تتدرج مراقي التقوى والإيمان بالله سبحانه وتعالى لتبلغ رضوانه عز وجل.. ففي قوله تعالى: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا)، تتضح هوية غافل القلب عن ذكر الله، الذي وصفته آية العرض على جهنم مع الكافرين بقوله عز وجل: (أولئك الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا). والمجال لا يتسع للحديث عن الغشاء والغشاوة، ولكن من أهم أمثلته قوله تعالى: (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين)، فارتبط العشى وهو مرض يصيب العين بقرين الإنسان الذي يبصر في النهار ولا يستطيع الإبصار في الليل أو تكون على عينيه غشاوة شيطانية. هذا النوع من شياطين الإنس لا هم له إلا أذى الناس بأية وسيلة تبررها الغاية، فالمبدأ ميكيافيللي، ليس إلا.. يمارس فيه أصحابه (جياع القوة Power Hanger). التسلق للوصول إلى النفوذ والسلطة غير آبهين بالآخرين. تغلب عليهم شهوات المال ببريقه، ويتحقق فيهم قول الحق تبارك وتعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب). ولكن الأفضل من ذلك كله، ما يخبر عنه الله بقوله: (قال أؤنبئكم بخير من ذلك للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار ورضوان من الله والله بصير بالعباد)، فيأتي الرضوان مرتبة أعلى من التقوى. ولكن من هم هؤلاء العباد؟، إنهم الموصوفون بقوله تعالى: (الذين يقولون ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار . الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار ). أما ما سواهم فقد تساءل عنهم القرآن بقوله سبحانه: (أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم).. وتبرز قضية الإيمان ليتعرض أصحابها للانتقام والتعذيب في سورة البروج، حيث يقول عز وجل: (وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد). بيد أن الله ينصر أولياءه، حيث يقول: (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون)، ثم ممن ينتقم هؤلاء؟، إنهم ينتقمون ممن يخاف الله، قال تعالى: (ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأي آلاء ربكما تكذبان)، وممن يتقي الله ما استطاع، قال سبحانه: (واتقوا الله ما استطعتم).. والله من وراء القصد.