أسئلة عن أحكام رمضان يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء. صيام الكفارة • كان على والدي صيام شهرين متتابعين كفارة منذ زمن بعيد ولكنه لم يصمهما وقد أجلهما وإلى الآن لم يصم ولكنه الآن عاجز عن الصيام لكبر سنه فكيف العمل في هذه الحالة وهل يجزئ شيء عنهما يفعله وهل نصوم عنه وهل هو يأثم بتأخيره مع القدرة على ذلك؟ • هذا سؤال مجمل لم يبين نوع هذه الكفارة التي وجب فيها صيام شهرين متتابعين هل هي كفارة قتل أو كفارة ظهار أو وطء في رمضان فإن كانت كفارة قتل فإنه لا يجزئ فيها الإطعام ولابد فيها من العتق أو الصيام عند العجز عن العتق. هذا ما ذكر الله سبحانه وتعالى فيها في قوله تعالى: {ومن قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنة} ... إلى قوله: {فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين} [سورة النساء: آية 92]. فليس فيها إلا هذين الأمرين. وأما إن كانت كفارة غير القتل بأن كانت كفارة ظهار أو وطء في نهار رمضان مثلا فإنه يجزئ فيها شيء ثالث وهو الإطعام لقوله تعالى: {والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا} [سورة المجادلة: الآيتين 3، 4]. فكفارة الظهار مرتبة على هذه الأمور الثلاثة أولا: عتق الرقبة إذا أمكن. ثانيا: إذا لم يمكن عتق الرقبة فإنه يصوم شهرين متتابعين. ثالثا: إذا لم يمكن صيام الشهرين فإنه يطعم ستين مسكينا ومثلها كفارة الوطء في نهار رمضان فهذه الكفارة التي وجبت على والدك لا ندري من أي هذه الأنواع وقد أجبنا على كل الاحتمالات مع أنه يجب على المسلم المبادرة بأداء ما وجب عليه وعدم التأخير لأن ذلك يفضي إلى مثل الحالة التي ذكرتها عن أبيك لكونه أخر الصيام ثم طرأ عليه ما لا يستطيع معه الصيام فبقيت الكفارة في ذمته. رخصة الإفطار • من هم الذين يرخص لهم الإفطار في رمضان؟ • الذين يرخص لهم بالإفطار في رمضان هم أهل الأعذار الشرعية وهم: أولا: المسافر سفرا يجوز فيه قصر الصلاة بأن يبلغ ثمانين كيلو فأكثر. ثانيا: المريض الذي يلحقه مشقة إذا صام أو يسبب تضاعف المرض عليه أو تأخر البرء فهذا يرخص له في الإفطار. ثالثا: الحائض والنفساء لا يجوز لهما الصيام في حال الحيض والنفاس ويحرم عليهما الصيام وكذلك الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو خافتا على ولديهما أبيح لهما الإفطار. وكذلك المريض مرضا مزمنا لا يرجى له شفاء وكذلك الكبير الهرم. كل هؤلاء من أهل الأعذار الذين رخص لهم الشارع بالإفطار ومنهم من يؤمر بالقضاء كالمسافر والمريض مرضا يرجى شفاؤه والحائض والنفساء والحامل والمرضع كل هؤلاء يجب عليهم القضاء لقوله تعالى: {فعدة من أيام أخر} [سورة البقرة: آية 184]. أما من لم يستطع القضاء ويعجز عنه عجزا مستمرا كالكبير الهرم والمريض المزمن فهذان ليس عليهما قضاء وإنما يطعمان عن كل يوم مسكينا لقوله تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} [سورة البقرة: آية 184]. الدعاء المأثور • ما هو الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الإفطار وعند السحور أفيدوني بارك الله فيكم؟ • قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أفطر يقول: (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) [رواه أبو داود في سننه ج2 ص316. ورواه الحاكم في مستدركه ج1 ص422. ورواه الدارقطني ج2 ص185، كلهم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه]. وورد عن بعض الصحابة أنه إذا أفطر قال: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت (10) فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم وأما السحور فلم يرد فيه دعاء مخصوصا فيما أعلم. والذكر الوارد على الطعام في رمضان وفي غيره أن يقول بسم الله في أوله. والحمد لله في آخره.