أصدر الناقد عبدالله السمطي الكتاب الأول من السلسلة النقدية للإبداع السعودي الجديد التي يعدها ويخصصها لدراسة الأعمال الأدبية في الشعر والقصة والرواية للأجيال الأدبية الجديدة، الكتاب الأول عبارة عن دراسة نقدية عن رواية تقاطع للروائي صلاح القرشي ويحمل عنوان: «تقاطع صلاح القرشي: تأويل البنية وجماليات السرد». يقول السمطي: نظرا لما ينطوي عليه الإبداع الأدبي السعودي من تجارب وأصوات متنوعة خاصة لدى الأجيال الأدبية الجديدة، فقد آثرت أن أقدم هذه السلسلة النقدية التي تعنى بقراءة سمات هذا الإبداع، وخصصتها للإبداع السعودي الجديد الذي تنتجه هذه الأجيال، وتسعى السلسلة للكشف عما يحويه من رؤى فنية، وتجليات جمالية، بلغة تشف عما يكنه هذا الإبداع، وبرؤية نقدية تصبو إلى إيضاح قسمات الإبداع السعودي في شفافية لا تعمي، وفي تأويل لا يشط بعيدا، وفي قراءات نقدية تقرب للقارئ العام العناصر الدلالية في هذا الإبداع والمضامين التي يحتوي عليها، والرؤى التي ينطلق منها وبها عبر قراءة تجارب الذات، وتحولات الواقع بحثا عن عالم جمالي له استشرافاته وتشوفاته التي تؤسس للمعنى وللقيمة، وتعبر عن الوجدان الجمعي في أشكال أدبية متنوعة ورحبة ودالة ومتميزة. تركيز وتركز السلسلة النقدية للإبداع الأدبي السعودي الجديد كما يوضح السمطي على مجالين، الأول: قراءة التجارب الفردية لدى الشعراء والقاصين والروائيين والدراميين وكتاب السير الذاتية الفنية والمقالة الأدبية وبعض الكتابات النثرية التعبيرية. أما المجال الثاني فخصصه لقراءة الظواهر الأدبية التي تحيط بهذا الإبداع وتتجلى في نتاجاته المتعددة. كما أورد السمطي في كتابه الأول من السلسلة، أن النهج الروائي عند الكاتب صلاح القرشي يتسم بجملة من السمات النوعية الفارقة التي تجعله يكتب روايته بدقة، وكثافة، واختزال، وتجريد، فالقرشي كما يتجلى من أسلوبه الروائي في روايتيه «بنت الجبل» و«تقاطع» يقلنا إلى عالم كتابي يفارق التوصيف الاستطرادي، والإطناب السردي، فهو يعمد دائما إلى الدخول إلى بؤرة الحدث إذا كان من ثمة حدث يرويه، أو إلى الشخصية مباشرة دون توصيفات مسبقة، بل يقدم مجموعة من الإشارات داخل العمل الروائي تتبدى من مواقف الشخصية نفسها، ويترك للقارئ الحصيف رسم الشخصية عبر هذه الإشارات، وهذا بالضبط ما يجعل روايته تستثمر آليات التكثيف والاختزال، وتقديم جملة من اللقطات السردية المتجاورة، وكأنه يكتب قصة قصيرة، أو مجموعة من القصص القصيرة جدا التي تتساوق في سلسلة سردية متتابعة. الكتاب جاء في أربعة عناوين تدور حولها مضامين الكتاب وهي: آليات الكثافة، سيمياء العنوان والأثر التقني، أفق الرواية، المثقف القيد والحرية. وأشار السمطي إلى أن الكتب النقدية القادمة سوف تقدم دراسة عن روايات: سهام العبودي، شيمة الشمري، عبدالله العثمان، سميرة السليماني، هدى ياسر، نوير العتيبي، إبراهيم زولي، وغيرهم.