آلاف القطع الأثرية النادرة تتفرق في المتاحف الخاصة.. “”تتمتع منطقة عسير جنوبي المملكة العربية السعودية بثراء آثاري وتراثي كبير، تبدو ملامحه واضحة على محيا المنطقة في تضاريسها، وبما حفظته ذاكرة وخزانات الأجيال المتعاقبة من قطع أثرية تدلل على إسهام إنسان هذه المنطقة في الحضارة الإنسانية عمومًا والجزيرة العربية تخصيصًا.. ولهذا فقد أولى “العسيريون” اهتمامًا كبيرًا بتراث المنطقة المنقول والمشفوه، وبرز دور بعض الأفراد واضحًا في هذا الجانب، فظهرت بعض المتاحف الخاصة التي كان لها دور مقدر في حفظ هذه الحضارة الضاربة جذورها في التاريخ من التبدد والضياع.. غير أن هذا الجهد الفردي - مع دوره الكبير الذي يقوم به - يبقى جهدًا متفرقًا؛ يستوجب أن تقوم به مؤسسة ذات طابع رسمي انطلاقًا من أهمية التراث والحضارة لكل دولة من الدول، وهذا ما قامت به الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان مؤخرًا بوضع حجر الأساس لمتحف عسير الإقليمي ليكون أول متحف إقليمي يجمع سبعة متاحف إقليمية.. وإسهامًا في إيضاح الصورة لاكتناز عسير بالتراث، تجولت «الأربعاء» في ثلاثة متاحف بالمنطقة، واستعرضت بما تحتشد به من قطع تراثية جديرة بالمحافظة عليها.. متحف الراقدي بأبها فعلى قمة منتزه الجبل الأخضر وبالمقربة من البوابة المؤدية إلى منتزه الجبل يقبع متحف الراقدي بمدينة الضباب أبها المتحف لصاحبه محمد علي الراقدي، والذي يعدّ معلمًا بارزًا من معالم منطقة عسير ويتألف من دور واحد و 19 جناح و يحوي ما يزيد عن 2000 قطعة أثرية منها 20 مخطوطة تعود بعضها للعام 139ه بالإضافة إلى الطوابع القديمة والأسلحة ومنها بندقية قديمة مختوم عليها بالتاريخ الهجري يعود عمرها الزمني لأكثر من 142 سنة أهديت لصاحب المتحف من الشيخ أحمد مطاعن بالإضافة إلى مجموعة من العملات الورقية والمعدنية تشمل بعض العملات الإسلامية وبعض العملات العباسية والصور التراثية القديمة والتي تحاكي واقع المنطقة الجنوبية قديما بالإضافة إلى قسم المنزل والتراث العسيري ومنه الملبوسات والحلي، فضلاً عن الأدوات الزراعية والصناعات التقليدية القديمة وكذلك البناء العسيري القديم بأنواعه المختلفة منه الحصن والقصبة والبئر وكذلك النقوش العسيرية الألمعية والأبواب والشبابيك المنقوشة، وقصاصات لبعض الصحف. وقد راعى الراقدي فيه عدم خروجه عن تصميم البيت العسيري؛ حيث قسمه إلى عديد من الغرف منها المجلس، وغرفة الجلوس وتتكون من الصالة والمطبخ وتحوي العديد من المقتنيات منها : الأواني القديمة و صواني المرق والقدور والدلال والبراريد والصحاف والمناسف بالإضافة إلى وجود الزير والكوز والمشهف -أداة نفخ لإشعال النار- والمبخر والمهراس والسحارة وهي حقيبة مصنوعة من الحديد كانت توضع فيها بعض المقتنيات الخاصة بالإضافة إلى أدوات الحراثة وبعض أدوات الاستصلاح الزراعي كالمخصلة وتستخدم لقطع الأشجار والجاروف والمقرنة وهي جذع شجرة تستخدم للربط بين ثورين بغرض حرث الأرض إضافة إلى العديد من أدوات القياس المستخدمة قديمًا كالمكاييل والموازين المعلقة. حصن تنومة للتراث وفي تنومة يستقر «حصن تنومة للتراث والسياحة» وهو المتحف يمثل شكل الحصون القديمة ويتكون من 3 أدوار وتتجاوز مقتنياته 1800 قطعة تراثية وأثرية. تأسس منذ أكثر