في الكرنتية كل شيء واضح كل الوضوح، وفي عموم الصورة لا شيء منها واضح، لا تعرف مداخل الحي من مخارجه، ومن سوء أوضاعه تعرف مدخله ومخرجه. هكذا هو حي الكرنتية، حير السكان، وحير الأمانة، النسبة العظمى من سكان الحي أجانب، أغلبهم مخالف لنظام الإقامة والعمل، لكن من بينهم مواطنون من ذوو الدخل المحدود، ومن سكان الحي الأصليين. وبدون مقدمات انتشرت المحلات التجارية البسيطة داخل الحي، ومن هنا تحولت شوارعه وأزقته مباسط للبيع والشراء، والبضاعة كل شيء يخطر على البال، لكن سوادها الأعظم من بضائع الجالية الإفريقية، وكل ما تحتاجه تجده هناك. ولذا تحول الحي في يوم الجمعة إلى سوق ومركز تجاري لأبناء الجالية الإفريقية، وإن شئت يمكن تسميته مزاراً، لكثرة زواره ممن لا يبتغون البيع والشراء، وإنما لقاء الأصدقاء والأقارب، والحضور لمجرد الحضور فقط. ومما سبق تصوره عن الحي تظهر إشكاليات تؤرق سكانه الأصليين من المواطنين، أو المقيمين النظاميين، ممن يبغون الستر والعيش بكرامة، كبيع المخدرات، وانتشار الجريمة، وارتفاع معدلاتها لحرية السوق العشوائية في الحي، وغياب التنظيم البلدي عن السوق، مما يضر بأولائك النظاميين. محمد ناصر مقيم يمني يسكن الحي ويملك محلاً تجارياً قال «أسكن هذا الحي منذ 30 عاماً وطرأت عليه العديد من التغيرات، فمنذ سنوات عدة بدأ السكان الأصليون بالرحيل عن الحي، بعد تزايد عدد أفراد الجالية الأفريقية المخالفة لنظام الإقامة والعمل، وليس لدي أي ضغينة نحوهم لكنهم أضروا بالتركيبة السكانية بالحي، وانتشر مع مخالفتهم لنظام الإقامة والعمل العديد من المخالفات، ليس أقلها انتشار الجريمة بين أطفالهم ومراهقيهم». وأضاف «اتخذوا من ساحات الحي أسواقاً تبيع كل شيء، بدءا بالخردوات وانتهاءً بالأغذية، ومن هنا استباحوا البيع والشراء في المسروقات، وبالتالي شجعوا أطفالهم على السرقات من أجل الحصول على المال». وزاد «للأسف يقتصر دور مراقبي البلدية على التأكد من تجديد رخص العمل بالنسبة لمحلاتنا والعاملين فيها، بينما يتجاهلون بيع المخالفين وكأنهم غير موجودين، أو غير مرئيين». غرم الله الغامدي 70 عاماً قال «سكنت هنا قبل خمسين عاماً، أول ما تأسس الحي أنا ومجموعة من أبناء قريتي، لكن تجاهل البلدية للحي وخلوه من الخدمات البلدية الأساسية، كشبكة المياه، وشبكة التصريف الصحي، إلى جانب الإنارة، والسفلتة، والرصف، وغيرها، كل ذلك ساهم في رحيل جماعتي من الحي وغيرهم الكثير من السعوديين، ومن ثم أجروا منازلهم للجاليات الأجنبية المختلفة بأسعار زهيدة لطبيعة الحي الشعبية». وأضاف «أنا بطبيعتي إنسان عاطفي، وأرفض مغادرة منزلي حيث عشت معظم ذكريات حياتي، وفيه أنجبت أولادي وبناتي العشرة، ورغم إلحاح أبنائي (كلهم متزوجون) على بالخروج من الحي إلا أنني أرفض ذلك». في سائر الأيام يعمل السوق دون توقف، لكنه يوم الجمعة يعج بالحركة، وتكثر البضائع المتنوعة وإن كان يغلب عليها الطابع الأفريقي، حتى محلات السعوديين، واليمنيين، والبنجلاديشيين، أصبحت تبيع البضائع الأفريقية لأن معظم مرتادي السوق من أبناء هذه الجاليات، وأكثر ما تشاهد فيها الملابس الأفريقية المزركشة بالألوان الزاهية والصارخة، والأطعمة والأغذية، ويأتي في مقدمتها «القورو» وهي ثمرة منشطة يتعاطاها الأفارقة وغيرهم بشراهة وسوقها لا يتوقف ليلاً ونهارا، كما يلاحظ زائر السوق كثرة بيع الحطب والفحم ولازمهما، إلى جانب الشنط، وقطع غيار السيارات، بالإضافة إلى الدراجات النارية والهوائية، والأخشاب، والأثاث، وكلها (مستعملة). عموماً أبرز ما يلاحظ في الحي كثرة النفايات والأوساخ سواء في شوارعه الداخلية، أو في ساحة السوق، أو خارجه، مما يعني عدم زيارة سيارات النفايات للحي بانتظام، أو وجوب رفع عدد زياراتها للحي، كما يصعب على سيارات الخدمات العامة كالدفاع المدني، أو الإسعاف، أو صهاريج المياه، أو الصرف، الدخول للحي لصغر شوارعه وضيق أزقته. وأخيراً وليس آخراً يذكر أن الحي أدرج من ضمن الأحياء العفوية، التي دخلت ضمن خطة أمير المنطقة صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، لتطوير جدة، من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، التي ستشمل 54 حياً عفوياً في جدة.