خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسعد يستنطق كتابة التاريخ عبر المرويات التوراتية
في كتاب جديد
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2009

يقول محمد الاسعد في كتابه الاخير مثيرا من جديد موضوع الاستشراق وكتابة تاريخ المنطقة العربية ان النص التوراتي كان له الدور الاكبر في كتابة تاريخ الشرق العربي في شكل خاص فوضع تراثه في سياق غريب عنه.
وكرر اتهامات ترددت منذ زمن ليس بالقصير فرأى ان علم الآثار في منطقتنا هو غير علم الآثار بل هو علم خاص هو "علم الآثار التوراتي".
وفي الكتاب الذي حمل عنوان "مستشرقون في علم الاثار..كيف قرأوا الالواح وكتبوا التاريخ" قال محمد الاسعد ان "النص والنص التوراتي تحديدا لعب الدور الاكبر في انتاج ماضي الشرق وشرقنا العربي بخاصة فوضع تاريخه ولغاته وفنونه وآثاره المادية في سياقات لا تنتمي اليه بقدر ما تنتمي الى صورة متخيلة مستمدة من المرويات التوراتية حتى وإن كان هذا الماضي اوسع زمانا ومكانا من تلك اللحظة العابرة في تاريخه.. تلك التي يفترض انها مرحلة توراتية."
اضاف ان هذه الخصوصية اعطت علم الآثار في شرقنا العربي "طابعا مغلقا وثابتا فهو فرع آخر غير علم الآثار.. انه علم خاص يدعى علم الآثار التوراتي لا تلمسه اي مكتشفات من اي نوع كان ولا تغير ثوابته اي خبرات مكتسبة ولا تطورت جديدة في مجال علم الآثار."
وكان محمد الاسعد يتحدث في الكتاب الذي صدر في 246 صفحة متوسطة القطع وبغلاف حمل لوحة للرسام الاسكتلندي ديفيد روبرتس هي "باب زويلة في القاهرة القديمة 1840". وصدر الكتاب عن "الدار العربية للعلوم ناشرون" في بيروت وعن دار "مسعى"في الكويت. الا ان الناشرين لم يذكروا شيئا عن محمد الاسعد ولم يعرفوا القارىء بالباحث والشاعر الناقد والكاتب الروائي الذي كتب بالفرنسية ايضا.
وتابع محمد الاسعد حديثه عن ذلك العلم الذي تحدث عنه فقال "في اساس هذا العلم يكمن عنصران.. عنصر ما يسمونه "الرؤيا" وعنصر ما يسمونه "الاحساس" بالهدف.
"والرؤيا بالطبع هي الرؤيا اللاهوتية اي رؤية جوهر اصلي في تاريخ هذه الارض لا يتغير. كان يوما وظل على مر العصور والاحقاب تمثله مآثر شعب التوراة لغة وتاريخا ومملكة وفنونا وينظر الى حضارات المنطقة القديمة على انها مجرد مشتقات ثانوية من هذه المآثر."
ورأي ما معناه ان هذا النوع من علم الآثار لا يسعى الى البحث عن الحقائق لان "الحقائق" جاهزة ولم يجر التوصل اليها علميا بل عبر التوراة وإن على هذا النوع من علم الآثار دعم هذه "الحقائق" وجعلها حقائق " علمية".
اذن فالهدف كما يقول هو "استعادة هذا الجوهر المطمور في تلال المنطقة العربية وفلسطين خصوصا وإعادته الى الحياة. ومن هنا فوظيفة علم آثار من هذا النوع ليس التنقيب عن الآثار القديمة والتعرف على هويتها.. فهذه الهوية معروفة سلفا في النص التوراتي.. بل لرفعها كمستندات تخلق رابطة بين ذلك الجوهر الثابت وين الكيان الاستعماري الذي انشأه الغرب على ارض فلسطين وكوّنه من يهود جلبهم من مختلف الهويات القومية تحت زعم انهم ورثة ما يسميها في ادبياته "ارض التوراة" اي الجوهر الثابت على مر العصور."
وقال المؤلف "لقد منع خطاب الاستشراق التوراتي علم الآثار في منطقتنا من تقديم الاستنتاجات المنطقية المترتبة على المعطيات المتكاثرة. وبدلا من ان ينشغل عالم الآثار والباحث في تركيب الصورة من شظاياها ظل مشغولا بشيء آخر هو مطابقة الشظايا مع مخطط صورة مفترضة مصدرها مرويات التوراة.
"و لم تنجح هذه الطريقة حتى الآن لا على صعيد الطوبوجرافيا ولا على صعيد اللغة ولا على صعيد تسلسل الاحداث ولا الثوابت التي لا مفر من الاعتراف بها. ولذا نعتقد ان الربط بين علم الآثار والتوراة او اي مرويات مسبقة اوقف نمو هذا العلم..."
وصورة هذا الاستشراق في علم الآثار "تجلت على اكمل وجه وظلت تتجلى ليس فقط في صياغة صلات نسب للتاريخ التوراتي بفلسطين ستكشف الايام في ما بعد انه ملفق وزائف بل في كل مناسبة تكتشف فيها آثار مدن عربية وغير عربية... سواء كانت في العراق او فارس او تركيا او سوريا او مصر او اليمن فهنا ايضا كان الآثاريون يسارعون الى نسبة لغات وفنون وعقائد هذه المدن الى التوراة ومروياتها ولغتها وكأن الكون يجب ان يظل منذ خلق او قبل الخليقة منسوبا الى التوراة..."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.