لم تكن القرية الصغيرة التي نصبها الفلسطينيون فوق أراضيهم المصادرة قبل أيام لتثير كل هذا اللغط الإعلامي، لولا رمزية الحدث المتصلة بإصرار الشعب الفلسطيني على انتزاع حقه في الحياة من جهة، وبقدرة الأدب على الخروج من عزلة الكتب إلى رحابة الواقع من جهة أخرى. فقد بدت تسمية «باب الشمس» نفسها بمثابة الضربة الماهرة التي أظهرت الفلسطينيين كشعب قارئ ومثقف، بخلاف ما يروجه الإسرائيليون عن العرب، كما بدت تكريما نادر الحدوث لإلياس خوري الذي انخرط في النضال الفلسطيني منذ صباه المبكر، ولم تكن روايته تلك سوى واحدة من روايات عدة جعلت فلسطين منطلقها ومادتها ومحورها الرئيسي. والحقيقة أن الرواية التي يسرد فيها الراوي الشاب خليل على المقاوم الكهل يونس الأسدي الداخل في الغيبوبة فصولا كثيرة من تاريخ الشعب الفلسطيني بعد النكبة، هي ذروة أعمال صاحب «الوجوه البيضاء»، وأكثرها ملحمية وصدقا وصلة بالحياة. وقد روى لنا محمود درويش في إحدى الجلسات بأنه كان أثناء انتكاسته الصحية الخطيرة في أواخر التسعينات ينهض ما بين غيبوبة وأخرى ليقرأ فصولا من «باب الشمس»، كما لو أنه يونس الأسدي نفسه عائدا إلى فلسطين. تطرح الرواية على الواقع، في هذا السياق، الأسئلة إياها التي سبق للشعراء أن طرحوها على أنفسهم: هل يستطيع الشعر أن يسهم في تغيير العالم وإعادة إنتاج حقائق جديدة على الأرض؟ ربما كان ذلك قائما في الماضي حين كانت القصائد تشعل الحروب أو تطفئها، وحين كانت تلهم الثورات وتقلب الحكومات في بعض الأحيان، كما حدث لحكومة جميل مردم التي أسقطتها قصيدة لعمر أبو ريشة في سوريا الخمسينات. أما مع الشعر الحديث فقد تغير الأمر تماما، حيث لم تعد القصائد في غياب الوزن والقافية تثير الحماس وتقلب «الميمنة على الميسرة»، بل هي تحفر بدأب في تربة الباطن الإنساني، كما في اجتراح مفهوم للجمال جديد ومغاير. وليس من قبيل الصدفة أن قصيدة «إرادة الحياة» التي اتخذها جيل الربيع العربي شعارا له هي قصيدة ذات وزن خليلي قريب من الهتاف أو النشيد. ليس التطريب والحماس من طبيعة الرواية، كما نعلم. ولكن الروايات رغم ذلك يمكن أن تؤثر في الواقع وتلهمه، وأن تحول أبطالها إلى نماذج للعيش يقتدى بها. ألم يصبح دون كيشوت في رواية سرفانتس نموذجا لكل الذين يعيشون في الأوهام ويحاربون طواحين الهواء؟ أليس الأمر كذلك مع دون جوان وكازانوفا، على صعيد الهوس بالمرأة، ومع زوربا اليوناني على صعيد الافتنان بالحياة والرقص على أنقاض الأحلام المتداعية؟ ومع ذلك، فإن «باب الشمس» تضيف إلى هذه الأمثولات أمثولة جديدة وغير مسبوقة تقريبا، هي تحويل الرواية إلى أرض حقيقية للعيش، وإلى سلاح مباشر في وجه الاقتلاع، كما أنها جعلت الطريق إلى شمس فلسطين أقصر مما كانت عليه قبل الآن.