الآراء تتفق على ضرورة فصل الزوجين في حالة إثبات أن الزوجة هي أخت الزوج من الرضاعة، وكم من القصص التي تؤكد أن أزواجا افترقوا عن بعضهم بعد سنوات من الزواج والإنجاب. أستاذ الشريعة في جامعة أم القرى الدكتور محمد السعيدي حث على ضرورة تثبيت حالات الرضاعة بإشهار الأمر بين الأهل والأقارب والأباعد وتوثيقها لدى جهة مختصة حتى لا يتطرق إليه الشك أو النسيان. إضافة إلى أن الإشهار يمنع الإشكالات التي تحدث عند نسيان الأمر كزواجه منها وهو أسوأ ما يمكن حدوثه. السعيدي يرى أن عشوائية الرضاعة التي يسير عليها المجتمع منذ القدم إلى الوقت الراهن أدت إلى استفحال المفاهيم الخاطئة واللبس في كثير من الأمور، فقد يتزوج الأخوان وهما لا يعلمان، وقد يعلمان بعد زمن وإنجاب أطفال، ما يحتم طلاقهما وحدوث ما ليس لهما فيه ذنب من تفكك أسري وخلل تربوي، ومن المفاهيم الخاطئة أيضاً الأعراف أو الأخطاء الشائعة عن ما تحرمه الرضاعة شرعا، والصواب أنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب وانتشار المحرمية إنما يكون من جهة المرأة المرضعة وزوجها الذي كان لبنها بسبب ولادتها منه ولا تنتشر المحرمية من جهة الرضيع أو أبويه الأصليين. المستشار القانوني سلطان الحارثي؛ يقترح للحفاظ على الضوابط الشرعية للقرابة الرضاعة وحماية المجتمع من الوقوع في المحظورات؛ وتوجيه برامج توعوية للمجتمع من الجهات الشرعية تبين ضوابط الرضاعة في الشريعة الإسلامية، ومن ثم توثيق قرابة الرضاعة في سجلات الجهة الحكومية المخولة. ويقول المأذون الشرعي عبدالعزيز مصلح الزهراني إن هناك حالات كثر مشابهة يتم عقد النكاح وقد ينجب الطرفان ويجهلان أنهما أخوان مع وجود جهل وقلة ثقافة من الأمهات، خاصة في بعض المناطق النائية، وقد يفارقن الحياة دون إعلام بالحقيقة وهذه مسألة في غاية الخطورة. وفيما يتعلق بفصل الزوجين بعد العلم، فقد ذكر سماحة الشيخ بن باز أنه إذا تزوج رجل امرأة دون علمه بوجود مانع من موانع الزواج ثم ثبت بعد عقد النكاح أنها أخته من الرضاعة، بأن كان الرضاع خمس رضعات في الحولين وجب فسخ النكاح، وفراقه إياها؛ لبطلان هذا العقد، سواء دخل بها أم لم يدخل، وسواء ولد له منها طفل أم طفلان أم أكثر، وجماعه إياها قبل العلم بالرضاع ليس زنا، بل نكاح شبهة، ولا إثم عليه؛ لأنه جامعها معتقدا أنها زوجة شرعية، والأولاد يلحقون به نسبا تجري عليهم أحكام الأولاد من النكاح الصحيح، فيرثون أباهم، وعليه نفقتهم، وليس ولادتهم من والدين على هذه الطريقة ممانع من تزوجهم، فهم في ذلك كسائر المسلمين، وينبغي للمسلم أن يتحرى قبل عقد الزواج عن الموانع من الزواج من مصاهرة ورضاع وغير ذلك، ثم يقدم على النكاح، وهو على بينة من خلو من يعقد عليها من موانع الزواج، وقبل أن يعقد أي نكاح يبدأ بسؤال ذويهم عن إن كان هناك رضاعة أم لا لتجنب الوقوع في مثل هذه الحالات. الدكتور غازي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية في المدينةالمنورة، الإرضاع عمل صالح، ولكن يتمثل في إفشاء ونشر هذا الإرضاع لدى الأسرة والأقارب، فلربما ماتت المرضعة بأسرارها إضافة إلى جهلها بأحكامه، فيترتب على ذلك وقوع علاقات الزواج المحرم، وللأسف فإن هذا الأمر أصبح شائعا.