الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزمن الجميل يعود ب «الهلال والنصر»
نشر في عكاظ يوم 22 - 09 - 2013

ليس جديدا أن يعتلي الهلال صدارة الترتيب وقد أصبح رديفا للبطولات على مختلف الأصعدة ولم ينقطع عنها منذ سنوات، وظل الزعيم الثابت الوحيد في جميع معادلات المنافسة بين الأندية الكبيرة على البطولات المحلية والقارية، لكن الجديد المثير هذا الموسم هي عودة النصر إلى الواجهة بعد غياب طويل ومنافسة غريمه التقليدي على صدارة الترتيب والبطولات، ورغم أن فارس نجد قد نجح في الموسمين الأخيرين في بلوغ نهائيين خسرهما لصالح الاهلي في نهائي كأس الملك والهلال في نهائي كأس ولي العهد إلا أن وجوده في الدوري على هذا النحو الجيد يبدو أمرا مختلفا.
يدرك النصراويون أن منافسهم هذه المرة شرس ومتمرس على الإنجازات وله الكلمة الأعلى في مواجهاتهما المباشرة، لكن بوادر العودة بدت واضحة في العام الأخير للادارة الحالية لاسيما في ظل الصرف الكبير الذي بذل من أجل إنقاذ العمل المتطور منذ خمسة أعوام.
وشهد موسم 94-95 آخر تنافس بين الفريقين على لقب الدوري وكان حينها بنظام المربع الذهبي وفاز النصر حينها بثلاثية لهدف، بينما بنظام النقاط كانت المواسم من عام 77 إلى 81 هي الفترة التي كان التنافس بينهما مألوفا وهما يتزعمان الفرق السعودية، وكان العام 1981 آخر منافسة بينهما على مستوى النقاط وكسب حينها النصر لكنهما لم يتنافسا بنظام النقاط منذ عودته موسم 2008.
أما على مستوى الكؤوس فقد نجح النصر العام الماضي في كسر غيابه عن نهائيات الديربي على مستوى الفريق الاول ونجح في مجاراة الهلال حتى الرمق الأخير في كأس ولي العهد وخسر بركلات الترجيح.
وينحاز نظام النقاط في الدوري للهلال، إذ حقق النصر اللقب 3 مرات فقط، اثنان منها كان الهلال وصيفا، بينما حققها الفريق الأزرق 9 مرات اثنتان منها على حساب الفريق الأصفر.
أما في نظام المربع الذهبي فقد نجح النصر في تحقيق اللقب على حساب الهلال مرة واحدة فقط فيما لم ينجح الأخير في تحقيقه على حساب النصر.
ويفصل الفريقان هذا الموسم عن بعضهما نقطتان فقط وخاض كل منهما 4 مواجهات، بينها مواجهة كلاسيكو ربح الزعيم العلامة الكاملة أما العالمي فتعثر بالتعادل أمام الأهلي في مواجهة مثيرة في جدة.
وتبدو فرصة النصر مهيأة لاقتلاع الصدارة في الجولة المقبلة في حال تعثر الهلال بالخسارة أمام الاهلي في مكة المكرمة، كون لقاء النصر يبدو في متناوله، حيث يواجه الشعلة على أرضه وبين جماهيره وهو ما يعني أنه أمام فرصة لكسر هيمنة الغريم على الصدارة منذ بداية الترتيب.
وتعد هذه البداية هي الأجمل للفريقين منذ سنوات طويلة وهو ما يوحي بتغير قواعد المنافسة التي كانت بين الهلال والاتحاد في العقد الجديد مع وجود الشباب بين حين وآخر، إذ أعطى دخول الفتح على خارطة الإنجازات فرصة لانتفاضة الفرق الغائبة عن الإنجازات والتشبث بالتاريخ لاستعادة الألقاب.
يخوض الهلال الجولات الخمس المقبلة بمجموعة مواجهات ثقيلة تبدأ من الاهلي وتنتهي بالشباب يتخللها لقاء قطبي بريدة فيما يلاقي نجران قبل مواجهة النصر.
أما النصر فيبدو أنه يسير لمواجهة الديربي في الجولة العاشرة بطريق سهل، حيث يلاقي كلا من الشعلة والعروبة والفتح والفيصلي والاتفاق، ويبدو أن الفتح هو العقبة التي تواجهه قبل موقعة الديربي الأمر الذي يعني أن نجاح النصر في تحقيق العلامة الكاملة قد يصل بالفريق إلى مرحلة مهمة من المنافسة لاسيما في حال فرط الهلال في أي من مواجهاته بالتعادل والخسارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.