تتجه أنظار الشباب في المنطقة الجنوبية وتحديدا في أبها إلى الموروث الشعبي، وخصوصا الفلكلور الشعبي المتمثل في العرضة الجنوبية والخطوة. ومن بين الفنون العريقة بتاريخها وأصالتها الفن الفلكلوري (المدقال) الذي يتم تقديمه من قبل قبائل رجال الحجر ممثلة في قبائل بني شهر، بني عمرو، بللسمر، وبللحمر، في المناسبات والأفراح ويحظى بقبول جماهيري، خاصة أن غالبية هذه الفنون توارثتها الأجيال جيلا بعد جيل وأصبحت ذات حضور مميز حتى يومنا هذا. ونظرا لصعوبة تعلم هذا الفن الفلكلوري ومعرفة أساليبه وحاجته لمهارة عالية في أدائه واقتصاره على كبار السن في نظر البعض إلا أن العديد من الشباب أبدعوا في إتقانه حتى أصبح لحضورهم رونق متميز في الاحتفالات. يقول عبدالله بن صالح البكري المشرف على فرقة رجال الحجر: يعد المدقال موروثا شعبيا جنوبيا من قرون طويلة ويعرف على أنه قدوم قبيلة أو ضيوف إلى قبيلة أخرى على هيئة طوابير متتالية ويتكون كل طابور من نحو خمسة أشخاص أو أكثر دون أن يتم ترديد أبيات شعرية، يتقدم كل طابور الشيوخ وكبار السن وأعيان وأفراد القبيلة وهو ما يميز هذا اللون في محافل (رجال الحجر)، ويكون أداء المدقال قبل أن يتم لون العرضة الجنوبية المعروفة وغالبا يكون في حفلات الزواج والسماوة. ويشير البكري إلى أن حركة أداء لون المدقال تكون موزونة وكأنها خطوة رجل واحد وعلى قرع الطبول (الزير والزلفة) ويكون أداؤه على شكل حلقة دائرة متقطعة بين الطوابير. ويضيف حسن بن عامر الشهري (أحد المهتمين بالتراث الشعبي) أن لون المدقال يتميز بارتداء لبس مميز له يتزين به الرجل في هذا اللون الشعبي الجميل وهو عبارة عن الجنبية الطويلة أو القديمية (الخنجر)، البندقية: وهي عادة تكون من نوع المقمع أو الفتيل، الزهاب: ويتكون من المطرفة وهي ما يوضع بها البارود وتكون من الجلد أو من الحديد الخفيف وزهاب القمع، ويوضع على الجنبين من فوق الكتفين مثل لبس الوشاح ومن فوقه حزام الجنبية. ويستعرض الشهري بعض اللمحات الفنية الجميلة في لون المدقال من بعض الرجال المهرة في نوع يسمى (الزقاف) وهو رمي البندقية إلى أعلى بضعة أمتار، ثم استقبالها بيد واحدة ومن ثم يتقابل المزقفة أو الملمية ويتم الرمي ويكون اتجاه الأسلحة للأعلى حتى لا يصاب أحد بنيرانها ومن بعدها الخروج بشكل منظم جميل من الميدان، فيما يتم عمل حلقة في ميدان الحفل من جميع المؤدين له ويطلقون في توقيت واحد إيذانا بختام المدقال والدخول في لون العرضة.