الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القدس وأورشليم ليستا المكان نفسه
اتهم العبرانيين بالتزوير .. الربيعي في كتابه الجديد:
نشر في عكاظ يوم 30 - 08 - 2010

يطرح مرة جديدة موضوع ما يراه بعض الباحثين عدم انطباق أسماء توراتية على مواقعها المفترضة أو المزعومة في فلسطين القديمة.. وآخر ذلك قول الباحث فاضل الربيعي في كتاب جديد له إن القدس باسمها العربي الحالي ليست مدينة أورشليم.
وفي رأيه أن الاسمين أي القدس وأورشليم لا يدلان على مدلول واحد، أي على المدينة نفسها كما نفهم اليوم إجمالا.
وقال الباحث والكاتب العراقي فاضل الربيعي المقيم في هولندا الآن: «إن التوراة لم تذكر اسم فلسطين أو الفلسطينيين قط، وإنها لم تأت على ذكر القدس بأي صورة من الصور...».
ورد ذلك في كتاب الربيعي الذي حمل عنوانا مركبا شديد الدلالة على محتواه وهو «القدس ليست أورشليم.. مساهمة في تصحيح تاريخ فلسطين». وورد الكتاب في 167 صفحة متوسطة القطع، وصدر عن دار رياض الريس للكتب والنشر.
ولعل في تعريف دار النشر بالكتاب كما ورد على دفته الأخيرة، اختصارا لكثير مما فيه وما تثيره مواده. ومن ذلك القول «يطرح المفكر والباحث العراقي فاضل الربيعي نظرية جديدة ومثيرة تتطلب نقاشا علميا موسعا بين أهل الاختصاص. فالتوراة من وجهة نظر المؤلف واستنادا إلى النص العبري الأصلي الذي أعاد ترجمة أسفار عديدة منه إلى العربية، لا تذكر بأي صورة من الصور اسم القدس، كما أنها لا تطلق عليها اسم أورشليم».
«وتجادل نظرية الربيعي ضد ما يسميه بالخداع الاستشراقي، ويتهم علماء الآثار والتاريخ التوراتي بتزوير الحقائق عن طريق تقديم قراءة خاطئة للنص العبري.. فالاسم الحقيقي الذي تذكره التوراة هو «قدش - قدس»، وليس القدس، فضلا عن اسم القدس العربية هو اسم حديث نسبيا، وهو لا يرقى إلى تاريخ كتابة التوراة».
وأضاف أن هذا الاسم وبالوصف الوارد في النصوص التوراتية «يطلق على جبل شاهق توجد فيه مواضع وقرى ووديان تسجلها التوراة بدقة...».
ولاحظ الربيعي وهو يدرس جغرافية اليمن، كما وصفها الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني في «صفة جزيرة العرب» أن «الجبل الوحيد الذي يحمل اسم «قدس - قدش» وفيه الوديان والقرى والمواضع نفسها، إنما هو جبل قدس المبارك إلى الجنوب من مدينة تعز...».
ومع ذلك فليست هذه هي المسألة المثيرة التي يناقشها الكتاب، إذ يلاحظ المؤلف أن أسوار أورشليم التي أعاد نحميا ترميمها مع القبائل العائدة من الأسر البابلي، تشير بوضوح تام إلى سلسلة جبلية بأسماء لا وجود لها في فلسطين، كما أن القبائل التي شاركت في أعمال البناء تحمل أسماء قبائل عربية يمنية معروفة في التاريخ العربي القديم، وكتب الأنساب. وفي هذا السياق يبرهن المؤلف بدلائل قاطعة على أن القبائل العائدة من الأسر البابلي هي قبائل عربية وقد عادت إلى أورشليم السراة اليمنية وليس إلى فلسطين.
ومع الأهمية الكبيرة لما ورد في كتاب فاضل الربيعي، فثمة أمر قد يبدو أنه لا يغتفر علميا، وهو عدم إشارة المؤلف في أي صورة من الصور إلى مؤرخ وباحث رائد في هذا المجال، هو الدكتور كمال الصليبي الذي أثار قبل الربيعي بسنوات هذا الأمر بشكل مبدئي، وأكثر اتساعا من نطاق عمل الربيعي القيم، وذلك في كتابه عن التوراة.
وعدم الإشارة إلى عمل الدكتور الصليبي الذي أثار ضجة كبرى في حينه، يبدو أمرا مستغربا بل مستهجنا لا ينفع فيه القول إن الصليبي تكلم في العام، وأن الربيعي تكلم في مجالات محددة خاصة. فالصليبي هو في النهاية أبو هذا النوع من المباحث في العربية، وهو الذي شق الطريق لأمثال هذه النظريات. وقد خاض في كثير من التفاصيل ولا ينبغي عدم الإشارة إليه حتى على سبيل «تبرئة الذمة»، كالقول مثلا إن على من يريد التوسع في الأمر والاستزادة مطالعة كتاب الصليبي أو حتى رفض بعض ما أتى به. ولا يكفي أن يحيلنا الرباعي على كتابه «فلسطين المتخيلة أرض التوراة في اليمن القديم» الصادر سنة 2008، فكمال الصليبي سبقه إلى ذلك بسنوات عديدة وزمن طويل.
وقال الربيعي «والمدهش أن هذا الكشف الذي أقدمه اليوم تطويرا للنظرية التي عرضتها في مؤلفي السابق «فلسطين المتخيلة أرض التوراة في اليمن القديم»، قد لا يكون صادما لوجدان اليهود المتعصبين والتوراتيين والاستشراقيين فحسب بل ربما يكون صادما أيضا للوجدان الفلسطيني والعربي والإسلامي على حد سواء ما دامت الفكرة الرائجة التي تقول إن اسم القدس ورد في التوراة هي فكرة مغرية وجذابة في الثقافة الروحية، ويصعب المس بها أو تعديلها لتتوافق مع التاريخ المتحقق، وذلك لارتباطها بالجانب العاطفي لا التاريخي من مسألة قدسية المدينة القديمة وقدمها...».
وزاد الربيعي في مجال آخر «لا تقوم الرواية الإسرائيلية المعاصرة والقائلة إن فلسطين هي أرض الميعاد اليهودي، وأن مملكة إسرائيل القديمة التي أقام فيها شعب إسرائيل تقع في فلسطين التاريخية إلا على أساس واه من المماثلة الشكلية والتعسفية والباطلة، كذلك بين الأرض التي وصفتها التوراة في النص العبري وأرض فلسطين التاريخية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.