بدأ العصيان المدني مجرد فكرة لا أكثر ولا أقل، وأهم معطيات هذه الفكرة أن الكاتب هنري ديفيد ثورو من خلال قراءاته في التراث الفرنسي القديم أستنبط نوعين من الحكومات، فهناك الحكومة البناءة التي تستحق الاحترام، وهناك الحكومة التي «مش ولا بد»، ولذلك فهي تستحق العصيان. ويعتبر النقاد الأمريكيون أن نظرية هنري من أهم الوثائق في السياسة الأمريكية التي أثرت في تفكير المهاتما غاندي، مارتن لوثر كينغ، وشخصيات عديدة، ناهيك عن كون أفكار هنري ثورو أضرمت الاحتجاجات عام 1960 ضد حرب فيتنام داخل أمريكا. وتعتبر مقالة ثورو حول العصيان المدني من أشهر الخطوط العريضة لتقدم الحكومات نحو الاحترام الحقيقي للفرد على أساس إنساني. ناقش الفيلسوف هنري ثورو علاقة الحكومة بالفرد وعلاقة الفرد بالحكومة في ضوء بعض نصوص الإنجيل، قائلا: إن الحكومات تقتبس من عبارة المسيح «اعطوا لله ما هو لله وأعطوا لقيصر ما هو لقيصر» وتختار ما تريده وليس ما يريد الله. مؤكدا بطي رؤاه النقدية أن الحكومات منذ ذلك الوقت تعتاش على جمع المال من غير تقديمها المقابل الصحيح للإنسان العادي، وهكذا كتب ثورو: إن «المسيح لم يكن يدعو لدفع الضرائب ولكن لتقديم الولاء إلى الله وليس لقيصر». وعلى هذا الأساس اعتقد ثورو في مطويات آيلة إليه أن الحكومات وقتئذ تأخذ الكثير وتعطي القليل النادر وهي تعتمد في تحصيل جباية المال على الرعاع والدهماء ممن يعتبرون العصيان المدني جريمة. عاش ثورو متمردا على الحكومة الأمريكية بأفكار ومواقف متعالية ذات أسلوب فلسفي ضد الحكومة على أمل أن تصنع الناس الحكومة الصالحة.. وهكذا كتب ذات مرة من عام 1849 عن أهمية العصيان المدني من خلال مقالة له بعنوان «مقاومة السلطة المدنية»، ولم تكن قد عرفت وقتئذ نظرية اسمها «العصيان المدني». وملخص الفكرة أن الموقف الأخلاقي للفرد يكون سليما إذا كان بوسعه مناهضة غيره عند اختلافه معه؛ من غير استخدام عنف ضده لإسقاطه.. وبمعنى آخر لا يفترض في الفرد محاربة الحكومة، لكن عليه إعلان اختلافه معها.. وللواقع فقد كان لهذه المقالة أثر كبير لدى ممارسي العصيان المدني لاحقا من غير أن يكون مبدأ مقاومة السلطة المدنية قد ارتقى وقتئذ إلى مفهوم «العصيان المدني». [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 265 مسافة ثم الرسالة