محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    انسجام عالمي    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 03 - 02 - 2011

ليس العدد الحقيقي كما تعلنه الصحافة.. كل ثانية تقريبا يتضاعف عدد المتطوعين من فتياتنا وشبابنا المتحمسين على امتداد أرض الوطن.. يتدفق على طلبات التطوع والإغاثة ألوف المتطوعين والمتحفزين فيهم الخير، وهم لا أقول (رافد)، بل أساس جهود و(جسور) الإغاثة التي امتدت إلى قلوب أهالينا المكلومين في جدة وحاملي مشاعل وأدوات هندسة الإغاثة لهذه المرحلة، ما يؤكد أن المجتمع حجمهم وتعامل مع طاقاتهم باستهانة أيام الرخاء، وفي شدته لم يجد دروعا تفديه مثل هذا الجيل المعذب.
جيل البطالة والتخصصات التي ليس لها معنى.. وضيق الفرص الوظيفية.. والمصير المجهول، في أيام الفزع الوطني نتأمل ولا نجد غيرهم يغيثون الملهوف ويهبون للتطوع.. ويشيعون الإحساس بالأمان، وأن الدنيا بخير من خلال صهيل جيوش مواطنتهم المهمشة.
سيقول لي البعض وجهود العاملين في مرافق الدولة؟!.. وإجابتي هي (والنعم فيهم)، موظفو الدولة يقبضون رواتبهم ويؤدون واجبهم ومؤهلون لذلك، لكن من تطوعوا (لهم الله) يحاصرهم عدم تدريبهم وفاجعتهم في مدينتهم التي عرفوها أطفالا، وشهدت أجمل ذكرياتهم وهم يافعون، ويرونها وهم في ميعان الصبا وعنفوان الشباب تغرق ويتحطم ما تبقى منها وتطمس معالمها.
ما يشعرني بالأمان كإنسانة أولا وأنثى ثانيا أن هناك رجالا يفسرون أمامي قيم الرجولة التي أصبحت أخشى أن تندثر.. ويجسدون مفردات النبل بعد أن أصبحت أشك نتيجة روائح الفساد التي تفوح من الكراسي أن هناك بشرا بيننا، ونحن نشاهد المناظر والصور وتصلنا نداءات الاستغاثة بأنواعها بين مفقود وتائه وجوعى مقطوعين وخاسرين لمقدراتهم يكابدون غموض المرحلة القادمة.!! أما المرأة والتي لم يعترف حتى بمواطنتها أو التعامل معها على أنها إنسان كامل الأهلية فالصور والمشاهد تكفيني الحديث عنها.
تحية قلبية خالصة لهذا العنفوان الذي يورق على أرضنا، ولمن لا يعلم ماذا قدم جيش الوطن المدني وشكل جيوشا من المواطنة وحب فعل الخير أتناول لاحقا تفاصيل أكثر حول تجارب الإغاثة والتطوع.. هذه التجربة التي لا يريد أحد رؤيتها أو الاستفادة منها، رغم أن هؤلاء عماد هذه الأرض ويقودون نهضة بلادنا غدا، ويؤسفني أن الأزمات هي من يقدمهم للمجتمع وليس تبنيهم واحتواء طاقاتهم عبر مشروعات تليق بهم.
وقفة
وزارة الصحة.. كيف الحال: لم نسمع بأي توجيه أو إرشادات على مستوى الإعلام الوطني من أجل حملة التطعيم ضد الأوبئة والأمراض في جدة.. ما هي أخبار صحة الناس؟ المنطقة منكوبة، هل يعقل أن أيام الرخاء مماثلة لأيام الشدة ولا جديد ولا جهود بيئية وصحية يفترض أن تبذل؟!
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 239 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.