«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يقر نشر المراقبين.. وطلائع «القبعات الزرق» في سورية اليوم
المعارضة ترحب .. العالم يشكك في التزام الأسد .. ومون: النظام يتحمل المسؤولية الرئيسية
نشر في عكاظ يوم 15 - 04 - 2012

تصل طليعة المراقبين الدوليين الى سورية اليوم، غداة تبني مجلس الأمن البارحة بالإجماع قرارا يقضي بنشرهم، مؤكدا احتفاظه لنفسه بحق اتخاذ أي إجراءات يراها مناسبة في حال عدم تطبيق القرار. وأعلن المتحدث باسم دائرة عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة كيران دواير أنه فور تبني القرار استقل خمسة أو ستة مراقبين عسكريين الطائرة وسيصلون إلى سورية غدا (اليوم) على أن يليهم 25 مراقبا في الأيام المقبلة، موضحا أنهم من كتائب القبعات الزرق العاملة في المنطقة لكي يكونوا أصحاب خبرة.
فبعد مشاورات جانبية صعبة وافقت روسيا والصين على التصويت لتأييد القرار الذي جدد المجلس من خلاله دعمه التام لخطة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي عنان. ويدعو القرار النظام السوري إلى تنفيذ التزاماته بشكل كامل على النحو الذي تم الاتفاق عليه مع عنان. وينص على إنشاء بعثة مراقبة للأمم المتحدة بعد الوقف المستدام للعنف المسلح، بكافة أشكاله من قبل جميع الأطراف، وبعد مشاورات مع الحكومة السورية، على أن تتولى هذه البعثة مراقبة وقف العنف، والتطبيق التام لخطة النقاط الست التي وضعها عنان. ويقضي بإرسال فريق استطلاع يتكون من نحو 30 مراقبا عسكريا «غير مسلحين» للاتصال والتنسيق مع الأطراف وبدء إعداد تقارير حول تطبيق الوقف الكامل للعنف المسلح فور نشر البعثة. ويناشد الحكومة السورية وجميع الأطراف الأخرى ضمان تمكن فريق الاستطلاع من الاضطلاع بمهامه. وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن على الحكومة السورية المسؤولية الرئيسية عن وقف العنف في البلاد وسحب قواتها من المدن عملا بخطة السلام التي قدمها عنان. وأصدر مون وعنان اللذان بيانا أكدا عقب اجتماع في جنيف أنهما سيفعلان ما في وسعهما لنشر المراقبين في أقرب وقت ممكن. واعتبرت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة سوزان رايس، أن عودة العنف إلى سورية، وخصوصا قصف حمص يطرح من جديد شكوكا جدية حول رغبة النظام السوري في الالتزام بوقف إطلاق النار. وفي سياق متصل، قال سفير فرنسا جيرار أرو أن القصف الذي استهدف المدنيين في حمص اليوم (أمس) يؤكد مخاوفنا حول جدية التزام النظام السوري، وأضاف سنعرف سريعا جدا ما إذا كانت دمشق ستفي بالتزاماتها. وفي حال لم يحصل ذلك ستكون من مسؤولية جميع أعضاء مجلس الأمن التفكير في الإجراءات الواجب اتخاذها.
وقال السفير البريطاني مارل ليال غرانت إن القرار يأتي بعد أن عانى الشعب السوري خلال أكثر من عام من وحشية لا توصف على أيدي نظام جعل من بقائه أولوية.
من جانبه، اعتبر السفير الروسي فيتالي تشوركين أن تعديلات مهمة أدخلت لجعل نص القرار أكثر توازنا. وقال إنه سيكون على المراقبين رفع تحد صعب واظهار الكثير من المهنية والشجاعة والموضوعية في عملهم.
ورحب المجلس الوطني السوري المعارض بقرار مجلس الأمن. وجاء في بيان أصدره رئيس المجلس برهان غليون «يشكل هذا القرار الذي تأخر صدوره، خطوة أولى مهمة في طريق تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الشعب السوري». وأضاف «نحذر من سياسة المراوغة والتلاعب وتزييف الحقائق التي دأب النظام السوري على انتهاجها، ونؤكد أن النظام لم يسحب آلياته الثقيلة من المدن، ولم يسمح بالتظاهر السلمي، ولم يوقف قتل المدنيين وارتكاب المجازر بحقهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.