الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب جيرار لوكومت في ابن قتيبة الدينوري الكاتب المتعدد الاهتمامات
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2010

يعادل هذا الكتاب في أهميته وإتقانه كتاب شارل بيلا عن الجاحظ، الذي قدم إحاطة شاملة بشخصية الجاحظ وبعصره، إلى درجة بات بمقدور المرء الزعم بأنه غدا يعرف الجاحظ جيداً، وهذا هو الحال مع جيرار لوكومت الذي قدَّم كتاباً على هذا المستوى، يجعل المرء على معرفة جيدة بابن قتيبة، وقد ترجم هذا الكتاب مؤخراً الدكتور محمود مقداد ونشرته وزارة الثقافة السورية في أكثر من ثمانمئة صفحة.
ولوكومت لم يعرفنا بعصر ابن قتيبة وباللحظات النابضة للعصر العباسي الأول، بل يعرفنا بكامل أبعاد شخصية ابن قتيبة، ولا ينسى في هذا المعمعان مقارنة ابن قتيبة بالجاحظ. فيرى أن هذين الرجلين كمصراعي الباب، لا يمكننا الاهتمام بأحدهما من غير معرفة الآخر، وهما يمثلان اتجاهين إنسانيين متعارضين، ولكنهما متكاملان، وناطقان باسم هذا الاتجاه وذاك: فالأول معتزلي ينحاز إلى العقل والانفتاح الفكري، والثاني يميل إلى المحافظة مع النبل. ولكن لوكومت يعترف بأن هذه الصورة مجتزأة عن الرجلين وليست مكتملة، ولا تخلو من المبالغة، فهاتان الشخصيتان تُعدان – برأيه - أول كاتبين عباسيين متعدِّدي الاهتمامات، وأكبر مؤلِّفين في ميدان الأدب في القرن الثالث للهجرة. غير أن العقل الرصين والمنهجي عند ابن قتيبة يقدم تعريفات أفضل للأدب من الفوضى المتألقة لكتابات الجاحظ. وينبه لوكومت إلى أن كل ما كُتبَ عن ابن قتيبة لفترة قريبة جداً قد تم تجاوزه حالياً على نطاق واسع، فيشكو، من تقصير مؤرخي الفكر عن الإحاطة بإنجاز ابن قتيبة الفكري، الذي ظلت مؤلفاته الأدبية (أدب الكاتب، وعيون الأخبار، والمعارف) هي الوحيدة التي عرفتها مكتبات الغرب، وبقيت على جهلها بالقسم الفقهي والديني من فكره. وعلى هذا يعتقد أنه كشف جوانب من شخصية ابن قتيبة ومن نشاطه الفكري، سيما ذلك المتعلق بالجانب الديني وبالجانب الدنيوي، المتصل بأنشطته الأدبية وبالجوانب الفكرية الأخرى. وهو يقر بصريح العبارة بأن ابن قتيبة: «هو النموذج الكامل للبَحَّاثة المُسلم الذي يسميه بعضهم بالرجل الشريف في عصره»، لذا أراد لهذه الدراسة أن تكون بمثابة الكشف عن العقلية العميقة للقرن الثالث الهجري، وربما بصورة أعمق على موقف المثقفين العرب المسلمين من الحياة في كل العصور.
بعد أن أظهر في مقدماته حياة الفكر والعقل والخيال لعصر ابن قتيبة، وعرَّفنا أن ابن قتيبة هو أبو محمد عبدالله بن مسلم الدينوري: ولد في الكوفة، ثم انتقل إلى مدينة السلام فنشأ وترعرع في المناخ الثقافي الموَّار بالجدل الخصب والتنوع الثري بالأفكار والخيارات الأدبية المفتوحة، لم يكن بعيداً من حوارات المعتزلة، الذين اجتذبوه في بداية حياته الفكرية، ولم يكن بعيداً من جدل نحويي البصرة والكوفة، ولا من التنوع الفقهي والمذهبي الذي زخر به الاجتماع السياسي العربي العباسي. تلقى علومه على يد أبرز علماء زمانه، تلقى النحو على يد علماء أفذاذ مثل أبي حاتم السجستاني، والحديث على يد علماء كبار مثل اسحاق بن راهوية. عمل ابن قتيبة قاضياً لمدينة الدينور برغبة من ولي عهد المتوكل، من هنا أتت نسبته إلى دينور، وعندما عاد إلى بغداد كان المعتزلة قد فقدوا حظوتهم مع تولي المتوكل للخلافة، الذي مد يده لأهل الحديث والسنّة، فاندمج ابن قتيبة في هذا التحول، فأهدى (أدب الكاتب) إلى وزير المتوكل عبيدالله بن خاقان. ولعل كتابه «تأويل مُختلف الحديث» جاء نتيجة لتوجيه صادر إليه لدعم السياسة الدينية التي افتتحها المتوكل.
