سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    المستجدات العالمية والتطورات الجيوسياسية تزيد تركيز المملكة على تنويع الموارد    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    اجتماع قادة الصناعة المالية الإسلامية في اللقاء الاستراتيجي الثاني لمناقشة الابتكار المستدام    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإقامة في الليل والشتاء...
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2015

ولد الشاعر البرتغالي «أل بيرتو» سنة 1945بمدينة كوامبرا من أسرة محافظة. عاشت رفقة أسرته في المنفى ببلجيكا ما بين 1967 و1975. درس أل بيرتو الفن .. واسمه الكامل هو: ألياس ألبيرتو رابوسو.. ثم اختار في سنة 1971 طريق الكتابة، فاختصر اسمه «أل بيرتو».
الكثير من أعماله مثل: «البحث عن الرياح في حديقة خلال أغسطس». و «ثلاث رسائل من ذاكرة الهنود» تعكس بقوة تأثره بالأوساط الفنية والأدبية المتمردة. تجاربه الشعرية منحازة لأعلى درجات العزلة. شعره شديد الغنائية. مهووس بالصور كما الحروق، أو الجروح أو الملح الذي يزيد من آلام الحياة. تأثر البرتو كثيرا بحياة جان جونيه المتمردة ومصير رامبو المبهر. نصوصه الأولى تشهد على ذلك، فقد أهداها لهاذين المبدعين العظيمين. مثل «بقايا القصيدة الميتة» (1991) و «صورة الحريش» (1991) و «موت رامبو» (1996). كان أل بيرتو عاشقا للعالم والناس والأشياء، والمناظر الطبيعية خلال الليل. كان يرى عالم النهار متسمما وموبوءا ويجب الابتعاد عنه. أما الليل فهو مجسات لحساسية متجددة وإبداع مذهل. في الليل تولد الكتابة الحقيقية: الكتابة المتوهجة حيث «ضوء الصورة»، الذي نعته السوريالي بريتون بزمن ولادة «الشرارة»، التي تدفع الإبداع إلى أقصى الحدود. بحيث تتوافر الصفات والأسماء، وتكثف الطاقة الوهاجة بومضات مبهرة، تكاد تكون عزيزة المنال. يتحدث الشاعر عن مدينة ليشبونة الأثيرة قائلا:
«أقيم في ليشبونة كما لو أني أقيم في نهاية العالم. في مكان ما حيث تجتمع بقايا أوروبا كلها. في كل زاوية شارع أجد جزءا من مدينة أخرى، أجسادا أخرى وأسفارا أخرى. هنا، مازال بالإمكان تخيل قصة وعيشها أو المكوث هنا ساكنا متأملا النهر متظاهرا أن زمن أوروبا لا وجود له وربما زمن ليشبونة أيضا».. لكن هذه الإقامة لن تدوم، فاختيارات الشاعر واضحة، فهو يبحث دائما عن أمكنة منعزلة. ويبدو أن المدينة الأطلسية ومسقط رأسه «سينيس» كانت محطته النهائية، حيث غسل جسده وروحه واستعاد فيها طفولته وذكرياته التي بدأت تهب عليه من وقت لآخر بنسائم لطيفة تداعب وجوده القلق. في عزلته، أصبح صوت «آل برتو» خفيضا وعميقا وأخذ يكتب الرسائل، مداويا جروحه بحنين شفاف إلى الأصدقاء والأحباب.
في 13 يونيو 1997 توفي أل بيرتو في لشبونة مستسلما للداء الخبيث ومودعا عزلة الليل والبرد والشتاء.
بستان الحرائق
.. 1 ..
تنبعث المنازل فجأة
مضاءة من الداخل
العزلة تعصر الحيطان بين حضنها
أحس قوتها تعطر جسدي
من خوف ليالي الشتاء.
.. 2 ..
ما يمكث بعد الهروب غير صور السفن.
لكننا ننتشي بالكلمات وحدها
هو اللهب الطويل من يلتهم السفن والذاكرة
حيثما رحلنا
ننسى ما علمونا إياه
وإذا فتحنا أعيننا صدفة
صوب بعضنا
سنعثر على جمود وهاوية أخرى
وجسد آخر متوتر
يخفق في الخفاء مثخنا بالجراح.
.. 3 ..
أقضي الليلة حياة محفوفة بالنار
وبشائعة الأيدي التي تلامس الجسد
النائمة على سطح المرآة
استحوذني التوق المضطرب
والخوف من إعادة اختراع كل شيء بعد.
.. 4 ..
داخل الصمت
أعرف كيف أخادع الموت.
.. لا ..
لا أتمسك بأي شيء
أمكث معلقا بنهاية القرن
أعلم الأيام لأجل الأبدية
لأنه حيث ينتهي الجسد يجب أن تبتدئ
أشياء جديدة وجسد آخر
أسمع شائعة الرياح
اذهبي
يا روحي، اذهبي
حيثما تشائين.
.. 5 ..
اليدان خفة اللهب المتوهج
تكرران الإيماءات نفسها لتويجات الزهرة
لطيران العصافير الجريحة بين هدير الفجر
أو تمكثان هكذا زرقاء
محروقتان بالعمر القديم لهذا النور
غريقتان مثل قارب عند تخوم الرؤية.
ترفع مرة أخرى تلك اليدان الضجرتان والحكيمتان
تلمس فراغ الأيام الكثيرة بلا رغبة و مرارة الليالي الرطبة والكثير من الجهل
والكثير من ذهب الأحلام على الجلد والكثير من الظلام
ثم لا شىء تقريبا.
.. 6 ..
تقف خلال ظهيرة بحرية منقطعة عن العالم
الجسد يرفض أخبار العالم
وفوق المويجات اللازوردية
التي تحرق المؤرق الداني منك
ربما لن تكود هناك كلمات أبدا
بعد هذه الأبيات الأخيرة
الوجه المنسي يضغط الزجاج ماحيا الاسم
بين الغبار تشير عوالق الموت الشفافة
إلى البحارة المتعبين.
.. 7 ..
تفتح خارطة أوروبا
وتشير إلى المكان المفقود قرب البحر .. والشمس تصعق الحمقاوات وحليب الأمهات الحكيمات
يتخثر إلى مذاق العلق والدبال.
.. 8 ..
في حوض الزهور على النافدة المطلة على البحر
وضعت أكياس قرنفل البحارة لتيبس.
انبعث الزمن الماطر أشعث وحازما
فانتشر بين الأزقة زاحفا إلى الأرواح
رذاذ صاخب كثير – أوروبا تبتعد
بخيبة أمل، وصوت طبول المياه يرافقها.
.. 9 ..
هل تتذكر إذن ليلة الجنوح مع بداية البرد القاسي
الجسد المتجمد الفاقد لهويته
المدن بلا أسماء وحادثة الطريق السيار
الرسالة المتروكة في المقهى
إنذار الليل، الهروب
الأرض ذات الصقيع الأبدي، الرحلة اللانهائية، السكين
فوق الحنجرة، والقطارات، الجسر الرابط
بين الظلمات الظلمات.
وبين البلد ببلد آخر .. حيث قلنا الأشياء التي تقتل
وتترك آثارا حديدية في الجفون.
لكن،
خلال تعب رحلة الرجوع وخلال الإحباط الشامل
بقيت خارطة أوروبا مفتوحة على المكان
حيث اختفيت.
أسمع المحيط الأطلسي يصرخ الفقدان
بينما أصابعي تتعب شيئا فشيئا
أكتب ببطء مذكراتي .. ثم
أغلق الخارطة وأمضي
إلى وحشية هذا العقد القاسي..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.