البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null

تنطلق اليوم الخميس الحملة الوطنية للتوعية بأهمية حمض الفوليك في المنطقة الشرقية تحت شعار (حبة وقاية.. تقي من الإعاقة) مستهدفة 500 ألف مواطن ومقيم في ست مدن ومحافظات؛ هي الدمام والخبر والظهران والقطيف والجبيل والنعيرية.
وأوضح المنسق العام للحملة خالد الهاجري أن الفعاليات الرسمية ستفتتح غدا في الدمام، وستقام في 40 موقعا مختلفا في المنطقة؛ تشمل المستشفيات والجامعات والمجمعات التجارية والجمعيات الخيرية متضمنة أركانا توعوية ومحاضرات طبية وورشا تدريبية، حيث تستمر الفعاليات لمدة 15 يوما، موجها الدعوة إلى مرضى الصلب المشقوق وأسرهم وكافة أفراد المجتمع لزيارة مواقع الحملة والاستفادة من مختلف الفعاليات التوعوية التي ستساهم مستقبلا في الحد من الإصابة بهذه الإعاقات.
يذكر أن الصلب المشقوق هو شق يحدث في أسفل الصلب نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري ويؤدي إلى شلل أو ضعف شديد في الأطراف السفلية، كما قد يؤدي إلى الصعوبة في التحكم في خروج البول أو الغائط.
وأضاف مسؤول حملة الصلب المشقوق في المنطقة الشرقية: إن قاعدة البيانات الخاصة بأسرة الصلب المشقوق كانت قليلة جدا لا يتجاوزون خمس أو ست أسر مسجلة بالمجموعة السعودية لصلب المشقوق، وأكد الهاجري بأنه خلال هذه السنة ارتفع العدد إلى أكثر من 50 أسرة تقريبا على مستوى المنطقة الشرقية والمجموعة على تواصل معهم وتم حضور الورشة التدريبية التي تعقدها المجموعة ما يزيد على 20 أسرة من ممن لديهم أطفال يعانون من مرض الصلب المشقوق والإصابة بهذا المرض هي حالة واحدة في كل 1000 ولادة؛ أي ما يعادل 50 طفلا سنويا مصابا بمرض الصلب المشقوق وما زلنا نسعى إلى معرفة إحصائيات دقيقة للمرضى المصابين بهذا المرض والتواصل معهم.
وأضاف الهاجري أن أبرز النتائج التي حصدتها المجموعة السعودية لصلب المشقوق هو تواصل مستشفيات الولادة والأطفال معهم وللإبلاغ عن المولود المصاب بمرض الصلب المشقوق لتسجيله لدى المجموعة وإعطاء أرقام المجموعة للأسر ليتم تقديم الطرق الصحية في التعامل مع هذه الحالة ومشاركة الأسرة في الورشة التي تعقدها المجموعة ليستفيد منها المريض وأسرته.
وبين الهاجري أن الكادر الطبي بالمستشفيات، خاصة مستشفيات الولادة والأطفال، أصبح لديهم اهتمام بشكل كبير ومميز بهذا النوع من الأمراض التي يصاب بها الأطفال وهم يطمحون إلى تفعيل دور المجموعة في المنطقة الشرقية من خلال إقامة الملتقيات والأيام المفتوحة التي تجمع جميع أسر ومرض الصلب المشقوق، لكي يتبادلوا الخبرات مع بعض من خلال تناقل التجارب وتهدئة الوضع النفسي للأم عندما ترى طفلا آخر مصابا بنفس مرض طفلها مما يخفف عليها من المعاناة.
وقال الهاجري إن الإصابة بهذا المرض ليس هو فقط من نقص حمض الفوليك، بل لها أسباب عدة مثل تعرض المرأة للأشعة بأنواعها أثناء الحمل أو قبله أو تناول حبوب غير مناسبة.
وتهدف حملة الصلب المشقوق التي تقام للسنة الثانية في المنطقة لزيادة الوعي في المجتمع بأهمية هذا المرضى وكيفية الوقاية منه والتعامل معه في حال إصابة مولود في الأسرة بهذا النوع من المرض، وتم خلل السنة الماضية عمل اتفاق مبدئي مع الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية بحيث تكون هناك توعية للأسر والمقبلين على الزواج من خلال الفحص قبل الزواج وتوعيتهم بأهمية حمض الفوليك عن طريق توزيع المنشورات وكان كل ذلك اتفاقا مبدئيا لكن ما زلنا في انتظار التفعيل.
من ناحية أخرى، كشف نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق الدكتور عبدالله الصبي عن وجود سبعة آلاف طفل في المملكة مصابون بإعاقة ومرض الصلب المشقوق دون سن 15 عاما، مؤكدا أن أعداد الرجال والنساء المصابين بذات المرض أضعاف هذه الإحصائية، حيث يتمثل المرض بمجموعة من التشوهات شديدة الإعاقة تصيب الجهاز العصبي للجنين أثناء تكوينه في الأسابيع الأولى من الحمل.
وحذر الدكتور الصبي من الأضرار الصحية والخسائر المالية المترتبة على إهمال العلاج والرعاية لمرضى الصلب المشقوق، مشيرا إلى أن ذلك يؤدي إلى تطور المرض والإصابة بالفشل الكلوي؛ نتيجة تأثر المسالك البولية وهو ما يزيد الحالة الصحية سوءا ويتسبب بصرف الدولة مليارات الريالات في سبيل علاج هذه الحالات المرضية.
وأضاف خلال الورشة التدريبية التي نظمتها المجموعة السعودية لدعم مرضى الصلب المشقوق أمس الأول في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) في الخبر بحضور 400 شخص من الكادر الطبي والمرضى وأسرهم، أن الدراسات العلمية أثبتت أن تناول حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر يمكن أن يقلل من نسبة الإصابة بالصلب المشقوق وحالات مرضية أخرى بنسبة تتراوح بين 50 – 70 في المائة مؤكدا أن الحملة تهدف إلى توعية مليوني مواطن ومقيم بأهمية تناول حمض الفوليك قبل الحمل، مشددا على أهمية التوعية بمرض الصلب المشقوق كحالة مرضية مجهولة لدى الكثيرين والتركيز على الدعم الأسري للمصابين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.