سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
كثير من الناس تواطؤوا للبحث عن الحرية والكرامة فساروا في غير مسارها في خطبتي الحرمين الشريفين .. آل الشيخ يحث المضطهدين على الصبر .. وإمام المسجد الحرام:
نبه إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين إلى أن الحرية لها حدود، قائلا: «إن الناس قد تواطؤوا للبحث عن الحرية والكرامة غير أن كثيرا منهم ساروا في غير مسارها والتمسوا أنماطا غير أنماطها وحسبها بعضهم في اللهث وراء الدنيا وزينتها وبعضهم ذهب ليصبح مفهوم الحرية عنده إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وإن لم تجهل يجهل عليك وإن لم تتغد بزيد تعشى بك وأن الحرية عندهم أن تقول ما تشاء وتفعل ما تشاء وتكتب ما تشاء وتتكلم فيمن تشاء دون زمام ولا خطام حتى ولو كان في ِأمور الدين والعقيدة وحق الله وحق رسول الله صلى الله عليه وسلم». وبين الشيخ الشريم في خطبة الجمعة أمس في المسجد «أن الحرية الحقة دين يتبعه عمل ويصحبه حمل النفس على المكاره وجبلها على تحمل المشاق وتوطينها لملاقاة البلاء بالصبر والشدائد بالجلد وحفظ الحدود والتسليم للشريعة والتمسك بها»، وقال: «الحر من آثر الفاني على الباقي والحرية رضا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا وقناعته بالمقسوم وثقته بالخالق واستمداد العون منه»، وأضاف «من حقق العبودية لله سبحان فلن يكون عبدا لهواه ولا أسيرا لأحد من الناس حيث لا تحكمه الشهوة ولا المصانعة». وبين إمام وخطيب المسجد الحرام «من أساسات الحرية أن يؤدي المرء حق الله على ما أراد سبحانه وأن يؤدي حق العباد وفق ما شرع الله له فلا حرية في التحليل والتحريم وليس لمخلوق الحرية فيما يخص أعراض الناس فقد يترتب على ذلك جلد في القذف أو رجم في الزنا ولا فيما يخص العقل فقد يترتب على ذلك جلد في المسكر أو قتل في المخدرات ولا حرية مطلقة في المال فقد تقطع اليد في السرقة أو يعزر امرئ في غصب مال ولا حرية مطلقة في النفس فقد يقتل قصاصا أو يصلب حرابة ولا حرية مطلقة في الدين». وقال «إن من أراد الحرية الحقة فلينظر إلى مدى توافقها مع شرعية الله وصبغته ومن أراد أن يحسن سياج الحرية فليستمع إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة غير نسيان فلا تبحثوا عنها» لافتا النظر إلى أن الحرية ترابط وثيق بين أفراد المجتمع وأسره وبيوتاته يشتركون في الواجبات والحقوق لا يتعدى بعضهم على بعض ولا يظلم بعضهم بعضا ولا يبغي بعضهم على بعض أمامهم فسحة واسعة من المباحات هي عفو قد سكت عنها الشارع الحكيم. وطالب إمام وخطيب المسجد الحرام الظالمين المتهورين الذين يصوبون فوهة بنادقهم وأسلحتهم إلى صدور إخوانهم وبني مجتمعهم فيقتلون ويرتكبون أبشع الجرائم فلا يرعون حرمة دم ولا مال ولا ولد لأجل عرض من الدنيا زائل أن يتقوا الله ويخشوه من هذا العمل الشنيع والخسران، قائلا: «القاتل مسجون ولو كان طليقا مهموم ولو بدت نواجذه»، وأضاف «كل إنسان له أمنية لا تفارق خياله ولا تنفك أن تكون في مقدمة تطلعاته في هذه الحياة وهي أن يعيش حرا كريماعزيزا»، وأضاف «شريعتنا الغراء كفلت لكل مسلم هذه الأمنية ورعايتها وجعلت كل إنسان مسلم حرا عزيزا كريما لا سلطان لأحد عليه غير سلطان الشريعة فهو في حرية مطلقة ما لم يخل بواجباته تجاه ربه ودينه وبني ملته وما لم ينتهك من الموانع والمحاذير ما يوقف عنه هذا الخصيصة التي يتطلع إليها». وزاد أن «الشريعة هي سر الأمان لضمان الصالح العام وهي مبنية على الرحمة والعدل والخير التي يأمر بها الله تعالى عباده وتعود غايتها إلى إسعاد الناس في عاجلهم وآجالهم وأن الشر الذي نهاهم عنه ليس إلا وقاية لهم من أذى قريب أو بعيد». وفي المدينةالمنورة قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة أمس: «إن المسلمين ابتلوا في بعض البلدان ببلاء عظيم من ظلم وقتل وتعذيب وتشريد وإراقة دماء وسفك أرواح أبرياء، على المسلمين المضطهدين في كل مكان أن يعلموا أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسر»، وأضاف «على المسلمين في كل مكان وقد تداعت عليهم قوى الشر والعدوان وأحاطت بهم الكروب من كل جانب وتكاثرت عليهم الفتن من كل حدب وصوب عليهم أن يجددوا التوبة إلى الله جل وعلا وأن يلجأوا إليه فهو الجبار وأن يتضرعوا إليه وأن ينطرحوا بين يديه فهو سبحانه القاهر فوق عباده وهو عز شأنه العزيز القادر الذي يجير ولا يجار عليه». وبين إمام وخطيب المسجد النبوي «أن الرجوع الحقيقي إلى الله جل وعلا وإلى دينه هو السبيل لنيل الخيرات وهو السبب المانع عن الشرور وأن التوبة الصادقة إلى الله جل وعلا والمتابعة الصادقة لرسوله صلى الله عليه وسلم في كل شأن هي السبيل الأوحد لرفع العقاب بأنواعه والظلم بشتى صوره فهذه هي سنة الله أن العباد متى استقاموا على شرع الله استقامت لهم الدنيا على أحسن حال».