يعتبر المسجد النبوي الشريف بالمدينةالمنورة المسجد الثاني في الوجهة لملايين المسلمين بعد المسجد الحرام في مكةالمكرمة في مواسم الحج والعمرة والزيارة ورمضان، وهو التاريخ والمكان الذي عبق بأنفاس ونور النبوة، حيث يشهد اقبالا كبيرا للزوار طوال العام، وخاصة في شهر رمضان المبارك وايام الحج، إضافة الى المقيمين والمواطنين من داخل المملكة، طلبا لفضل وأجر الصلاة فيه، حيث تساوى الصلاة فيه بألف عمن سواه. الناقة مأمورة أسس المسجد يوم وصول رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرا من مكةالمكرمة الى المدينةالمنورة، فارا بدينه وبقومه من بطش كفار قريش. فقد «بركت» ناقته في الموضع وعلى الرغم من أن أهالي المدينة ( الانصار) رغبوا في أخذ زمام الناقة لكي يوقفوها، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لهم (أتركوها فإنها مأمورة) لتبرك في مكان إنشاء المسجد ما يشير إلى أن رب العزة والجلال اختار للمسلمين مكان صلاتهم، وهنا تكمن بركته وفضله. خلوا سبيلها ويقول الدكتور سليمان الرحيلي عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة والمؤرخ المعروف، إنه واستنادا إلى كتب السيرة النبوية عن تأسيس المسجد النبوي، مثل سيرة ابن هشام وابن كثير وغيرها، ذكرت أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام خرج مهاجرا من مكةالمكرمة متهجا الى المدينةالمنورة، ووصل اليها بعد رحلة سفر طويلة وشاقة فخرج أهل المدينة لاستقباله، فنزل أول مرة في قباء، حيث اسس أول مسجد وضع للتقوى، كما ذكر في القرآن الكريم ثم خرج قاصدا الموضع الحالي للمسجد والناس يتزاحمون لاستقباله، كل يريد أن يأخذ بزمام ناقته رغبة منه في أن يستضيفه، إلا أنه يرد عليهم صلى الله عليه وسلم في رفق، قائلا خلوا سبيلها فإنها مأمورة؛ وسارت الناقة في طرقات المدينة وأهل كل حي يتمنون أن ينالوا شرف نزول النبي صلى الله عليه وسلم عندهم. عشرة دنانير وأخيرا توقفت الناقة في مكان لتجفيف التمر يملكه غلامان يتيمان من الأنصار فنزل صلى الله عليه وسلم وهو يقول «هاهنا المنزل إن شاء الله». وكان ذلك المكان قريبا من بيت «أبي أيوب» فحمل متاع النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيته ثم عرض الرسول صلى الله عليه وسلم أن يشتري ذلك الموضع فقيل له « بل نقدمه لك دون ثمن يا رسول الله»، فرفض صلى الله عليه وسلم أن يأخذه دون أن يدفع ثمنه، فاشتراه بعشرة دنانير وأقام عليه مسجده، ويضيف الدكتور الرحيلي: بدأ النبي صلى الله عليه وسلم في بناء مسجده الشريف في المدينة، ليكون مركزا لإقامة الشعائر الدينية وإدارة شؤون الناس وحاجاتهم. وعمل صلى الله عليه وسلم بنفسه في بناء المسجد فكان يحفر الأرض ويحمل الحجارة ويشارك صحابته. ولما تم بناء المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت مساحته حوالى (1600) متر مربع، وكانت أرضه من الرمال، وسقفه من الجريد وأعمدته من جذوع النخل، وحوائطه من الحجارة والطوب اللبن، وكانت قبلته ناحية بيت المقدس، حيث ظل المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى بيت المقدس قرابة (16) شهرا، إلى أن تحولت القبلة إلى الكعبة بأمر من الله تعالى قبل غزوة بدر بشهرين تقريبا. وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم لمسجده ثلاثة أبواب، وأعد في مؤخرته مكانا مظللا (صفة) لنزول الغرباء وعابري السبيل والفقراء، ومن لا مأوى لهم ولا أهل ممن عرفوا بعد ذلك بأهل الصفة. التوسعة العمرية وفي عهد أبي بكر الصديق عمل رضي الله عنه ببعض الإصلاحات والترميمات للمسجد النبوي الشريف، فوضع أعمدة خشبية جديدة مكان الأعمدة التي أصابها التآكل، ولم يزد في المسجد شيئا، وذلك بسبب انشغاله بحروب الردة بالإضافة إلى قصر مدة خلافته. وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتسع المسجد حتى بلغت مساحته تقريبا من (6400) متر مربع؛ وقد أوصى الفاروق الصانع بقوله: «كن احفظ الناس من المطر. وإياك أن تحمر أو تصفر (تدهن بالون الأحمر أو الأصفر) فتفتن الناس». وقد أزالت التوسعة العمرية المباني والبيوت المحيطة بالمسجد من جهات الغرب والشمال والجنوب، أما جهة الشرق فقد ظلت كما هي من غير زيادة؛ حيث كانت