ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسان والأرض والمرأة والذكريات في «فوتوغرافيا الدرجة صفر»
نشر في الشرق يوم 03 - 10 - 2012

قدم أربعة فوتوغرافيين سعوديين تجارب معاصرة في المعرض الذي تقيمه لجنة التصوير بجمعية الثقافة والفنون، فرع الدمام، بعنوان «فوتوغرافيا الدرجة صفر»، الذي يختتم غداً، ويشارك فيه الفنانون مريم المساوي، وضياء يوسف، وعبدالله مشبب، وخالد المرزوقي.
وتقدم ضياء يوسف من مجموعتها «عبر الشارع» أعمالاً وثائقية التقطتها في مدينة الرياض، وتكشف متقابلات عكسية غريبة يندر اجتماعها بتلك التراتيبية، كمصنع تكرير النفط، والحديقة، والمقبرة، ومزرعة الخضار.
وتؤكد يوسف أن الأساس في الفن المعاصر اليوم هو «الفكرة»، إذ تقوم بتحديد فكرة العمل كبداية، ثم يكون التصوير هو الخطوة الأخيرة لتوثيق هذه الفكرة.
وتعرض يوسف ثلاث مجموعات لتعابير نسوية «منقبة»، في الحديث عن الحب، والفرح، والموت، وحب الله. ويبدو تشابه غالبية التعابير ببعضها، في اقتصار مهمة التعبير على العين.
ويقدم الفوتوغرافي خالد المرزوقي «نوستالجيا» في مجموعتين عبر جهاز العرض القديم الذي يشبه الكاميرا، بحيث يتيح لزائر المعرض والمتلقي متعة استدعاء الصور من الذاكرة، عبر جهاز اعتاد الفرح به في طفولته.
وقال المرزوقي إن ذاكرتنا مليئة بالصور، وما يقدمه يعتمد على تحفيز المتلقي على استدعائها، عبر تجربة حية من النوع التفاعلي، مختاراً موضوعات قريبة من الناس، بشكل يرفض واقعنا البصري، كمجموعة الصور التي أخذها للحرم المكي، مؤكداً أن واقعه اليوم يُعد مشوهاً بالأبنية والعمارات من حوله، أما المجموعة الأخرى فقد اعتمد فيها الإنسان، مؤكداً أن المجتمع قبل سنوات كان أكثر حميمية من اليوم.
أما الفوتوغرافي عبدالله مشبب، فيقدم مجموعة صور حول ارتباط الإنسان بالطين، مؤكداً أنه اختار فيها إظهار الإنسان الأرض، مركزاً أن تكون بداية الإنسان الطفل هي المنطلق الحقيقي الذي يمكن أن يعزز ويقوي قوة هذا الارتباط.
وتشارك الفوتوغرافية مريم المساوي بمجموعة «حديث الجدائل»، محورها الأنثى، مؤكدة أن ما يجمع الإناث ببعضهن هي الجديلة، التي مهما أخفينها فهن مرتبطات بها «هي جرس بين أنثى وأنثى تتواصل حقيقة الأحاديث في سرية متواطئة ومتحاربة حتى في كليشية الوحدة». وتؤكد المساوي أن أساس الفن هو الفكرة التي تأتي من الحياة عبر المواقف المتعددة، مشيرة إلى أن التصوير لا يقتصر على معرفة القواعد والأساسيات والتقنيات.
وقال القاص حسين الجفال «وجدنا في المعرض ما يحيل إلى التفكير فيما هو أبعد من الصورة، دعوة لمشاركة المصور لإعمال العقل وطرق الأسئلة، اتكاءات على الحكايا والموروث في عمل مثل «الكبش» لكن بشكل متجدد ورؤية خاصة، كما في عمل الجدائل لدى مريم، وإن اختلف حضور خالد المرزوقي بطريقة العرض التي أحببتها والحركة الدؤوبة لأعمال شخوصه وألوانه الأسود والأبيض التي تعيدك لحميمية الأشياء ودفئها. الفنان المشبب وعودة الطين ولهو الأطفال على قدر ما للصورة من جمال، لكنني لم أتلمس روح الصورة، كحالة خلق مبتكرة بقدر ما هي تحريك لدمى أفقدها الدهشة الطبيعية. في المجمل، المعرض محرض، ويبحث عن الجدل المطلوب الذي نفتقده في المعارض الفوتوغرافية الروتينية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.