يعترض التفكير العلمي جملة من العقبات، منها تفسير القضايا والمشكلات، وفق الميول والأهواء والمعتقدات المسبقة وتفسير المشكلات بصورة خيالية غير مرتبطة بالواقع والمحيط الذي توجد فيه المشكلة، واللاعقلانية التي تغيب دور العقل والتفكير المنطقي وحل المشكلات عن طريق الأساطير ورفض المسلمات العقلية، إضافة إلى أعمال العادات والتقاليد غير السوية الرافضة للتجديد بسبب عدم تعود الفرد عليه واستخدام الأمثال الشعبية في مقاومة التغيير والتجديد وحل القضايا بأسلوب عقلي. وهناك للأسف الشديد من يقفز إلى أبعد من ذلك من خلال استخدام الدين بشكل خاطئ، نتيجة عدم فهم النصوص الشرعية ولي أعناقها لمحاربة التفكير العلمي وإعطاء تفسيرات غير علمية تتوافق مع الأهواء والرغبات الفردية. وفي المقابل، لا يمكن لأحد أن ينفي وجود العوالم الأخرى التي أكدتها الأديان السماوية لمجرد عدم إدراكه لها. أو نتيجة موقف تجاه الدجالين والمشعوذين ممن أحاطوا موضوع الجان بالكثير من الخرافات والأساطير، وأقاموا على أساسه ركاما هائلا من المعتقدات والممارسات الأسطورية والسحرية جعلت لهم سلطانا على عقول وقلوب الدهماء. فيما تتواصل الاكتشافات الطبية الكبيرة في مجال الأمراض النفسية التي فندت كثيرا من المعتقدات الخاطئة، وكشفت أن ما كان يظنه البعض حالات تأثير للجن لا تعدو أن تكون عملية تجري في اللاشعور تقوم بوظيفة دفاعية لمصلحة توازن المريض وأكثر هذه الحالات إثارة للجدل هي حالات الهستيريا وهي الحالات المسؤولة عن هذا التشوش، فهي التي استغلها المعالجون الشعبيون لإثبات صحة عملهم وفاعليته. وهذه الحالات تصيب الشخصيات غير الناضجة انفعاليا والقابلة للإيحاء في نفس الوقت، فيحدث أنه في مواجهة ضغوط معينة كعدم قدرة الطالب أو عدم رغبته في إكمال الدراسة أو عدم تكيف زوجة في زواجها أن يحدث انشقاق في مستوى الوعي فتحدث حالات الإغماء أو الصرع الهستيري، وما يقوم به بعض المعالجين الشعبيين هو ممارسة بعض الإيحاءات للمريض أو إيلامه بالضرب إذا لزم الأمر فيفيق من هذا الانشقاق الهروبي بسرعة تبهر العامة وتزيد ثقتهم بهذا المعالج، ولكن الأعراض ما تلبث أن تعود عند أول ضغط نفسي أو اجتماعي؛ لأن المعالج لم يبحث عن الأسباب وإنما عالج العرض الموجود فقط في جو من الغموض. إن الواقع غير ذلك دون شك، فمازلت أسباب كثير من الأمراض النفسية نظريات تتغير من وقت لآخر، ومازالت هناك مناطق شديدة الغموض رغم وصف الكثير من مظاهر الأمراض ولكن تبقى المسببات في حاجة إلى بحث طويل سيحقق نتائجه في النهاية شريطة أن يتخلى الطرفان المتناقضان عن موقفهما المتطرف، لتكون الحركة واعية وموضوعية مع الاعتراف والالتزام والاعتقاد بما ورد من آيات وأحاديث صحيحة في هذا الشأن دون تقليل أو تهويل. د. حاتم بن سعيد الغامدي متخصص في علم النفس الإكلينيكي