ثم يعرض لعقيدة ابن قتيبة في خضم تزاحم المذاهب والأفكار وموقفه من العقائد الكبرى في الإسلام، ويعقبه بدراسة منهجه في النقد، وتصوره لتفسير القرآن. ومن ثم يعود إلى تعقُّب العلاقة الرابطة بين التيارات السياسية – الدينية في هذا العصر وبين توجهاته الفكرية. كما يعرض لردِّه على النزعة الشعوبية، ومن هنا يتناول موقفه من اللغات الأجنبية، والانتقال من أفكاره السياسية – الدينية إلى تصوره لقضية الثقافة. لينصرف بعدها إلى سلسلة كاملة من الأفكار التي تتعلق بمكانته بين المدارس اللغوية. ويدرس في الفصل الثامن إحساس كاتبنا تجاه الشعر، لينصرف في الفصل التاسع ليعرِّفنا بمفهوم الأدب عند ابن قتيبة، وبالتالي تصوره للثقافة وعلم الأخلاق الخاص به، وينتهي إلى تقديم لمحات من أسلوب ابن قتيبة ومكانته في زمرة كُتَّاب اللغة العربية. وكان هذا البحث ثمرة عشر سنين من القراءات القُتيبية والدراسة المعمقة لها.
رسم ابن قتيبة في صورة رجل شريف يحرس التقليد بسلاح الفكر والأدب، فكتب «أن موقف المسلم الفكري والأخلاقي، في نهاية القرن الثالث للهجرة. كان ابن قتيبة يشكل النمط المثالي جداً له». لذا، عندما درس أدب ابن قتيبة المنفتح على التعددية، حاول دائماً أن يُعيد تفسيره بطريقة تجعل الجانب الديني يهيمن على تنوع الحياة وعلى الجوانب الدنيوية فيه. علماً أنه من المعروف أن مؤلفي كتب الأدب، أو المعارف العامة، اعتادوا على تضمين كتاباتهم مقاطع مهمة من شتى الثقافات، دليلاً على انفتاحهم وتسامحهم، هاديهم في ذلك القول المأثور: «العلم ضالة المؤمن يأخذها أينما وجدها». وقدَّم ابن قتيبة في كتاباته الأدبية: المعارف، عيون الأخبار، أدب الكاتب، مقاطع كثيرة تؤكد هذا المعنى، وفي هذا السياق أكد أن هناك أدباً للحياة وشرعة له في مقابل أدب الدين وشرعة السلوك الموافق، كما أورد عشرات النصوص الثقافية المستعارة من شتى الثقافات. فساق نصوصاً كثيرة في «عيون الأخبار»، يُميز فيها بين مجالين: المجال الدنيوي والمجال الديني. فكتب «ليس الطريق إلى الله واحداً، ولا كل الخير مجتمعاً في تهجُّد الليل، وسَرْد الصيام، وعلم الحلال والحرام، بل الطُرقُ إليه كثيرة، وأبواب الخير واسعة، وصلاح الدين بصلاح الزمان وصلاح الزمان بصلاح السلطان»، وكأننا هنا أمام موقف علماني صريح، وكتب في نص آخر «فإن العلم ضآلة المؤمن من حيث أخذه نَفَعهُ، ولن يُزْرِي بالحق أن تسمعه من المشركين. ومن ترك أخذَ الحَسَنِ من موضعه أضاع الفرصة. وكل قديم حديثٌ في عصره»،غير أن لوكومت يأخذ هذه الألفاظ على غير معانيها الظاهرة لمصلحة تفسير يجعل الديني مهيمناً على الدنيوي!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.