السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عصبي.. لا تحارشني!!
نشر في عكاظ يوم 30 - 06 - 2014

من أراد أن يعرف نوع أخلاق أبناء مجتمع من المجتمعات ما عليه سوى أن يداوم لفترة قصيرة على متابعة ما يدور من حوار بينهم على صفحات تويتر أو غيرها من وسائل التواصل الإلكتروني، فهذه الحوارات كفيلة أن تكشف بسهولة عما عليه الناس من الأخلاق والقيم، وكذلك ما هم عليه من مستوى الوعي ونوع التفكير، وربما أيضا ما يعانونه من أمراض نفسية ومشكلات أخلاقية تتحكم في سلوكهم وتوجه أقوالهم وأفعالهم.
في بلادنا العربية تنبئك الحوارات التويترية أن ما يغلب على الناس من سمات خلقية يمكن أن يصنف ضمن عناصر ستة: سرعة الانفعال، البذاءة اللفظية والفحش في القول، سوء الظن بالآخرين، التحريم لما يجهلون، العنصرية، الجهل المركب (أن يكون الإنسان جاهلا لكنه لا يدرك جهله).
ومن الواضح ان تلك العناصر الخلقية يرتبط بعضها ببعض ويتسبب بعضها في حدوث بعض، وتلتقي جميعها في نقطة واحدة هي: غياب القدرة على ضبط الانفعالات وإخضاع الأشياء لمعايير التفكير النقدي، فكلمة صغيرة جارحة أو هفوة غير مقصودة قادرة على أن تثير زوابع عظيمة، وأن تقلب السلام حربا، فترتفع الأصوات وتتقاذف ألفاظ السباب والانتقاص، هذا إن لم تتطور في بعض الحالات إلى اعتداء باليد أو السلاح. واسوأ من هذا، أن ذلك كله يحدث تحت مفهوم (الشجاعة) أو (الثأر للكرامة)، أو أن التسامح أو(التطنيش) فيه جبن وذلة وتشجيع على التمادي، الخ ذلك من مفاهيم تستدعي الانفعال وتحث على إظهار الغضب.
وما يؤسف له، هو أنك لا تكاد تجد فرقا يذكر في هذا بين المثقفين وغيرهم، فالجميع سواء في عدم القدرة على التحكم في انفعالاتهم والانسياق وراء موجة الغضب والتورط فيما تقود إليه من ردود أفعال رديئة وغير مقبولة.
في ظني، أن هذا أحد عيوب التعليم، فالمدارس لا تدرب الطلاب على ضبط انفعالاتهم، ولا تعلمهم كبح جماح غضبهم. وقد يكون للمدارس عذرها، إذ كيف يمكن لها فعل ذلك وغالبية المعلمين أنفسهم عاجزون عن التحكم في غضبهم وضبط انفعالاتهم، يشهد بذلك ما نرى تكرره منهم من اعتداءات لفظية ويدوية على طلابهم، وهي مع الأسف اعتداءات تنعكس ردودها السلبية عليهم في صورة اعتداء مقابل من الطلاب على معلميهم.
هذا، إضافة إلى ما يشيع في الثقافة العامة من وصف للأشخاص الذين لا يضبطون انفعالاتهم بأنهم عصبيون أو (حارين)، وهذا التصنيف يشرع لسرعة الانفعال ويصورها حالة خارج السيطرة، فيتمادى الناس في الانسياق وراء الغضب بحجة أنهم خلقوا هكذا، ويغيب عن أذهانهم أن الغضب رذيلة يجب على الإنسان أن يرتقي بسلوكه عن الوقوع فيه، ومن المتوقع أنه متى تكرر على سمع الطفل أو التلميذ الصغير وصفه بأنه (عصبي)، أن يكبر وهو مقتنع أن سرعة الانفعال سمة راسخة في شخصيته لا يمكنه ضبطها، فيتحرر من حمل مسؤولية التحكم في غضبه أو حتى الخجل منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.