أصدرت مؤسسة اليمامة الصحفية، مؤخرا، الطبعة الأولى من كتاب «دراسات أدبية» للدكتور عبدالوهاب بن علي الحكمي، الذي جاء ترتيبه مائة وثمانين ضمن سلسة «كتاب الرياض»، وقع في 247 صفحة من الحجم المتوسط، وجنح الحكمي إلى تقسيم بحثه إلى جزء نظري يبحث في نظريات الأسطورة، وفرويد، ولاكان، والعلاقة بين علم النفس والأدب، والجزء التطبيقي الذي حاول فيه الباحث أن يطبق تلك النظريات الحديثة على مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم. استهل المؤلف كتابه بعرض دراسة نقدية حول «الأنا الرغبة النص» الذي اشتمل على تناول موضوعين، تفريغ الفرد وتفريغ الجماعة، ودراسة في لغة الرغبة ولغة الجماعة، ثم استعرض دراسة في تطور آراء رولان بارث، في نقد الأدب ونقد الثقافة واللغة، وتناول آراء في اللغة والأدب والنقد، والأدب المقارن والسيميولوجية، وبناء النص الفني، كما تناول مفهوم التأويل في الشرق والغرب أو مفهوم التأويل بين ابن تيمية والفيلسوف الألماني هانز جورج جادامير، بالإضافة إلى تناوله التأويل في القرآن الكريم والحديث النبوي والقواميس العربية. وذكر الدكتور عبدالله محمد الغذامي، في مقدمة الكتاب، أنه يحوي مادة علمية في النظرية النقدية، وتأتي من رجل خبير في علمه ومعرفته، مثلما هو خبير في زمنه الذي أمضاه في هذا التخصص الدقيق والثري في مرجعياته وفي تحولاته وفي تنوعه وتنوع مصادره ورجاله، ملفتا إلى أن الدكتور عبدالوهاب يعتبر مرجعا معرفيا وعلميا في هذا الحقل، واختار هنا أن يكتب بطريقة الاستطراد والتنويع البحثي، وهو الأسلوب العربي الأصيل منذ الجاحظ إلى طه حسين. ولخص الباحث كتابه في التمهيد، أن الكتاب يحوي مجموعة من الأبحاث تدور كلها حول النقد الأدبي الحديث والأدب المقارن، وأغلبها نشرت في مجلة علامات التي يصدرها النادي الأدبي بجدة.