«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ساري» شاعر أغنية لا يخلو ألبوم نجم جماهيري من اسمه
نشر في عكاظ يوم 08 - 09 - 2013

تتجدد نجومية الشاعر الغنائي ساري مع طرح كل البوم يحمل إبداعاته الشعرية المموسقة في طبيعتها، وقبل أن تتعامل معه أنامل الملحنين، كون صاحبها الشاعر ساري من المتذوقين لطعم الغناء والموسيقى على أصولها، كما يقول العارفون في أجواء الموسيقى والغناء المحلي والإقليمي، وهو الأمر الذي نؤكده منذ يفاعته وتعامله مع الموسيقي والملحن السعودي الكبير والراحل سامي إحسان، والذي كان أول من استحالت بين يديه فرائد نصوص ساري أغنيات جميلة منذ بداية ثمانينيات القرن العشرين المنصرم، وهو الأمر الذي كانت «عكاظ» شاهدة على ولادة إبداع تلك الفترة عندما التمع جمال الصورة لدى شاعر شاب «ساري»، وجاء يعرض على موسيقار كانت يومها الحيوية والابتكار ملء جفونه وجنونه «سامي إحسان»، وحبه كان كبيرا لتقديم اسم جديد في مجالات الأغنية المختلفة شعراء ومطربين وملحنين، أيضا من خلال إشرافه على قسمي الموسيقى ومن خلال قيادته للفرق الموسيقية في الإذاعة والتلفزيون وجمعية الثقافة والفنون التي يعد واحدا من مؤسسيها الأوائل، تلك الفترة بين ساري الذي لم يكن بعد قد بلغ العشرين ربيعا وسامي أثمرت أجمل أعمال المرحلة غنائيا، حيث شدا طلال مداح برائعة ساري «قلت ذا برق تلالا ثم ناض»، وكانت من أجمل أغنيات تلك المرحلة التي عاش معظم وقتها الراحلان طلال مداح وسامي إحسان بين أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات في لندن، وكانت قد أردفت تلك الأغنية بأخرى بين طلال وساري وسامي، ثم جاءت تجربة خلطة سرية ثلاثية بينهما «ساري وسامي» ومحمد عبده في عدة أعمال، منها «الله على ما صار»، وهي التي جددها أيضا محمد عبده في جلسة وناسة ما قبل الأخيرة، كذلك أغنية «هنوا ورود الجزيرة» التي تحولت من عمل خاص إلى عام بسبب نجاحها الكبير جماهيريا.
تتجدد في كل فترة من فترات الغناء الجميل العلاقة بين أذن المستمع والشاعر ساري الذي يجدد بدوره هذه العلاقة دوما مواكبا أجيالا فأجيالا للمتذوقين، ولعل أبرز من استطاع توصيل إبداعاته في المراحل الأخيرة كل من فنان العرب محمد عبده والنجم ماجد المهندس، والأخير يعتمد من عملين لثلاثة في كل ألبوم له منذ التقت الموهبتان كلمة وموسيقى وأداء، الأمر الذي هيأ للمتلقي كثيرا من الأعمال التي نستطيع القول عنها إنها تعويضية عن بعض ما يقدم في الساحة من غير المستساغ أو المأمول من أغنيات. إلى جانب كثير من أغنياته التي شدا بها ك«سينجل» أو دويتوهات أو كليبات مع أبرز الأسماء العربية الشابة؛ مثل راشد الماجد ويارا وفدوى المالكي وغيرهم الكثير.
وفي ألبوم ماجد المهندس الأخير «أنا وياك» الذي كانت أولى طبعاته في الربع الأول من هذا العام، والذي طرحت طبعته السادسة من خلال روتانا مؤخرا تسنمت أعمال ساري الخمسة «أنا واياك، ذكرناكم من الحان أحمد الهرمي، بين غلاي من ألحان رابح صقر، جيت احبك من ألحان عصام كمال، وأخيرا صبر ايوب من الحان ماجد نفسه «اغنيات الألبوم، وكانت إلى جانب أغنية فائق حسن «سحرني حلاها» الأكثر تناولا في إذاعات الإف إم والحفلات والمناسبات، وغير ذلك بصوت ماجد المهندس وغيره ممن يستمتعون بتقديم أغنيات ماجد من الفنانين، وآخر استدلالاتنا ما سيقدمه ماجد المهندس يوم الخميس المقبل من أغنيات ساري لماجد المحبذة جماهيريا في فرح ابنة محمد عبده «ريم» إلى جانب رابح صقر وأحلام ووالد العروس.
وفي أغنية ساري وعصام كمال جاءت الأغنية بصورة إبداعية، استطاع عصام كمال أن يلبسها ثوبا موسيقيا من أجواء الموسيقى العصرية غير الإيقاعية، التي تعتمد عليها أكثر أغنيات اليوم وتقول إحدى لوحات هذا العمل:
ياللي قسمي من حياتك طيبتك
واجمل صفاتك
القلوب الطيبة كلها من طيب ذاتك
شوفتك ميلاد وشموع وحبايب وغيبتك
ماخذا قلبي سواك.. خذني مع قلبي معاك.
أما في أغنية صبر أيوب التي كانت من ألحان ماجد المهندس، فكان التماهي جميلا مع موسيقى ماجد وأشعار ساري، وهو النص الذي يقول:
يا صبر أيوب ما عاد لي قدرة
امشي بك دروب
عشت سنين طوال
يكفيني طولة بال
هون علي الحال
قلبي بسبك يذوب شكرا صبر أيوب
أما الأغنية التي جمعت ساري والمهندس بألحان رابح صقر وموسيقاه، فهي «بين غلاي» التي تقول:
بين غلاي وعطني الحب كله
وجدد رجاي بوصلك اللي رجيته
ترى الوصل لو ما حصل لي بحله
بعدين لو تهديه لي ما بغيته
ومع أحمد الهرمي كانت أغنيتان هما ما جمع الثلاثي، ويقول مطلع الرئيسية «أنا وياك»:
أنا وياك والدنيا علينا
أنا وياك مادري وش بلانا
وما زال ساري يواصل في تقديم أشعاره الغنائية من خلال المحلي والعربي من الحناجر الكبيرة والموصلة لإبداعاته الشعرية، وتحديد ملامح الأغنية السعودية والعربية الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.