الجاسر: إنشاء وإدارة 4 مطارات سعودية ل«الخاص»    لترتيب المرحلة الانتقالية ..سورية تشكل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    قائد القوات الخاصة للأمن والحماية يزور جناح وزارة الداخلية في "ليب 2025"    أمير الشرقية يدشن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران ويفتتح جمعية "نمو"    صندوق الاستثمارات العامة يعلن استثماره في شركة مصدر لمواد البناء    ركن الحرفيين يجذب زوّار معرض جازان للكتاب    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    القلعة يقترب من"الثانية"    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    "ابن حثلين": تشريف ولي العهد لحفل توزيع جوائز مهرجان الإبل يؤكد دعمه الدائم لموروثنا الوطني الأصيل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المركب الثمل» لرامبو: كأنّ ابن الزمن الغابر متمرّد من زمننا
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2012

«الأبدية... هي البحر مختلطاً بالشمس». ومع هذا كان آرثر رامبو، قائل هذه العبارة، في العشرين من عمره، لا أقل، حين شاهد البحر للمرة الأولى في حياته. بعد ذلك سوف يشاهده كثيراً، لا سيما عند ذلك الحيز الجغرافي المائي الفاصل بين آسيا وأفريقيا، عبر البحر الأحمر، حينما عاش آخر سنوات حياته واشتغل في تجارة السلاح، قبل أن يلفظ أنفاسه، وأيضاً في مدينة بحرية فرنسية (مرسيليا) وهو بعد في السابعة والثلاثين من عمره. حين مات آرثر ريمبو على ذلك النحو، كانت عشرون عاماً قد مضت على كتابته قصيدته الكبيرة الأولى «المركب الثمل» التي جعلت منه، خلال فترة وجيزة من الوقت، كبير شعراء زمنه. رامبو كتب «المركب الثمل» وهو في السابعة عشرة من عمره. وكان ذلك في العام 1871، إذ كان مع صديقه ارنست ديلاهاي في زيارة الى مدينة شارلفيل. في ذلك الوقت لم يكن رامبو قد رأى البحر من قبل. كل ما في الأمر أنه كان قرأ عن البحر كثيراً، لدى فكتور هوغو، ولكن أيضاً في قصائد لتيوفيل غوتييه، وفي قصيدة «انشودة البحار العتيق» لكولردج، وفي روايات أخرى لجول فيرن.
وهو منذ قرأ عن البحر أحس بأن البحر في داخله، يعيش فيه، ولذلك، حينما كتب قصيدة طويلة أولى بعد محاولات شغلت سنوات مراهقته الأولى، كان من الطبيعي أن يكتب عن البحر... وكذلك كان، وهو المعتد بنفسه، صاحب المرارة الدائمة، من الطبيعي له أن يقول لصديقه ديلاهاي، ذات مساء وهما في شارلفيل: «آه... إن أحداً لم يكتب ما يماثل هذا من قبل... اعلم هذا حقاً. مع هذا يا لهؤلاء الفنانين، يا لعالم الأدب... يا للصالونات، يا لكل ضروب الأناقة هذه!... في مجال الفكر، أنا لا أخاف أحداً...». ويومها لم يدرك ديلاهاي، كما سيقول لاحقاً، أن صديقه أنجز لتوّه ما ستعتبر قصيدة الساعة، وأجمل ما كتب من شعر في اللغة الفرنسية في ذلك الحين. غير ان القصيدة التي أنجزها ابن السابعة عشرة، لن تنشر، للمرة الأولى، إلا في العام 1883، إذ كان عليها أن تنتظر أولاً، انعقاد الصداقة بين رامبو وفرلين، واهتمام فرلين بشعر صديقه، ثم اعتباره إياه واحداً من «الشعراء الملعونين»، الى جانب تريستان كوربيار، وستيفان مالارميه.
المهم ان هذه القصيدة، حينما نشرت وقرئت أخيراً، أتت أشبه بصدمة في عالم الشعر الفرنسي، ذلك أنها كشفت كم ان المرء يمكنه أن يكون على غير وفاق مع مجتمعه، وأن يشعر بالمرارة، وأن يتمرد على كل شيء في ذلك المجتمع، وعلى منظومة اللغة نفسها. كل هذا تحمله تلك القصيدة البحرية الجميلة والقاسية. ولكن خلال السنوات التالية ستحمله حكاية حياة رامبو نفسه، ولا سيما منذ اللحظة التي قرر فيها أن يتخلى نهائياً عن كتابة الشعر، جاعلاً حياته وتشرده والمخاطر التي عاشها - وغالباً من دون هدف أو سبب - قصيدة طويلة لا تنتهي إلا بالموت... ذلك الموت الذي جاءه باكراً، تماماً كما كان الشعر جاءه باكراً.
في هذا المعنى يمكن تماماً الموافقة على ما يقوله مؤرخو حياة رامبو وعمله، شعراً ونثراً، حينما يقولون إن قصيدة «المركب الثمل» انما أتت مستبقة مصير رامبو الحياتي نفسه «بالنظر الى ان رامبو سيظل أميناً للاندفاعات وللصور المؤسسة التي حددت سلوكه طوال ما تبقى له من عمر، وحاكت شخصيته»، ذلك أن ما حاوله رامبو في هذه القصيدة، انما كان توليفة تضم خبراته وتطلعاته، آماله وإخفاقاته: في اختصار، كل التناقضات التي كانت صنعت حياته من قبل، وستواصل صنع ما تبقّى من تلك الحياة. ومن هنا ما قيل دائماً من أنه نادراً ما ارتبطت قصيدة بحياة صاحبها، ليس بالمعنى الذي يطاول ما كان مضى من تلك الحياة قبل كتابة القصيدة، بل بالمعنى الذي يطاول كذلك ما تبقّى من سنوات تلك الحياة.
