البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتدام التنافس بين «معطف الريح» و«القبضة الحديدية»
بعد إعطاب ال «ميركافا»
نشر في عكاظ يوم 26 - 12 - 2010

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن التنافس احتدم بين شركتي تصنيع الأسلحة الإسرائيلية في أعقاب تصاعد الأحداث على حدود قطاع غزة إثر إعطاب دبابة إسرائيلية بصاروخ أطلق من غزة قبل أسبوعين. وأوضحت الصحيفة أن شركة «رفائيل لصناعة الأسلحة» التي اختيرت لتطوير نظام «معطف الريح» المزود على الدبابات الإسرائيلية الذي أقر الجيش الإسرائيلي نشره الأسبوع الماضي وشركة «إسرائيل لصناعة الأسلحة»، تتنافسان فيما بينهما في أعقاب نشر «معطف الريح».
وقالت الصحيفة إن نجاح شركة «رفائيل» في تصميم منظومة «معطف الريح» سيدر على إسرائيل استثمارات كبيرة في حال تم شراؤها من دول أخرى.
وكان رئيس أركان الجيش غابي أشكنازي كشف قبل عدة أيام النقاب عن إصابة دبابة «ميركافا» قبل نحو أسبوعين بصاروخ ذكي من طراز (كورنيت) على حدود قطاع غزة الشرقية، ما ألحق ضررًا بها دون أن يصاب طاقمها.
وكان الجيش الإسرائيلي قرر نشر الكتيبة الشهر المقبل في أعقاب إجراء تقييم الاستخبارات حول تزايد حجم التهديد من قبل القذائف المضادة للدبابات المطلقة من قطاع غزة.
وأشارت أن الشركة الإسرائيلية المنافسة «إسرائيل لصناعة الأسلحة» تعثرت خلال السنوات الأخيرة، والآن تعمل جاهدة على البقاء في ميدان تزويد الأسلحة.
وكانت وزارة الجيش الإسرائيلي قررت في الصيف الماضي وقف استثماراتها في منظومة «القبضة الحديدية» المصممة من شركة «إسرائيل لصناعة الأسلحة»، وصادق وزير الجيش إيهود باراك آنذاك على تأجيل تلك الاستثمارات. وفي المقابل، توقع مسؤولون في وزارة الجيش الإسرائيلي تفوق مظومة «معطف الريح» على مثيلتها «القبضة الحديدية»، وقال المسؤولون إن المنظومة الأولى في حاجة إلى سنوات لتثبت نفسها في ميدان المعركة وليس الاقتصار على تدريبات من فعل الجيش وحسب. وعكف الخبراء العسكريون منذ منتصف التسعينات على تطوير أنظمة دفاعية تمنع إلحاق الأذى بالدبابات وناقلات الجند خلال المعارك، إلى أن أعطبت دبابة «ميركافا 4» خلال الحرب مع لبنان في صيف 2006.
وأوردت «هآرتس» أن هزيمة الجيش الإسرائيلي في حرب لبنان السابقة دفعها لتطوير أنظمة دفاعية خاصة بالدبابات أكثر تحصينا مجاراة لأنظمة الجيوش الأمريكية والأوروبية العاملة في العراق وأفغانستان على سبيل المثال، وكانت شركة «رفائيل» أول من قدمت الحلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.