هي الحمرا مرة أخرى، وللمرة المليون ربما! تقودك الكتابة إليها لشدة ما هي قادرة على استنفار مشاعرك واستفزازها خصوصاً في وقت يأخذ كثيرون على الشارع ضيق أفقه وتبدل أحواله، وهو الذي اقتنص سمعة «الكوزموبوليتية» تجاوزاً. ذلك أن الكوزموبوليتية صفة تنتزعها المدن عامة وليس شوارعها أو تفرعاتها. كما أنها تحمل من ضمن ما تحمل، جرعة تسامح وقبول بالآخر، أي آخر، لا تحملها الحمرا ولم تحملها يوماً. فهذا الشارع البيروتي المثقل بنوستالجيا زمن ماض، يعيش على وقع نضال السبعينات والثمانينات حتى إن الأجيال الجديدة التي ترتاده اليوم تأخذ عليه تبدل أحواله، إن هي تبدلت. فيكفي أن يقرر صاحب مقهى استبدال تجارته بمحل ثياب، حتى يشهد الشارع تظاهرة شبابية تحتل الرصيف كما يحتل الأميركيون اليوم مدنهم، لمنع إقفال «معلم» من معالم الحمرا. إنه الشارع الذي ارتبط بالأذهان بالجامعة الأميركية وحركات التحرر وجلسات المثقفين ونشاطهم حين كانت العواصم العربية موصدة في وجوههم. ومع كل أزمة تمر بها المنطقة يتجدد هذا النقاش حول شارع الحمرا وتوافد أبناء هذا البلد أو ذاك إلى بيروت. واليوم النقاش، أو بالأحرى الجدل، يحتدم مع بلوغ الثورة السورية ذروتها وارتفاع عدد النشطاء السوريين الهاربين إلى لبنان وإصرار كثيرين منهم على ارتياد شارع الحمرا ومقاهيه مع ما يضمره ذلك من مخاطر عليهم. فالشارع معقل ل «الحزب السوري القومي الاجتماعي» وأنصاره، وغيرهم من رجال السفارة السورية بالإضافة إلى مناصري فريق 8 آذار اللبناني الموالي للنظام السوري. كما يشهد منذ اندلاع الثورة تظاهرات الدعم للنظام ورفع صور لبشار الأسد، مقابل مطاردة الناشطين المعارضين ومنع تظاهراتهم. أما سبب إصرار هؤلاء على ارتياد مقاهي الحمرا فلا يعود لانسداد بقية الأماكن أمامهم، وهي أثبتت رحابة مفاجئة، وإنما تحديداً لإحياء تلك النوستالجيا وبحثاً عن شيء من التماثل مع نضال زمن غابر في ثنايا هذا الشارع. وصحيح أن كثيرين من سكان بيروت باتوا اليوم يتفادون منطقة الحمرا، لكنهم فشلوا في مقاطعتها مقاطعة كلية لأن السياسة كما بالأمس، لا تفسد للسهر قضية. ففي أحد تلك المقاهي والحانات المنتشرة بين متفرعات الحمرا ودهاليزها يجلس نشطاء سوريون مع موظفي منظمات حقوقية دولية إلى جانب صحافيين أجانب وشبان «ممانعين» يجاهرون بضرورة «إنهاء الفوضى» في البلد المجاور. هؤلاء هم ثوار المقاهي والحانات الذين يعيدون صياغة الكون بما يتوافق والعداء لأميركا وإسرائيل، مترفعين عن الخوض في كل ما عدا ذلك من ظلم وقمع وقتل. بعضهم ابن ثقافة غربية نشأ ودرس في أميركا وأوروبا فلم يأخذ منها إلا شعور يسارها بالذنب والتقصير تجاه قضية فلسطين. وهو شعور لا يوازيه حدة ربما إلا شعور اليمين الغربي بالذنب تجاه اليهود. بعض الرواد أيضاً يساري لم يخرج من الحمرا وحاناتها لكنه يصف بقية مناطق بيروت بالانعزالية. وهو إذ يرتشف شرابه ببطء وروية، يحدثك عن تأييده ل «حزب الله»، وخوفه من «عرعرة» الثورة السورية! لم ير محدثي الطاولة التي بقربنا وجلس عليها الشباب السوريون الذين لم يبد عليهم أي ميل لتأييد رجل الدين المتشدد عدنان العرعور. قال إن ما يجري في سورية مجرد تصفية حسابات طائفية وجدت فرصة للانقضاض على نظام علماني ممانع. حجته في ذلك إن غالبية المتظاهرين من لون واحد، وأن المعارض برهان غليون «لم يأت على ذكر الجولان وإسرائيل ومستقبل العلاقة معها في حال فوزه». وهل في الجولان السوري اليوم غير معاهدة سلام غير معلنة؟ تلك تفاصيل لا يتوقف عندها الشاب الذي يؤيد بكل حماسة الثورة المصرية، وقبلها التونسية ويجد مبررات لاستخدام السلاح في الثورة الليبية ولا ينسى طبعاً ذكر البحرين واليمن... وحده الجار السوري لا يستحق المطالبة بما طالبت به تلك الثورات. وعليه، إن هو قرر الاعتراض (وليس الثورة) على نظام علماني، أن يخضع لجملة اختبارات حسن نية وسلوك لم تطلب من ثوار غيره. نظرة خاطفة إلى طاولة الشباب السوريين المأخوذين بنقاشاتهم وضحكاتهم وتفاؤلهم كانت كفيلة بإعادة بعض الأمل. فهذه هي الحمرا. ببساطة لم تتغير. لطالما كانت موطن الحركات القومية والعروبية واليسارية والناصرية والبعثية... ولا تزال. وذلك لا يصنع كوزموبوليتية، بل مجرد انعزالية من نوع آخر. الذي تغير في الواقع هو المناضلون والناشطون والى حد ما نحن. بعض روادها ممن اكتشف عقم ذلك الخطاب وازدواجيته وتراجع عن اعتبار خطف الطائرات وتفجير المقاهي «نضالاً». ولعل عتبنا الضمني والصادق على الشارع ليس إنه تبدل، بل إنه عند كل اختبار «ثوري» يبقى على حاله، فيما نحن نمضي.