وإذا كان رامبو قد تمكن من قول هذا في «المركب الثمل»، فما هذا إلا لأنه عرف، على خطى بودلير وجيرار دي نيرفال، كيف يعطي لتوجّه الشاعر الابداعي، دلالات وأهدافاً جديدة، لم يكن ثمة وعي بها من قبل. صحيح أن فكرة «المركب» في حد ذاتها كانت قد شكلت محط إلهام لشعراء وفنانين من قبل، بما في ذلك المركب الضائع، والمركب - الشبح، والمركب الماخر عباب المحيطات، غير ان وجود المركب لم يكن، قبل رامبو، قد عبّر عن كل ذلك القدر من الواقعية والارتباط برمزية الحياة نفسها. ومن هنا، فإن مركب رامبو، «لم يعد ذا رمز نبيل» على ما يكتب دارسو أعماله، بل يصبح مركباً عادياً، صنع أصلاً للأنهار، ثم ترك من دون فائدة ترجى منه، ومع ذلك ها هو الآن مطلوب منه أن يمثل الحياة نفسها. وفي هذا الإطار قد يكون مفيداً أن نقرأ ما كتبه رامبو لصديق له، شهوراً قليلة قبل كتابته هذه القصيدة: «انني اذ لا أعلم شيئاً مما يتعيّن عليّ أن أعلمه، وإذ قررت ألا أفعل شيئاً مما يتوجب عليّ أن أفعله... أجدني مداناً الى أبد الآبدين».
ومن هنا، استناداً الى هذا الموقف في علاقته بالقصيدة يكثر الباحثون الحديث عن موضوعة «اللامسؤولية» كأساس في نص هذه القصيدة. وهم لكي يؤكدوا تفسيرهم هذا، يعودون الى سطور تختتم القصيدة، ويقول رامبو فيها: «... أنا لم يعد في امكاني، غارقاً في ضروب خمولك، أيتها الشقيرات، أن أخطف من حاملي القطن، ثلمهم، ولا أن أعبر كبرياء البيارق واللهب، ولا ان اسبح تحت أنظار الأحواض المرعبة...». انه، بكل اختصار، الإنسان الضائع الذي لم تعد لديه حماسة أو بوصلة. الإنسان الذي رسم الخطوط الأولى لصورة مراهق النصف الثاني من القرن العشرين، الذي أبدعت السينما في رسمه، كما أبدع الأدب في وصفه... لكنه لدى رامبو كان جديداً كل الجدة، في زمن لم يكن للمراهق أن يلعب فيه أي دور... وخصوصاً دور المتمرد العابث اللامسؤول، والذي لا يجد مبرراً لأي عيش أو فعل.
اننا هنا، إذاً، أمام ثائر أول يبدو كما لو أنه من أبناء ما بعد الحرب العالمية الثانية، لكنه ثائر سبق زمنه بنحو من نصف قرن... وثائر أثبت، لدى رامبو، أن الشعر لا يمكنه أن يكون شيئاً آخر غير الحياة... لأننا نعرف هنا أن آرثر رامبو لن يكون خلال العشرين سنة التالية - والأخيرة - من حياته، شيئاً آخر غير ما وصفه في شعره، لا سيما في هذه القصيدة... حتى وإن كنا نعرف ان ضروباً انتهازية ومخاطرات مادية كثيرة، رافقت عيشه، وتنقله بين عدن وأثيوبيا ومناطق لم تكن تحمل، بعد، اسم اريتريا أو القرن الأفريقي. كل هذا كان جزءاً من حياة رامبو، وجزءاً من مغامرة عيشه في نهاية الأمر، إذ بدا وكأن الفتى الذي لم يكن رأى البحر من قبل، تخيّل البحر عالم أيامه المقبلة، وتخيّل مغامرة المركب الثمل نمطاً وحيداً لحياته، فراح ينفذ عملياً ما كتب، وكأنه سينمائي يحقق، تصويراً، ما كان كتبه في سيناريو وضعه مسبقاً.
لم يعش آرثر رامبو، كما قلنا، سوى سبعة وثلاثين عاماً، هو الذي ولد العام 1854، ليرحل العام 1891، وقد استبد به المرض، ما فرض نقله من مناطق البحر الأحمر (يائساً بائساً بعدما أخفقت صفقات بيع السلاح التي حاولها، وجرى الاحتيال عليه، هو الذي كان اعتقد ان في امكانه الاحتيال على أطراف متنازعة هناك)، الى الجنوب الفرنسي الذي شهد نهايته. وعلى رغم ان رامبو لم يكتب شعراً كثيراً بعد «المركب الثمل»، إذ تحوّل الى النثر، ثم الى خوض الحياة، كشعر ونثر في آن معاً، فإن في كتبه «النثرية» لا سيما «الاشراقات» ثم «موسم في الجحيم»، من الشعر ما يزيد على ما في أطنان من كتب شعراء آخرين.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.