خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبطال الهزيمة في الأهلي
نشر في عكاظ يوم 29 - 05 - 2015

في مرات تأخذني العاطفة ومؤثراتها إلى ركوب الصعب قولا وفعلا، ولا سيما عاطفة الإخفاق، والتي اليوم هي من يحكمنا ويتحكم فينا وتظهرنا وكأننا من عمل ومن تعب ومن دفع، بل وتعطينا الحق أن نطالب بطرد فلان واستقالة فلان، وأحيانا هذه العاطفة تأخذنا إلى أن نكون أدوات تحريض ضد هذا اللاعب أو ذاك!!
الهدف من هذه المقدمة أو التوطئة هو التأكيد على أن الأهلي الذي نحبه ونغليه ليس بحاجة اليوم إلى هذه الشراسة في النقد، واسميه نقدا من باب المجاملة؛ لأن للنقد أصوله!
الأهلي بحاجة إلى صوت العقل الذي يشخص الواقع بعيدا عن ما يطلبه المعصبون، ولم أقل المتعصبين، فثمة من يتحدث بعد وطأة الخسارة أي خسارة، ويطالب بمطالبات سقفها يصل حد أبعدوا تيسير، اطردوا باخشوين، أحضروا هزازي، وقعوا مع لاعب غلطة سرايا الأشقر.. وما إلى ذلك من مطالبات فيها من الانفعال ما جعل أحدهم يقول ارحلي يا إدارة، وماذا فعلتم يا أعضاء الشرف، ولا بأس أن يقول عن نفسه أنا المخلص الوحيد للأهلي والبقية حبهم مزيف للأهلي، وهات يا عبارات وهات يا هياط!!
النقد نحن معه، بل لا بد منه، ولكن في إطار المعقول لا في إطار انفلات لا يشبه الأهلي ولا عشاق الأهلي!!
أمثال هؤلاء النقاد يذكرونني بذاك المشجع الذي توشح شعار الأهلي وانتقص من الأهلي بعد الخروج الآسيوي بطريقة تعطيني دليلا على أن من يحب ويعشق الأهلي لا يمكن أن يقول عن الأهلي تلك الألفاظ، وإن كان فعلها وهو أهلاوي بحق، فالأهلي أكبر منه ومن إعلام ردة فعل الهزيمة أو الإخفاق!
من يحب لا يبحث عن دور بطولة على أنقاض عشقه، ومن يعشق عليه في ظرف بهذا الحجم أن يحكم عقله إن أراد تقديم رأي مقبول ومعقول، أما الخطاب المنفعل، فهو يهدم ولا يبني!
اليوم نصف من يهاجمون الإدارة على عودة برونو سيزار هم من شنوا هجوما عنيفا من أجل إعادته، ومن يهاجم الإدارة هم من صفق لها، ومن يقسو على تيسير هم من قالوا إنه النجم الأسطورة، فما الذي تغير؟
لست ضد النقد ولا ضد تنوع مصادره، لكن أنا ضد الانتهازية في النقد، وضد نقد ما بعد الهزيمة الذي يبنى دائما على قلنا وحذرنا وطالبنا!
يجب يا حكماء الأهلي عدم التفريط في مكتسبات الفريق، بل يجب دعم هذه المكتسبات بلاعبين فقط بديلين لبرونو وأزفالدو، ومن ثم البحث عن حارس يكون رافدا للمعيوف والمسيليم، وظهير أيمن ومحور محلي مع باخشوين، إلى جانب ضرورة البحث عن حقوق الأهلي التي سلب كثير منها بسبب مهادنة الأهلي وصمته على حقوق أخذت منه عيانا بيانا!
بإمكاني اليوم أن أقول ما أريد من كلام تحت ما يسمى النقد، بل بإمكاني أن أتجاوز سقف المطالب إلى ما هو أعلى وأتحول إلى بطل عند الجمهور المعصب في الأهلي، لكن على حساب واقع أرى أنه يحتاج عقولنا قبل قلوبنا!
ثمة كلام آخر للأهلي وعن الأهلي سنقوله بعد أن تهدأ النفوس، وبعد أن يتم تقييم الموسم بكل وعي بعيدا عن كلام المنفلتين.
بقي الأمل في هلال المهمات الصعبة الذي نتمنى أن يكون على قدر أهل العزم بعد مغادرة الشباب والنصر والأهلي!
ومضة
البحر يغتال ناس وناس يعطيها زمرد!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.