما يقصّه قد حدث بالفعل، ويطلب منا أن نشاركه التخيّل، تماما كما نتقبل طفلا يمسك عصا ويلعب بها كما لو كانت سيفا. ويطلب منا الكاتب بعد ذلك أن «نؤجّل شكوكنا» مثلما أوصى الشاعر كولريج. فنحن نتأثر بمصير إيما بوفاري حتى البكاء، مع أننا نعرف أنها من صنع الخيال الذي يدفعنا إلى البحث عن ذاتنا في عمق شخصيتها. وإذا لم يكن لمدام بوفاري أي وجود، فإن الكثير من النساء يشبهنها حقا، وربما يشبهها بعض الرجال أيضا، وهكذا نتعلم درسا عن الحياة بشكل عام وعن أنفسنا بشكل خاص.
كان الإغريق القدماء يؤمنون بحقيقة ما جرى لأوديب، لتمنحهم مأساته فرصة للتأمل في القدر. بينما كان فرويد يعلم أن أوديب ليس إلا بطلا خياليا، فقرأ في أحداث تلك الأسطورة مغزى عظيما عن أسرار اللاوعي.
فما الذي ينتاب أولئك القرّاء إذن؟
إنهم ينشغلون بوقائع الرواية دون أن يهتموا بجودتها الفنية. فهم يعانون من عجز في الخيال – على حد تعبيري – لأنهم لا يسعون إلى استنتاج العبرة، أو إلى الاندماج في الحكاية وشخصياتها، فتراهم يغفلون في نهاية الأمر عن كل الدلالات والقيم الجمالية... والأخلاقية أيضا.
ترجمة: معاوية عبدالمجيد
عن مجلة إسبريسو الإيطالية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.