د. تنيضب الفايدي تعتبر منى جزءا من مكة والمبيت فيها جزء من أعمال الحج فمن مناسك الحج أن يبيت الحجاج في منى يومين لمن تعجل أما الليلة الثالثة فتكون واجبة في حق من تأخر وفيها يوم الحج الأكبر يوم النحر، ويوم العيد بمنى يملأ القلوب أملا وحبا حيث المواقع التاريخية شاخصة تحدث عن الأجيال المتعاقبة ولمنى علاقة بإبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام حيث أن منى موقع الفداء ففدي إسماعيل عليه السلام بذبح عظيم، ولها علاقة تاريخية بانتشار الإسلام ففيها بيعة العقبة وبيعة العاقبة الثانية وبها مواقع تاريخية مثل ومسجد الخيف ومسجد البيعة، كما أن لمنى وللخيف خاصة والمحصب ذكرا في الأدب شعرا ونثرا. قال كثير عزة: ولما قضينا من منى كل حاجة ومسح بالأركان من هو ماسح وشدت على حدب المهارى رحالنا ولم يعلم الغادي الذي هو رائح أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا وسألت بأعناق المطي الأباطح. وكما اشتاق محب إلى منى وعرفات قال الشاعر يخاطب الحجاج الذين رحلوا إلى منى وعرفات: يا راحلين إلى منى بقيادي هيجتموا يوم الرحيلِ فؤادي سرتم وسار دليلكم يا وحشتي الشوق أقلقني وصوت الحادي ومن نال من عرفات نظرة ساعة نال السرور ونال كل مراد تالله ما أحلى المبيت على منى في ليلِ عيد أبرك الأعياد وقال العرجي : عوجي علينا فسلمي جبر فيم الصدود وأنتم سفر ما نلتقي إلا ثلاث منى حتى يفرق بيننا النفر وقال الفرزدق يخاطب جريرا : وإنك لاق بالمنازلِ من منى فخارا فحدثني بم أنت فاخر ويذكر مسجد الخيف كثيرا في التاريخ وفي الأدب وكذلك منى تبث الخيف في الشاعر الأشواق للعودة إليها مرة أخرى . يا زمان الخيف هل من عودة يسمح الدهر بها من بعد ضن أرضينا بثنيات اللوى عن زرود يا لها صفقة غبن سل أراك الجزع هل مرت به مزنة روت ثراه غير جفنى وأحاديث الغضا هل علمت انها تملك قلبي قبل أذني ويتكرر خيف منى على لسان الشاعر المحب : يا رفيقى اهدياني دارهم ودعاني ودعاني وثراها انا مقتول بسهم غرب قوسه خيف منى أو ما زماها حرم الصيد على من حجه فانظرا إلى مهجتي من قد رماها اكتبا في لوح قبري عشتما مهجة ماتت وما نالت مناها ويذكر الشاعر : المحصب، والخيف، ومنى ، وجمع وكلها بمكةالمكرمة.. كم بالمحصب من عليل هوى طريح لا يعلل وقتيل بين خيف منى وجمع ليس يعقل.