«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض ربيعيات يحاكي فنون ما بعد الحداثة
نشر في عكاظ يوم 11 - 06 - 2010

حاكت لوحات 32 فنانة وفنانا سعوديا وعربيا في المعرض التشكيلي «ربيعيات 2010»، مدارس الفنون التشكيلية المختلفة، ولا سيما فنون ما بعد الحداثة.
المعرض الذي شهدته صالة العالمية للفنون الجميلة في جدة أخيرا، ضم نحو 80 عملا تشكيليا اتضح فيها قوة بناء التكوين، ودراسة البيئة اللونية المحلية والجرأة في استخدام الألوان الصريحة القوية.
ولاحظ المتأمل للوحات المعرض تطور اللمسة المرهفة التي تحيي مساحات مهمة من الأعمال بمحاكاة اللون على المساحة. وتميزت أغلب الأعمال بتنعيم السطوح وعدم ترك أثر للفرشاة، ليعطي جمالا لونيا وحركة موسيقية.
وبدت لوحة اعتدال عطيوي عبر سيطرة لون واحد كخلفية عامة، ثم تنوع النغمات التشكيلية، فمثلا نشاهد سيطرة الأزرق مع التطعيم بمساحات مرهفة بالأبيض لتعطي إيحاء بوحدة اللون التي تميز أعمالها دائما.
وتحول أعمال الفنان عبد الله حماس التجريد الهندسي بألوان حية وقوية ومتضادة مما يغني العمل كنغم بصري مائل في عمله إلى التجانس بين الكتلة ومنمنات الشخوص، مستخدما الوحدات الزخرفية لتغني السطح الملون جماليا من جهة ولربطه بالتراث البيئي من جهة أخرى. ونجحت الفنانة رائدة عاشور بترك مساحة في الأعلى كفضاء يتنفس عبره التكوين.
وفي أعمال الفنانة علا حجازي برزت رقة أنثوية مرهفة بعناصر طفولية حالمة، فتجد الشفافية وامتداد اللون وتباين العنصر لتستوحي من عالم الأقمشة وزخرفتها الحس الطفولي.
أما الفنان الكويتي عادل الخلف فقدم لوحات تبين مقدرته القوية والمدهشة على الزج بمجموعة عناصر في إطار مساحة اللوحة لخلق انسجام بخطوطه المموجة وترميزه لعالم الأشجار، وفق تجريدية محترفة ذات نغمات إيقاعية تميزه عن غيره.
وأمام حساسية عالية تجاه اللون تجد في لوحة أحمد حسين تصعيد التعبير الجمالي بلمسة مميزة، حيث اشتهر الفنان في أغلب أعماله بإرباك المتلقي للوحته، فالكثير يجزم أن لوحات أحمد حسين يصعب فهمها من الوهلة الأولى، تاركا مساحة كافية لتفسير ألوان الفنان وفك الكثير من رموزها.
وأفادت «عكاظ» المشرفة على المعرض دينا العظمة أن جميع الأعمال كانت منتقاة بعناية لفنانين من ذوي التجارب البارزة، والتي تتمتع بسمعة محلية وعالمية، مشيرة إلى أن المعرض شهد في يومه الأول حضورا كثيفا يدلل على أن الاهتمام بالتشكيل أضحى ضرورة ملحة في عالم متغير ومتجه بقوة إلى عالم الفنون بشتى أشكالها وألوانها.
المشاركون في المعرض الذي دعت إليه رؤية للفنون التشكيلية، هم: طه صبان، عادل الخلف، زمان جاسم، عبد الله حماس، جمال عبد الرحيم، رائدة عاشور، إعتدال عطيوي، إبتسام الرفاعي، هشام بنجابي، لميس الحموي، تغريد البقشي، نجوى يعقوب، ريم ناظر، ياسر خطار، علا حجازي، سنان حسين، جيهان صالح، عبد العزيز عشر، فواز السلمي، علا اليوبي، صادق غالب، عوض أبو صلاح، فاطمة عمران، فهد الربيق، عبد العظيم الضامن، هشام العايش، رندا العلي، محمد الشهدي، هند نصير، وهيب زقزوق، أحمد حسين، سمر البدر، ومحمد الثقفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.