عن يزيد بن الأصم، قال: كان رجل من أهل الشام ذا بأس، وكان يوفد إلى عمر بن الخطاب، ففقده عمر، فقال: ما فعل فلان؟ فقالوا: تتابع في الشراب، فدعا عمر كاتبه، فقال: من عمر بن الخطاب إلى فلان بن فلان، سلام عليك، أما بعد، فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو (غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير).. غافر: 30، ثم قال لأصحابه: ادعوا الله لأخيكم أن يقبل بقلبه ويتوب عليه. فلما بلغ الرجل كتاب عمر، جعل يقرأه ويردده، ويقول: (غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب) قد حذرني عقوبته ووعدني أن يغفر لي. فلم يزل يرددها على نفسه، ثم بكى، ثم نزع فأحسن النزع أي تاب فأحسن التوبة فلما بلغ عمر خبره، قال «هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أخاكم زل زلة فسددوه ووفقوه وادعوا الله أن يتوب عليه، ولا تكونوا أعوانا للشيطان عليه»، موقف تربوي باهر وحكمة عمرية راشدة تنادي بكل مربٍّ أن الستر التربوي طريقة فذة لعلاج المشكلات بل الكبائر، وأن النصح الهادئ وأنت بمجال السلطان أوقع. أليس من الأولى ستر أبنائنا عند رؤية أخطائهم؟ أليس من العيب أن نفتح ملفات الماضي والحاضر والمستقبل؟ لماذا تعودنا أن نثير ما مضى وما قضي عليه؟ لماذا نقتل الحياء ونتعمد ذلك بحرق جميع أوراق الستر؟ لماذا لا نستر هفوات الأبناء كنوع من مراعاة المشاعر والأحاسيس؟ أحب من الإخوان كل مواتي وكل غضيض الطرف عن عثراتي (وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير). قال الحسن: «ما استقصى كريم قط»، قال الله تعالى (عرف بعضه وأعرض عن بعض)»، فهنا يرسي القرآن قاعدة تربوية راقية، وهي غض الطرف عن بعض الهفوات والأخطاء والبعد عن إحصائها، فكثير من الآباء عندما يخطئ الابن يعدد أخطاء الماضي والحاضر ويلوح بالمستقبل، وكذلك المعلم مع تلميذه. فلماذا التعاتب المكفهر لأبنائنا؟ كل منا يطلب من ابنه أن يكون معصوما. يقول الراشد بتصرف (أليس الستر أولى وأطهر وأبرد للقلب؟! أليس جمال الحياة بأن تقول لابنك كلما صافحته: «رب اغفر له»؟! أو ليس عبوس التعاتب تعكيرا للحياة ؟ من اليوم تعارفنا ونطوي ماجرى منا فلا كان ولا صار ولا قلتم ولا قلنا ثم يأبى إلا أن يزيد مرحه، فيبدل نغمته: تعالوا نطوي الحديث الذي جرى ولا سمع الواشي بذاك ولا درى من اليوم تاريخ المحبة بيننا عفا الله عن ذاك العتاب الذي جرى ثم يبدل نغمته ثالثة، ويتملق ليديم محبة لذيذة قد ذاق طعمها الفريد، فيقول: تعالوا نخل العتب عنا ونصطلح وعودوا بنا للوصل والعود أحمد ولا تخدشوا بالعتب وجه محبة له بهجة أنوارها تتوقد فلا تخدش أيها الأب بالله عليك وجه محبة منيرة ما زلت فذا فيها والناس من حولك تستهلكهم العداوات، وإلا وضعت نفسك على شفير الاستهلاك.. إن الستر خير. * مدرب ومستشار أسري [email protected]