فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    ريما المسمار: التمويل والتوجيه أبرز تحديات صانعات الأفلام العربيات    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة وروادها
أفياء
نشر في عكاظ يوم 30 - 05 - 2010

عمل جاد، وتنشيط للفكر والثقافة، يتم في سكون وصمت ناءٍ عن الصخب والضجة، ذلك ما يقوم به منتدى بامحسون الثقافي في لقاءاته الثلاثائية من كل أسبوع. وقد دأب هذا المنتدى في كل عام على أن يختتم موسمه الثقافي بتكريم رمز من رموز المجتمع الذين كانت لهم إسهامات نافعة في خدمة الوطن.
وفي ختام الموسم هذا العام اختير الشيخ عبد الله بن خميس ليكون موضع الاحتفاء والتكريم، لما له من جهود بارزة في خدمة الأدب والثقافة والإعلام في المنطقة الوسطى، فأقام المنتدى يوم الثلاثاء الماضي حفلا تكريميا ثقافيا لهذا الغرض، قدمت فيه محاضرات عن المحتفى به تتناول نشاطه الفكري وسيرته الذاتية وحياته الخاصة داخل أسرته. حيث تحدث الدكتور محمد الربيع عن تاريخ ابن خميس الأدبي، وما قدمه من مؤلفات نثرية وشعرية وتحقيقات جغرافية وتاريخية، وتحدث الدكتور عبد الرحمن الشبيلي عن إسهامات ابن خميس في الصحافة التي من أبرزها تأسيسه لمجلة الجزيرة في المنطقة الوسطى، حيث تعد المجلة الثانية في تاريخ الصدور بعد مجلة اليمامة، وكذلك إسهاماته في البرامج الإذاعية، التي كان من أبرزها برنامجه المعروف (من القائل). وهو برنامج يعرف فيه ببعض الرموز المعروفة في الشعر وغيره، ثم فيما بعد جمع مضمون البرنامج وأصدره في كتاب من عدة أجزاء.
كذلك تحدثت الأستاذة هيا السمهري، وهي ابنة شقيقته، عن سيرته ونشأته وألقت إضاءات على جوانب كثيرة من تاريخ حياته، ثم أكملت ابنته القاصة المعروفة الأستاذة أميمة الخميس الحديث حول حياته بما قدمته عن ابن خميس في بيته ومع أسرته، حيث تناولت الأب والمربي والأثر الذي تركه على أولاده، كما ذكرت نموذجا للبيئة الثقافية التي أحاطهم بها وكيف كان المتنبي بحكمته ووقاره حاضرا معهم في بيتهم، يسهم مع أبيها في تربيتهم وتوجيههم، وكيف أنها نشأت لترى أباها وأمها يلتقيان معا في بعض الأوقات ليتشاركا فكريا عند إعداده نصا من نصوصه الثقافية.
في كتاب (عبد الله بن خميس ناثرا) الذي كان في الأصل رسالة ماجستير لهيا السمهري، ورد نص شهادة للشيخ محمد بن ناصر العبودي عن ريادة ابن خميس لمناحٍ كثيرة في الأدب والتحقيق الجغرافي والتاريخي، وكذلك الريادة في تفصيح الشعر العامي عن طريق تفسير ألفاظه وشرح معانيها ولفت الأنظار إلى الاهتمام بالشعر الشعبي ودراسته، وذلك إلى جانب ريادته الصحافية والإذاعية التي أشار اليها الدكتور الشبيلي في حديثه عنه.
فشكرا لمنتدى بامحسون على مساء أضاء بتكريم رائد من رواد الأدب والإعلام في المنطقة الوسطى. وشكرا للعاملين المخلصين في خدمة الوطن من عشاق الثقافة، الذين يؤمنون أن الوطن لن يرتقي في سلم الفكر والإنسانية ما لم يعنى أولا بتنمية ورعاية ثقافته.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.