فك باحثون في جامعتي «شيفيلد هالام» و«سندرلاند» بإنجلترا لغز الخدعة البصرية المتعلقة بابتسامة لوحة «الموناليزا»، للفنان الإيطالي «ليوناردو دافينشي»، لافتين إلى أن مزج الألوان بطريقة تؤثر على الرؤية المحيطة لها، ليبدو شكل الفم متغيرا وفقا للنقطة التي يركز عليها الناظر في اللوحة، فيما تختلف الابتسامة عند النظر إلى الفم مباشرة، ولكن مع تحرك عين المشاهد باتجاه أماكن أخرى في اللوحة، لدراسة خصائص أخرى فيها، يلاحظ أن الفم يأخذ منحى آخر، وتبرز ابتسامة الوجه التي لا يمكن التقاطها بشكل غير مباشر. وأكدوا أن «الموناليزا» لا تعد اللوحة الوحيدة التي رسمها فنان عصر النهضة في هذا الإطار، مستندين في ذلك إلى عمل فني آخر يعتقد بأنه قد رسم بريشة دافنشي، ويحمل عنوان «لا بيلا برنسبيسا»، بمعنى الأميرة الجميلة، إذ ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الدراسة اكتشفت أن لوحة «الأميرة الجميلة»، التي رسمها دافنشي قبل لوحة «الموناليزا»، في أواخر القرن ال15، توظف حيلة ذكية لاجتذاب المشاهدين، وتسمى تلك التقنية المزج التدريجي للألوان، ويمكن ملاحظة ذلك في كل من لوحتي «الموناليزا» و«الأميرة الجميلة». ويدلل الباحثون على ذلك أنه بينما حاول بعض الفنانين استخدام الأسلوب ذاته، فإن أحدا لم يضاهِ خبرة ليوناردو دافنشي، وقال «مايكل بيكارد» من جامعة سندرلاند، إن أولى محاولات دافنشي لتوظيف تلك التقنية قد تكون حدثت في وقت سابق أثناء انكبابه على رسم لوحة «عذراء الصخور» عام 1483م.