تظل خطوات المطربة النخبوية اللبنانية هبة القواس تسير في شارع الابداع الموسيقي بشكل تلتقي فيه مع كل تقاطعات الطرق الفنية.. مزيج من وادي عبقر يتمثل في تعاملها مع شعراء مميزين وكلمات خارجة من دنيا ابداع اجتماعي جديد من خلال توأمها في دنيا الفن الشاعرة ندى الحاج وأستاذها انسي الحاج وفي مقابل ذلك الجمال المتصوف في قصيدتين للشاعر الحلاج وللشاعر الدكتور عبدالعزيز خوجة. عمل هبة القواس الجديد «لأني أحيا» احتفل به جمع من المثقفين والفنانين في الدوحة بعد حفل طرحه الرئيسي في بيروت قبل نحو شهرين. الالبوم الذي جاء كوجبة موسيقية متنوعة الاذواق وعلى شكل حصيلة لإبداع عدة سنوات من العمل للفنانة حمل 7 اعمال تبلورت على مدى سنوات عدة من العمل على الابداع وتنفيذ العمل ايضا على سنوات وفي كثير من استوديوهات العالم هنا وهناك. واختارت هبة اغنيتها «لأني أحيا» من اشعار ندى الحاج، قطعة رئيسية للمجموعة ليسمى الالبوم بها رغم انها من مؤلفاتها الموسيقية في العام 2002، ويقول مطلعها: أحبك لأني أحيا في نقطة سماء انا الطامعة بالسماء كلها لأني فقدت معظم الاشياء لأني كتمت سري عن ذاتي وفاح اريجه في مسامي.. احبك.. لأن السماء تدعوني الى حبك ومن اغنيات الالبوم التي تقف امام جمالها مستنشقا عبيرا رفيع الرائحة نص «أشممت عطري» الذي نتج عن ثنائية هبة وندى الحاج وهو المنفذ موسيقيا في العام 2005 ويقول مطلعه: أشممت عطري حين قلت تحبني؟ كيف تفتحت اكمام الورد على جسدي ايقظتني عيناك في الحلم رفة جناحين اعانقك وأنت في الغفوة ترنو ولا ارتوي من ضمة العمر سبيلي اليك مياه تزهر من صحرائي من عمري رعشة ام خدر صوتك دغدغة المطر وفي آخر لقاءات ندى وهبة في الالبوم «نجوم الدنى بعينيك» التي نفذت في العام 2007 يناديان معا: نجوم الدنى بعينيك بزرع «ضون» بقلبك «بقطفهن» من ايديك وبشوف القمر ع خدك وخيالات الجن تلمع من ورق الشجر تلالي ترقص تغني وبتجول «تترجع» تلفي ببالي ومع الشاعرة هدى النعماني طرحت هبة ما لحنته في العام 2002 «يدك» التي ضمنت الالبوم ايضا المتن الموسيقي للعمل دون غناء كما فعلت في نفس الوقت مع عمل «لأني احبك» ويقول المطلع: يدك اقمار السماء يدك امواج البحار يدك احزان الرياح يدك احلام العناق يدك جنون السماء لكنني اسأل احبيبي طيف يحرسني اعلى الجبال مبتهج وروحه طائر جوري يلملم عن النوافذ ادمعا وفي جو موسيقي جنائزي وروحاني جميل صاغت هبة لحنها على النص الجميل «يانسيم الريح» للحلاج في العام 2005 والذي يقول: يا نسيم الريح قولي للرشا لم يزدني الورد الا عطشا لي حبيب حبه وسط الحشا إن يشأ يمشي على خدي مشا وتواصل السمو الفنى في مجموعة هبة القواس وهي تتعامل مع نص وقصيدة الدكتور الشاعر عبدالعزيز خوجة «اسرى بقلبي» بموسيقى عرفانيه تتجاذب مع روح النص المتجلي مع الذات والذي قامت بتلحينه في بيروت في العام 2007، وتعاملت هبة في تلحين هذا العمل بذكاء تجربة موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب في اغنية «فلسطين» لعلي محمود طه، وكانت هذه الاغنية استحالت فيلما سينمائيا قصيرا بعنوان «نور»ويقول مطلع النص: سبحان من خلق القلوب لكي تؤانسنا بآه وتذوب من وجد على ألف ولام ثم لام ثم اه سبحان ربي في علاه وفي سناه اسرى بقلبي من ثراه الى مداه الى رؤاه وأذابه وجدا.. فهذا منتهاه لمنتهاه وكأنني ضوء تسربل بالحجاب فلا نراه وكأنني قبل تتوق للثمها كل الشفاه لكنني شوق يظل مسافرا لا ينتهي ابدا سراه اما مع الاستاذ الشاعر انسي الحاج فكانت تحفة «تبقى لي» التي ألفت موسيقيا في العام 1997 فكان ابداعها في تحويل النص الى تحفة موسيقية رائعة حملها الالبوم وتقول: تحت العالم الذي احتلت جنوده غرف نومنا تحت هذا الناعم بحرير الحرب تبقى لي.. برغم سهولة كسرنا تبقى لي.. انت وأنا بعيدا عنها بين رياحها وشمعتنا فوق هذا العالم.. تبقى لي برغم قوتنا تبقى لي وكان حفل الاحتفاء بجديدها هذا بحضور كثير من نجوم الفن والإعلام في الدوحة منهم احلام مستغانمي، سامي احسان، عبدالله الصيخان، سالم الهندي، علي الشرقاوي، سهام شعشاع، عبداللطيف البناي، يوسف المهنا، نبيه الخطيب، هاني مهنا، محسن جابر، احمد فتحي، بلقيس احمد فتحي، مشعان الحمر، علي المولى وصابر الرباعي. وكانت هبة قد اهدت هذا الالبوم الاحدث في رحلتها مع الفن الى والدها الراحل رفيق القواس قائلة: الى من رحل في رحلة شوق الى الله ولم يعد بيننا ليصبح المكان واللون والرائحة والصوت.. الى نقاء الروح والحب المطلق في عينيه.. الى ابي الذي غادرني وما زلت أعد هذا العمل.