طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إتيليه جدة يحتضن معرض التشكيلي عبدالوهاب عطيف
نشر في عكاظ يوم 15 - 03 - 2014


إشراف
صالح شبرق
يفتتح الدكتور طلال أدهم المعرض الشخصي الأول للفنان التشكيلي عبدالوهاب عطيف أحد أبرز الفنانين بمنطقة جازان ومقرر لجنة الفنون التشكيلية بفرع الجمعية العربية السعودية بجازان، وذلك يوم الأحد المقبل 23 مارس الذي يستمر لمدة عشرة أيام ويتبعه مباشرة معرض الفنانة السعودية أحلام المشهدي.
الفنان عبدالوهاب عطيف له العديد من المشاركات الجماعية داخل وخارج المملكة أبرزها مشاركته في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومعرض ومسابقة ملون السعودية ومعرض ومسابقة السفير التي تنظمها وزارة الخارجية السعودية ومسابقة باحة الفنون، وحقق من خلال هذه المشاركات جوائز هامة أبرزها فوزه بجائزة المستوى الرابع في مسابقة ملون السعودية للفن التشكيلي عام 1996م وأيضا المستوى الثالث 98م وله أيضا العديد من المقتنيات لدى بعض المؤسسات والأشخاص مثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومكتبة الملك قهد والخطوط العربية السعودية.
عن تجربته التشكيلية... يقول الناقد السعودي علي ناجع «يطل الفنان عبدالوهاب عطيف في معرضه الأول على مشهد التشكيل المحلي بعد أن شارك في العديد من المعارض والمناسبات التشكيلية المحلية وحصد العديد من الجوائز والتقدير ليعطي فكرة متكاملة عنه كفنان تشكيلي له حضوره وفاعليته مستخدماً أكثر من طريقة للرسم ومعالجاً لموضوعات متعددة».
ويرى ناجع أن لوحات عبدالوهاب عطيف تظهر عنايته واهتمامه بمحيطه البيئي وله ولعه الخاص بأدبيات وتقنيات رسوم الحقول والفضاءات المفتوحة. الفنان يركز في رسومه وتناوله على العمل اليومي وممارسات الحياة اليومية في واقع ومحيط غني وخلاق، فعندما يطرح لنا عبدالوهاب مجموعته الحقلية التي تبدأ من فجر اليوم في ريف جازان وموضوعات الفلاحة والصريب والعودة مع مغرب اليوم بعد أن يكون قد وقف بنا عند تلك الألوان والمشاهد الحيوية لحياة ابن الريف بحميمية تكاد تصل حد الالتصاق بهذه المشاهد لينقل لنا أحاسيس الفنان ومترجماً إياها عبر نصوص تشكيلية ثرية وأكثر واقعية تحمل رائحة الأرض والتراب وتعكس معاناة الإنسان في هذا الجزء من الوطن..
ويشير ناجع ثمة أمر أكثر بروزاً في الآونة الأخيرة أو في المرحلة الأخيرة التي يشتغل عليها الفنان وهو أنه لم يعد شغوفاً فقط بمشهد الحقل والسقاء على البئر بل أراد أن ينقل لنا عوضاً عن تلك الطرائق التقليدية التي عادة ما تصاحب العروض التشكيلية والتي تجعل من الموسيقى مرادفاً وموازياً للنصوص التشكيلية لكن عبدالوهاب سعى ومازال يبث لنا ويعبق أجواء المعروض وفي موازاة تفاعل نصوصه مع المتلقي تلك الرائحة البكر والعطرية لهذا الريف وأعشابه وزهوره العطرية، لذا فلا غرابة أن تلتصق محاولاته هذه بذاكرة وحضور عطري جميل.
ويضيف الناقد علي ناجع أن جمال تجربة عبدالوهاب يتأسس على مصداقية وقدرته على الاقتراب من موروثه وأدواته الشعبية وجماليات بيئته.. حضور عبدالوهاب يذكرني بأوائل الفنانين المحليين والعرب أمثال السليم وبيكار وآخرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.