من 31 سنة بدءًا من عام 1398ه حيث كان قد افتتحه حينها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عام 1405ه، وشهد تنقلات في مراحل تطويره من مكانه الضيق المكون من غرفة إلى مبنى آخر يتربع على طريق عقبة الأربوعة ويتألف من ثلاثة أدوار تضم يفي جنباتها الكثير من القطع التراثية والأثرية ممثلة في اللوحات القديمة والمنقوشات الحجرية وهي عبارة عن كتابات على شكل صخور مكتوبة بما يشبه خط النسخ غير المنقط (يعرف بخط المسند الجنوبي) يتجاوز عددها خمس منقوشات، أشار الدكتور سعد الراشد إلى أن بعضها يناهز عمره 1200 سنة هجرية وذلك عندما كان مسؤولاً عن وكالة التراث والآثار في وزارة المعارف سابقا. كما يحوي المتحف العديد من المقتنيات منها بندق الفتيل والمستخدمة في الأهازيج الشعبية. ويشير صاحب المتحف العم دحدوح إلى أن أغلى قطعة في متحفه تتمثل في سيف عمر بن عبدالعزيز مكتوب عليه «إن ينصركم الله فلا غالب لكم»، بجانب بعض القطع التراثية والأثرية من بينها صحفًا مصرية يعود بعضها للعام 1200 م. مبينًا أن الدور الأول خصصه لعدة القهوة والرحا والغرب الكامل والبئر سابقا والرزار والدارجة، بالإضافة إلى الصلل أو الوجار المستخدم للتدفئة وتوضع عليه الدلال والبراريد بجانب المهراس والراديو القديم والمتكا والمحماس والمشهف. وفي الدور الثاني نجد ما يختص بالرجل وملبوساته كالثوب المذولق والدسمال أي الشماغ والحذاء والجنبية ومسحق البارود والرصاص والأسلحة القديمة كما يحتوي هذا الدور أيضًا على بعض المخطوطات المصورة وهي الرسائل المرسلة من الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أغلب الملوك وهي 7 رسائل مخطوطة منها ما أرسل إلى هرقل ملك الروم وإلى ملك الحبشة كانت جاءت لصاحب المتحف كهدية من تركيا ترجمت إلى اللغة العربية حتى يستطيع الشخص قرائتها من اللغة التي كتبت والكلمات في تلك الرسائل غير منقوطة. أما الدور الثالث فيحوي الحلي كالمرتعشة وغيرها والملبوسات النسائية والقبا وهو ملحف العروس والنطع وهو ملحف للمرأة بدون شعر تلبسه المرأة ويوضع كنوع من الزينة كما يتخلل المتحف عددا من القطع التراثية منها السحارة وهي عبارة عن حقيبة تحفظ فيها المرأة زينتها بالإضافة إلى الدشّة أو المظلة وبها كن النساء يقين رؤوسهن من حرارة الشمس بالإضافة إلى القربة وهي وعاء يحفظ فيه الماء ويحتفظ ببرودته في فصل الصيف كما يحوي المتحف القدور المكونة من الصخر إضافة إلى السجاد الشيرازي القديم والمحاك يدويًّا. كما يلاحظ ماتحوية أعمدة وجدران وشبابيك وأبواب المتحف من روعة التصميم وجماله ودقة ما يتضمن من نقوش وزخارف وضعت للزينة. متحف علي يحيى بالنماص أما في النماص فيقع متحف علي بن يحيى وهو كسابقيه يحتوي على العديد من القطع التراثية والأثرية بالإضافة إلى المسكوكات (العملات) المعدنية والورقية منها بعض العملات التي كان يستخدمها البيزنطيين، بالإضافة إلى بعض العملات العبرية القديمة فضلا عن بعض العملات المصنوعة من الذهب والفضة ك «الفرنسي» الذهب و»العربي» وهاتين العملتين كانتا تستخدمان لدى أهل المنطقة تحديدا إبان بدايات الحكم السعودي وقبله كما تضمن المتحف أول و أقدم عملة سعودية ورقية استخدمت في الحج بالإضافة إلى عملة شمر وهم أهل حائل بالشمال وتسمى الطوالة