أكد المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية في دول الخليج العربي والشرق الأوسط الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان، أن موضوع «الصلح مهم وفي حاجة إلى البعث حتى يتنبه الناس». وأوضح اللحيدان معقبا على خطبة الحرم المكي الشريف حول الصلح وفضله التي نشرتها «عكاظ» السبت، مضيفا لها عدة نقاط وموضحا أن «الصلح أصل من أصول الحياة بين الخلق، والحياة به ذات نفع وهدوء واستقرار، وبه تنزاح كل المشكلات والعداوات بين طرف وآخر، وبين أناس وآخرين، لاسيما إذا كان الصلح قائما على أسسه ودعائمه بعقل وحكمة ورؤية وبيان، وقد قال تعالى «الصلح خير»، وقال جل من قائل «ولا تنسوا الفضل بينكم»، والآيات والأحاديث يف هذا متوافرة». وأشار اللحيدان، إلى أن الصلح لا بد فيه من بيان عدة أمور، هي: معرفة حجم السوء بين المتخاصمين، وما على كل منهم قدره، وبيان الحقوق والواجبات بين هذا وذاك لإصلاحها وتمام الصلح لاحقا، وأن يكون القائمون على الصلح من ذوي الكياسة، والفطنة، وهدوء الطبع، ونزاهة وعدالة الموقف بحرية مطلقة. وبين اللحيدان، أنه نقل إليه كثيرا من المشكلات التي تحتاج إلى صلح في مجلسه العلمي والقاضي الخاص، وقائع وحالات متعددة المواقف، وذكر منها حالتين لتكون دليلا على غيرهما، وهي: أن رجلا عفا عن أهل زوجته وكانوا قد ظلموه وأعانهم قوم آخرون، وتم الضغط على الزوج ضغطا حسيا ومعنويا فذهب إلى الصلح والعفو دون قناعة لأنه لم يرد اعتباره ولا حقوقه، ولكنه ذهب فقط مجر الصلح والعفو، ومن جراء ذلك أصاب أهل الزوجة وباء كثير من طلاق وزواج وأمراض وعداوات وكثر مال وولد، فقد كان يدعو عليهم سرا. الحالة الثانية: تم التنازل عن أرض بالصلح، لكن الصلح مثل الأول دون قناعة بل تحت الضغط، ومع أن صاحب الأرض رضي بالصلح وأخذ المال لكنه خوفا، رضي وسكت. وألمح اللحيدان إلى أن هاتين الحالتين تدخل ضمن الآية «ولا ينبئك مثل خبير»، موضحا أنه منهما ندرك أن الصلح له معاييره وضوابطه، مبينا أنه ورد في الحديث الصحيح «اتقوا دعوة المظلوم»، وورد أيضا «يؤتى بالرجل يوم القيامة وله حسنات مثل الجبال، وقد ظلم هذا وأكل مال هذا .. إلخ، فيؤخذ من حسناته فتجعل لأولئك، وإذا لم يبق له حسنة أخذ من سيئات أولئك فتطرح عليه ثم يطرح في النار». وقال اللحيدان مختتما: بهذا يتبين أن هناك حالات تسمى الجنايات المتعدية والتي لا بد قبل «الصلح» من نظر عادل في «المظالم» أولا، ولاسيما إذا كان طرف ما ضعيفا أو مسكينا أو لا ناصر له أو لا يعرف مجريات الأمور، بهذا كله تتحرر مسألة الصلح وتتبين حاله التسامح أنها ليسا هكذا بل لا بد من الولوج فيهما من باب عارف، عالم، واع، مدرك.