يرى العديد من كبار السن أن العيد في محافظة رجال ألمع له طابع خاص ومشاهد لا تبرح الذاكرة، إذ أنهم ما زالوا يتذكرون تلك الأيام الجميلة رغم تعاقب الأيام والسنين. «عكاظ» التقت طرشي بن محمد الصغير، في العقد الثامن من العمر والذي عاد بالذاكرة للوراء قليلا حيث بدأ يستعيد شريط الذكريات لأيام جميلة موضحا أن تلك الأيام يعتبرها الأجمل في حياته، ويقول في الزمن الماضي كانوا يطلقون على اليوم الذي يسبق عيد الفطر يوم المش نسبة إلى الغسل والتزيين،حيث يجتمع فيه رجال القرية عصرا في ساحة القرية أو بجوار الوادي، ويرددون دون كلل أو ملل حجر حجر يا مصليه، والقصد منها أن كل رجل يحضر بحجر لبناء محراب مؤقت في المشهد الذي سيجتمعون فيه لأداء صلاة العيد، وتستنفر المرأة كامل طاقتها لإكمال تجهيز الحلوى والمبالغ النقدية الصغيرة لاستقبال صغار المعايدين، ويتحول مطبخها إلى مطعم مصغر ينتج أشهى الأطباق الألمعية لإعداد مائدة إفطار تميز البيت الألمعي صباح كل عيد». وعند ما يتدفق المهنئون بالعيد يجدون أنواعا مختلفة من المأكولات الشعبية التي تم إعدادها من قبل أسرة المنزل، ومنها أطباق الهريسة، الفتة، العصيدة، التصابيع، الحنيذ، ثم يستمر تواصل كل أهالي القرية ويطوفون المنازل واحدا تلو الآخر للمعايدة. ويرتدي الأهالي ثيابا متباينة المظهر وذات ألوان زاهية، فتجد كبار السن يلتحفون المشالح، ويأتي بعدهم متوسطو الأعمار الذين يرتدون الخناجر المتنوعة، أما فئة الشباب فقد كانوا يلبسون هذه الخناجر ومعها ما يسمونه ردف أو اللحاف الألمعي وأغلاها الدريهمي، وهو قطعة من القماش الفاخر المخطط بالألوان الزاهية، والذي ينتهي عند طرفه بعقود الكثل ويزينون هاماتهم قديما بعقود وأكاليل الزهور والنباتات المحلية ذات الرائحة الزكية والتي تعرف بالعصابة. ويشارك أهالي القرية في المساء في إحياء ألوان متعددة من الفلكلور الشعبي الذي قد يستمر حتى ساعات متأخرة من الليل، فيدقون دفوفهم، ويرقصون الرقصات الشعبية منوعين ليلتهم ما بين الخطوة والدمة والبدوية، وألحانها التي تتجاوز المائة لحن، وقد يحين وقت المسابقات والألعاب الشعبية المساراة، أو إعطاء بعض نوادر الحرث والزرع، وهو ما يسمونه العجب مفردها عِجبه في مشاهد تتنوع ما بين الدراما المؤثرة، والكوميديا المضحكة والهادفة. وللأطفال حيز من العيد، ففرحتهم تعيد للنفس حياتها، وبابتسامتهم يتزين العيد، فقديما كان الأطفال من الجنسين تحت سن 13 يطوفون في القرية، مرتدين الجديد من اللباس المحلي، وينطلقون مهنئين أهل القرية طامعين في عيدية تجلب لهم جوا من المرح البريء، ويكررون الزيارة للبيوت السخية، ويتأففون في من يردهم في جو من الضحك، وعادة ما تكون هذه العيدية إما بعض الحلوى المحلية الصنع كالنعناع والعسلية، أو بعض النقود من ربع ريال وحتى ريالين. وفي اليوم التالي من أيام العيد، يتجه الرجل وعادة تكون عائلته معه، إلى الأقارب الذين في خارج القرية ليهنئونهم بهذه المناسبة السعيدة، ويسير الجميع على هذا المنوال في اليوم الثالث للعيد.