يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرقة «الموناليزا»
تخاريف فنان
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2010

لم تقتصر عمليات السطو الفني على عصرنا الراهن، وإنما هي تعود إلى عقود طويلة مضت، فقبل مائة عام وتحديدا في 21 أغسطس (1911) تعرضت اللوحة الأكثر شهرة في العالم وهي «الموناليزا» للسرقة من فوق جدارها في متحف اللوفر في العاصمة «باريس»، والمدهش أنه لم تكتشف السرقة إلا بعد مرور 24 ساعة، حيث كان مدير المتحف يقضي إجازته الأسبوعية، وعلى إثر ذلك أغلق المتحف أبوابه لمدة سبعة أيام، وأجرى سلسلة من التحقيقات المكثفة في عملية السرقة بواسطة أكثر من 60 محققا، لكونها سرقة كبرى اعتبرها الفرنسيون آنئذ كأنها سرقة أبراج كاتدرائية «نوتردام» في «باريس».
وراجت الاتهامات حول دوافع السرقة، واعتبر البعض أن وراءها خلفية سياسية، وأن أجهزة الاستخبارات الألمانية تقف وراء هذه السرقة الفنية في إطار إضعاف معنويات الفرنسيين، واتضح لاحقا أن مواطنا إيطاليا متعصبا وراء سرقة اللوحة لرغبته في إعادتها إلى موطنها الأصلي، لكونها أبرز أعمال الفنان الإيطالي الشهير «ليوناردو دافنشي» .. وتم إعادة «الموناليزا» إلى «اللوفر» بعد عامين من سرقتها.
ومن فرنسا إلى بريطانيا، فقبل نصف قرن تعرض المتحف الوطني في لندن عام (1961) لسرقة إحدى أبرز لوحاته، وهي «دوق ولينجتون» للفنان الإسباني جويا، ونفذ عملية السرقة سائق شاحنة إنجليزي يدعى «كمبتون بونتون»، ومن الطريف أنه لم يقصد التربح من السرقة، بل أرسل رسالة إلى وكالة «رويترز» للأنباء يطالب بفدية توازي القيمة المالية للوحة؛ مقابل إعادتها، مؤكدا أنه سيوزع قيمة الفدية على الجمعيات الخيرية، وبعد مرور أربعة أعوام من فقد اللوحة، وعدم الاستجابة للعمل الخيري (!!) لسارق اللوحة، قام بالاتصال بصحيفة «ديلي ميرور» اللندنية، وأبلغهم أنه ترك اللوحة في مخزن الحقائب والأمتعة في إحدى محطات السكة الحديد، ليتم إعادتها إلى المتحف عام (1965).
ومن بريطانيا إلى إيطاليا، وبعد أربعة أعوام من الواقعة السابقة جرت واقعة سرقة في أكتوبر 1969، حيث تسلل لصان إلى «أوراتوري سان لورينزو» في مدينة «باليرمو» في إيطاليا وسرق لوحة «المهد» للفنان كارافاجيو بعد نزعها من إطارها .. وقدر الخبراء حينها قيمة اللوحة بأنها تتجاوز ال 20 مليون دولار، ولكن على خلاف السرقتين السابقتين، لم يتم استعادة تلك اللوحة بعد مرور 40 عاما على سرقتها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.