محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرضية إلكترونية لقياس الحركة المرورية استعداداً للقمة الإسلامية
انسيابية في مركزية الحرم و60 % من كثافة الحركة في العزيزية.. المقبل ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 23 - 07 - 2012

كشف ل«عكاظ» اللواء عبدالرحمن المقبل مدير الإدارة العامة للمرور في المملكة عن عزم إدارته تطبيق تجربة فرضية إلكترونية لقياس نجاح الخطة المرورية وتحقيق انسيابية الحركة خلال يومي 26 و27 من شهر رمضان التي تتزامن مع استضافة المملكة للقمة الإسلامية الاستثنائية التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي سيتم عقدها في رحاب مكة المكرمة لبحث الأزمات التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية.
وأضاف اللواء المقبل أن الإدارة العامة للمرور أعدت خطة مرورية لضمان سهولة تحركات المشاركين في القمة الإسلامية الاستثنائية مع مراعاة عدم التأثير على الحركة المرورية من وإلى المسجد الحرام.
وأكد اللواء عبد الرحمن المقبل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر أمس في مقر قيادة إدارة المرور الميدانية في أجياد أن «إدارة المرور بدأت تطبيق الخطة المرورية الخاصة بشهر رمضان المبارك والتي أظهرت تحقيق نتائج إيجابية ملموسة حيث غابت التلبكات المرورية عن نطاق المنطقة المركزية رغم عدم منع السيارات من الدخول إليها والخروج منها طوال ساعات اليوم، وتم الاكتفاء بالمنع خلال ساعتين فقط هي الفترة التي تشهد خروج المصلين بعد أداء صلاتي العشاء والتراويح»، معترفا برصد كثافة في الحركة المرورية في منطقة العزيزية وسجلت الفرق المرورية الميدانية من خلال الرصد والمراقبة تدفق أكثر من 60% من الحركة المرورية إلى العزيزية، «وباشرنا فورا منع الوقوف على الطرق الرئيسية وتخصيص طرق الخدمة للتحميل والتنزيل».
وعلل أسباب تسجيل العزيزية كثافات مرورية تتوقف معها الحركة بانتقال عدد كبير من نزلاء منطقة الغزة إلى العزيزية نتيجة إزالة العقارات فيها لصالح توسعة الساحات الشمالية، وسيتم تكثيف رجال المرور في طريق العزيزية الشمالية الرئيسي، «كما رصدنا كثافة مرورية في إشارة المحيسني على طريق العزيزية الجنوبية، وأيضا في شارع إبراهيم الخليل وتقاطع بن لادن وتم وضع خطة مرورية لمواجهتها».
وبين مدير الإدارة العامة للمرور في المملكة أن «الخطة المرورية لشهر رمضان شهدت تغييرا وتطورا نوعيا من حيث فتح المركزية، وليس هناك منع، حيث ترتكز الخطة على السماح بدخول جميع السيارات لمنطقة الحرم للتنزيل والتحميل، وتكثيف التواجد لرجال المرور، ومنع الوقوف في المنطقة المركزية، وتتولى الفرق الميدانية المرورية تسريع حركة المركبات، وهي خطة مرحلية تحاكي ثلاثة مفاصل رئيسية تتوزع على العشر الأول من رمضان ومنتصف الشهر والعشر الأواخر».
وأشار إلى أن الخطة تركزت على محورين، الأول التدرج في عمليات إغلاق الطرق المؤدية للمركزية، ولن يتم منع دخول السيارات لمركزية الحرم إلا في الليالي الخمس الأخيرة من رمضان، والمحور الثاني إيجاد الطرق البديلة أمام قائدي المركبات، وتفريغ أنفاق السد لحافلات النقل العام فقط دون غيرها.
وبين اللواء عبدالرحمن المقبل أن الخطة المرورية ستبدأ بث رسائل نصية توعوية لقاصدي الطرق المؤدية للحرم وتقديم النصائح والإرشادات بالسير في الطرق ذات الانسيابية وعدم السير في الشوارع ذات الكثافات العالية. وأشار المقبل إلى أن إدارة المرور وزعت رجال المرور للعمل على مدار اليوم وفق ثلاث ورديات «راعينا فيها ارتفاع درجة الحرارة في النهار وتخفيف الوردية التي تعمل في منتصف النهار في وقت الظهيرة إلى 6 ساعات بدلا من 8 ساعات كما تمت جدولة الورديات بحيث يعمل رجال المرور في ورديات متنوعة جميعها تعمل في الليل والنهار، كما تم توزيع شماسيات لحماية رجل المرور وتخفيف درجات الحرارة ليتمكنوا من إداء المهام الموكلة إليهم وحرصا على عدم تعرضهم لأي مكروه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.