«كل الثورات كانت تصنع هنا في بيروت على طاولات المقاهي». هذه كلمات تعكس موقفا لأستاذ الدعاية السياسية في الجامعة اللبنانية الدكتور أياد عبيد في حديثه مع «عكاظ» وهو يحتسي فنجال قهوته على طاولة مقهى بيروتي. فعل وتفاعل سياسيان يعيشهما العالم العربي في هذه الأيام. فعل يتسلسل زلزاليا من تونس، مصر، ليبيا، الأردن، اليمن، ثم البحرين. بيد أن السؤال الجوهري يرتفع ضمن إعصار هذا الحراك، أين بيروت ومقاهيها مما يحصل؟ أين المثقفون؟ أين مقاهي الأرصفة العاصمية التي اعتادت على استضافة محرضي الفعل المحتج المتأففين على أوضاع المالآت السياسية في بلادهم، الناقمين، المتباينين فكرا وخطابا وأنظمتهم. الدكتور أياد عبيد يبرر الغياب البيروتي واللبناني عن الفعل الاحتجاجي العربي الحالي فيقول ل «عكاظ»: «أعتقد أن الشعب العربي في بيروت غير مقتنع أن هناك ثورات بالمعنى الحقيقي في العالم العربي، هناك إسقاط لزعماء مع فوارق، لكن الأنظمة بمعناها المؤسساتي لم تزل موجودة والمثال تونس ومصر». المتنقل في مقاهي بيروت العريقة، والتي تعتبر واحة للشعراء والأدباء والسياسيين من شارع «الحمرا» وصولا إلى شارع الأشرفية، يلاحظ اهتمام الناس بما يعتمل في العالم العربي سياسيا، وتحديدا ما يحصل في ليبيا. فالقلق يساور الجميع، ولكن غياب الرؤية المستقبلية للعالم العربي يلتف حولها الجميع». الروائي والناقد إلياس العطروني كانت له رؤية في هذا الغياب فيقول ل «عكاظ»: «تميز تاريخ بيروت الثقافي بمراكز كانت تعتبر ليس فقط مجرد أمكنة للالتقاء واحتساء القهوة، بل كانت مقاهي بيروت من فترة الستينيات وما قبلها وبعدها بقليل مراكز لالتقاء المثقفين العرب من جميع أنحاء الوطن العربي الممتد من المحيط إلى الخليج. وكانت هذه اللقاءات تنتج التفاعل المطلوب عربيا». ويخلص العطروني إلى: «الآن ثمة ما هو مأساوي في الموضوع، فالمقاهي التي عرفها شارع الحمرا وكانت استمرارا لهذا التاريخ، تحولت جميعها إلى قطاع الأعمال، فمنها ما تحول إلى بيع الملابس ومنها إلى عرض آخر صيحات الموضة وما إلى ذلك. بمعنى من المعاني، عمدنا إلى استبدال الفعل السياسي الإبداعي والثورة بالملابس وخطوط الموضة. فنحن نعيش في مجتمع استهلاكي يتحكم فيه الرقم، ومن الطبيعي في هذه الحالة أن تغيب مقاهي بيروت عن ما يجري في العالم العربي». الثورات العربية المنطلقة من المواقع الإلكترونية لم تمر على مقاهي بيروت إنها الحقيقة.