نسبة إلى أمراء وشيوخ تلك المنطقة التي سميت العملة باسمهم والتي هي أشبة بالملقاط ذو الرأسين مكتوب عليها بعض الكتابات وتدلل على تلك المنطقة وتاريخها. بجانب ذلك هناك تحف نادرة تربو على الثلاثة آلاف قطعة، يتصدرها لبس المحارب والذي كانت تستخدمه قبيلة بني شهر تحديدا في الحروب وهو عبارة عن مجموعة من الأسلاك المعدنية مرتبطة ببعضها البعض ويعتليها خوذة من حديد وكانت وقد سجلت بعض متاحف المنطقة مثل هذا الزي الحربي النادر حيث يكون أشبه بالمفقود لندرة تواجده إذ يتواجد في متحف واحد من متاحف المنطقة غير هذا المتحف حيث يوجد به ما يقارب عشر قطع حربية. كما يحتوي المتحف على مجسم لختم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى بعض الأحجار الكريمة منها بعض الحجارة التي يزيد عمرها الزمني عن 150 سنة من العقيق وهي عبارة عن أربعة قطع يوجد بها مياة لا تزال داخلها لم تتبخر منذ تلك الفترة الطويلة بالإضافة إلى حجر نيزك، كما عثر داخل المتحف على موضع قدم محفورة على صخر يرجع تاريخها إلى آلاف السنين وتشير الروايات الخرافية إلى أنها لأبي زيد الهلالي. غير أن ما يستوقف في المتحف وجود المقمع المصنوع من الذهب والفضة منقوش عليهتاريخ 1294ه ومكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول«، و«ليت للبراق عينا«، و«و مارميت إذ رميت ولكن الله رمى«، وهي أقدم مقمع يتم إشعال البارود فيها عن طريق حجر المرو أو ما يسمى بالصوان، بجانب مسدسا مقمعا له مكيال عبارة عن 3 فوهات بثلاث طلقات كان يستخدم لإطلاق النار يزيد عمره الزمني عن 200 سنة يندرج تحت الأسلحة الحربية التي تحتوي أيضًا على عدد من السيوف منها سيف مقبضه من العاج عليه تاريخ 1267ه مكتوب عليه «تعالى الله« نصله يتمازج بين اللونين الأسود والأزرق عليه نقوشا ناعمة على نصله وغمده وكذلك بعض السيوف من بينها السيف الدمشقي حديث الصنع ذو النصل الفولاذي والمصنوع من الفضة الخالصة، بالإضافة إلى النافعي والسبك والبيض والمسمار فيها المشغول بالفضة والمشغول بالذهب والفضة. ويوجد بالمتحف أيضا موقد لجلالة المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مكون من 12 عينا يستخدم لقرى الضيوف والوفود والزوار لجلالته فيما تؤكد بعض المعلومات أن جلالته طيب الله ثراه كان لديه ما يقارب الخمسين موقدا غير هذا الموقد كما يحتوي المتحف أيضا على أدوات الاستصلاح الزراعي سابقا: كالمقرنة واللومة والقتب والغرب وغيرها، وبعض الأحجار الكريمة كالعقيق مثلا والتي تزخر بها المنطقة، إضافة إلى بعض القيود التي كانت تستخدم لسجن الناس سابقا لدى شيوخ القبائل بجانب ما كانت تستخدمه النساء سابقا من الحلي والأساور القديمة منها الخلخال وهو ماتضعه النساء في القدم والحزام والخاتم والمعنق والظفار والشوقب وله ثلاثة أشكال المصفح وكان يستخدم كالتمائم والمثولث والهامة أو العصابة المشلشل طولها 20 سم وتستخدم لتغطية الرأس بالإضافة إلى الرشرش والشمالا وهي حلي منسوبة إلى أهل الشمال وصلت للمنطقة الجنوبية واستخدمنها النساء بعد ذلك وكذلك المفارد وهي ما يوضع في المعصم بالإضافة إلى المنقاش القديم وهو ما كان ينقش به على الحلي سابقًا، فوق ذلك كله توجد بالمتحف مطابع من خشب للقرآن الكريم يوضع بها حبر وتختم وهي أربعة قطع.