توجد حجرات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم. ثم زادت مساحة المسجد في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فبلغت (8000) متر مربع، وبنيت جدرانه بالحجارة المنقوشة، وزود سقفه بالساج وأضيفت إليه أبواب جديدة. أما في العهد الأموي فقد حظي المسجد باهتمام الخليفة الوليد بن عبد الملك، حيث تم توسيع المسجد النبوي وإعادة بنائه؛ فبنيت أعمدته من الحجارة المحشوة بالحديد والرصاص، واستخدمت الحجارة المنقوشة والجص والفسيفساء والطلاء في أعمال البناء، واستعمل الساج في تغطية السقف وأدخلت حجرات نساء النبي صلى الله عليه ضمن المسجد لأول مرة. ولم يدخر الوليد بن عبد الملك جهدا في سبيل تحسين المسجد وإظهاره بالمظهر اللائق بالرسول صلى الله عليه وسلم وبالمسلمين أجمعين حتى أنه كان يكافئ العامل الماهر الذي يعمل في المسجد بثلاثين درهما زيادة على أجره المقرر. أما في العهد العباسي فقد اهتم خلفاء العصر العباسي برعاية المسجد النبوي الشريف وعمارته؛ فتم تجديده وزيادة مساحته وكتابة الفاتحة وبعض آيات القرآن على جدرانه، ثم توالت الترميمات والإصلاحات. وفي ليلة الجمعة أول شهر رمضان 654ه /1256 م. شب حريق كبير في المسجد بسبب غفلة خادمه فبادر الخليفة العباسي المعتصم بالله بإعادة تعميره وترميمه وتحسينه. العهد السعودي وأكبر توسعة المهندس محمد العلي أمين هيئة تطوير المدينةالمنورة ، قال إن توسعة خادم الحرمين الشريفين تعد أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي الشريف وكانت أكبر توسعة للمسجد النبوي في عهد الملك فهد (رحمه الله) التي تستوعب مليون مصل في أوقات الذروة، بينما توسعة الملك عبدالله الحالية سترفع السعة لمليون وستمائة الف مصل مضاف عن طاقة الاستيعاب الحالية لتصبح التوسعة الاكبر. والمسجد النبوي في العهد السعودي الزاهر شهد عددا من التوسعات، بدءا من توسعة المؤسس التي انتهت في عهد الملك سعود، ثم في عهد الملك فيصل ثم في عهد الملك خالد، ثم في عهد الملك فهد حتى التوسعة التي أعلن عنها مؤخرا في عهد الملك عبدالله حفظه الله. وبحسب ما أعلنه وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف، إن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف سينفذ على ثلاث مراحل، تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم، بحيث تستوعبان 800 ألف مصل إضافيين. رعاية من القيادة رئيس لجنة الزيارة والسياحة في غرفة المدينة عبدالغني الانصاري، قال إن المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام بمكةالمكرمة، يحظيان باهتمام كبير ورعاية خاصة من لدن القيادة الحكيمة وتأتي توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الاخيرة، كأكبر توسعة شهدها المسجد منذ إنشائه، مضيفا أن التوسعة فيها قراءة للمستقبل خاصة أن النمو السكاني للمواطنين يرتفع 3 في المئة في كل عام، متوقعا أن يصل عدد السكان الى 24 مليون أي بعد سبع سنوات من الآن، بالاضافه الى النمو السكاني لعدد المسلمين في العالم، ما يستلزم توسعة لكل من المسجد النبوي والفنادق والبقيع وزيادة عدد الشوارع المحيطة في المسجد النبوي، وأردف قائلا «إن عدد زوار المدينة يصل الى عشرة ملايين نسمة سنويا، مشيرا الى أن التوسعة الجديدة جاءت في صالح هذا الحراك الاقتصادي والنمو في عدد المسلمين الكبير، وخدمة وتطوير قطاع الحج والزيارة». اهتمام مبهر عدد من الزوار الذين يتواجدون الآن في المدينةالمنورة لقضاء شهر رمضان، عبروا عن سعادتهم لما يجده المسجد النبوي الشريف من اهتمام ورعاية من قبل المملكة، وقال كل من أيمن بركات وزيد عويدات من الاردن، إنهم وصلوا المدينةالمنورة لقضاء بعض من أيام رمضان في جوار المسجد النبوي الشريف، مضيفين أنهم بهروا بما وجدوه من اهتمام وعناية وبينوا أنهم سمعوا بالتوسعة التي ستتم للمسجد النبوي الشريف، وقالوا بصوت واحد ( جزى الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كل خير لما يقدمه من خدمة للاسلام والمسلمين، وأن اهتمامه واضح وملموس بالحرمين الشريفين). وثمن محمد امام من مصر ما تقوم به المملكة من اهتمام بالحرمين الشريفين، والذي ليس بمستغرب على ابناء هذا البلد قيادة وشعبا.