النقد كما يفهمه غالبية الناس هو أن تعيب أمرا فتذكر ما ترى فيه من مساوئ، وهو وفق هذا المفهوم المتعارف عليه، عمل يمكن لأي إنسان القيام به، فهو لا يخرج عن أن يكون مجرد تعبير عن رأي شخصي يتضمن إبداء عدم الرضا عن أمر ما، فكل فرد بإمكانه أن يقول هذا جيد وهذا رديء، وهذا حق وهذا باطل، وهذا جميل وهذا قبيح... إلخ مما يمليه عليه تفكيره الخاص أو معتقداته أو ذوقه الشخصي. فهل هذا فعلا هو المفهوم الحق للنقد؟ وهل يستحق النقد بهذا المفهوم أن يكون كما وصفه (كانت) فيلسوف ألمانيا الشهير حين قال: (النقد أهم أداة بناء اخترعها العقل)؟ كيف يمكن للنقد أن يكون أداة بناء إن كان مجرد رأي؟ إن الرأي ليس سوى حكم ذاتي يتكون لدى صاحبه نتيجة انطباع أو تصور يتماشى مع ما يعتنقه من أفكار وقيم ومبادئ يؤمن بها ويحترمها. بينما الأداة من سمتها أن تتوفر فيها مواصفات خاصة تجعلها صالحة لإنجاز المهمة التي اخترعت لها، أي أن النقد الذي يرقى ليكون (أهم أداة بناء) هو ذاك الذي تتوفر فيه مواصفات الأداة المناسبة، وهو ما يعني أن النقد علم يرتكز على قواعد فكرية ثابتة، وليس مجرد انطباع أو تصور، من أبرز تلك القواعد التقيد بالتفكير العلمي المؤسس على اتباع المنطق، والإيمان بأن كل فكرة مهما ارتقت خاضعة للفحص، وتحمل في داخلها الصواب والخطأ، بما في ذلك الفكرة التي يدعو إليها الناقد نفسه، والتقيد بضرورة استيفاء المعرفة حول الموضوع من أجل تحقيق رؤية شاملة لكل الزوايا والخفايا، والتمكن من المقارنة، وتحديد جوانب الضعف والقوة بصورة أكثر وضوحا، مع الالتزام بالموضوعية التي تعني، ليس مجرد الحياد والبعد عن الهوى والميل فحسب، وإنما أيضا القدرة على النظر من الزاوية المقابلة التي يوجه لها النقد لتكتمل الصورة في ذهن الناقد. إن الخلط بين الرأي والنقد، نتج عنه أن انطلق كثيرون ليعبروا عن رأيهم مشيرين إلى ما لا يعجبهم وما يرونه عيوبا يجب إصلاحها في مؤسسات المجتمع أو ثقافته المجتمعية أو غير ذلك، ولأن صاحب الرأي ليس ناقدا، فإنه لا يخطر بباله احتمال أن يكون فيما يطرحه خللا أو عيبا أو نقصا، فيتوقع أن يتحقق الإصلاح وفق رؤيته التي يطرحها، على اعتبار أن (كل فتاة بأبيها معجبة). ونرى ذلك واضحا في كثرة ما يتكرر من تذمر بعض كتاب الرأي من أن ما يقولونه لا يجد استجابة ولا يؤخذ به!! النقد غايته الإصلاح، وما دام كذلك فلا بد فيه من التقيد بقواعد المنهج النقدي وأصوله، كي يصير كما وصفه (كانت) أعظم أداة اخترعها الإنسان للإصلاح.