فيصل بن سلطان: ميزانية 2025 أكدت الرؤية المستقبلية لتعزيز جودة الحياة ودعم القطاعات الواعدة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    هؤلاء هم المرجفون    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار بين الأزهر والسلفية
نشر في عكاظ يوم 15 - 04 - 2010

لا أحد يشكك في الدور العلمي والرسالة الكبرى التي قدمها وما يزال يقدمها الأزهر الشريف، منذ قيامه ومن ثم فلا يصح لأحد أن يشكك في رسالة الأزهر العلمية أو أن يغمط الآخرين من غيرهم حقوقهم.
ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية التي يعرض لها البعض «بالوهابية» أو إلماما «بالسلفية» علما أن كلا الأسمين لم يتسم بهما الشيخ محمد نفسه، ولا أحد من أتباعه كانت ومازالت تؤمن بنشر دعوتها مع الاستفادة من المدارس والمذاهب الأخرى.
كما أن السلفية لم تكن يوما جماعة أو حزبا أو تيارا، بل قامت دعوة إصلاحية.
أما السلفية فهي لفظة التقطها البعض من مقولة العلماء خصوصا في فهم العقيدة وتقريراتها بأنهم على منهج السلف الصالح وخصوصا في عقيدة الأسماء والصفات.
ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم تتحرك يوما لتنافس دور الأزهر أو تزاحمه.
بل إن من طالع بعض سير علماء الدعوة وجد أنهم أخذوا علوما كثيرة من علماء الأزهر ومشايخه في شتى العلوم والمعارف، وأفادوا منهم وذكروا فضلهم وعلمهم ومناقبهم ولطالما افتخروا بتعدد شيوخهم الأزهريين.
فهذا الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب أحد أبرز علماء الدعوة الإصلاحية في الجزيرة العربية، بادر فور نقله من قبل إبراهيم باشا سنة 1233ه إثر سقوط الدرعية إلى الدراسة والأخذ والتتلمذ على العلماء الأزهريين كالشيخ حسن القسويني حيث إنه حضر عليه شرح جمع الجوامع للحملي ومختصر السعد في المعاني والبيان وأجازه بجميع مرورياته.
بل التقى في مصر أيضا الشيخ محمد محمود الجزائري الحنفي وقرأ عليه في الأحكام الكبرى للحافظ عبدالحق الأشبيلي.
وقرأ في مصر أيضا على الشيخ إبراهيم العبيدي المقرئ وشيخ القراءات في زمنه الشيخ أحمد السلمونه فقرأ عليه الشاطبية وشرح الجزرية، وحضر على محمد الدمنهوري في الاستعارات.
وبقي ثماني سنوات ينهل فيها من معين العلوم في الأزهر الشريف، بل إن ابنه الشيخ عبد اللطيف أقام في مصر أكثر من واحد وثلاثين عاما وتلقى العلم فيها منذ صغره وبداية طلبه للعلم وعلى رأسهم شيخ الأزهر في زمنه الشيخ إبراهيم البيجوري والشيخ مصطفى الأزهري والشيخ أحمد العبيدي ومن المعلوم أن الشيخ عبد اللطيف انتهى إليه العلم في زمنه وكان مرجع العلماء في زمن الدولة السعودية الثانية بعد وفاة والده الشيخ عبد الرحمن بن حسن «رحمهم الله».
ولم تكن العلاقة بين علماء الأزهر وعلماء الدعوة الإصلاحية يوما علاقة خصومة ونزاع، بل إن الملك عبد العزيز «رحمه الله» فور استتباب ملكه وتوحيد بلاده استعان في التعليم والتدريس بالعديد من علماء الأزهر الذين أحبوه وأعجبوا بشخصيته أمثال الشيخ رشيد رضا الذي كتب رسالته الشهيرة في بيان حال الملك عبد العزيز ومنهجه.
وأسماء الشيوخ الأزهريين الذين أفادوا واستفادوا في ذات الوقت من التعليم والتدريس في المعاهد السعودية، وكلية الشريعة في مكة والرياض فور افتتاحهما يدلان بوضوح على هذه الرؤية المنفتحة والتي يحاول البعض حجبها أمثال الشيخ محمد الشعراوي والشيخ عبدالمنعم النمر، والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ مناع القطان والشيخ القط وغيرهم كثير.
ومن هنا فإن أي ممارسات في إظهار خصومة أو خلاف بين المدرستين هي ممارسة لزرع فتنة ذلك إنهما عاشا مئات السنين في تلاؤم ووفاق تامين وإن كانت هناك ثمةاختلافات منهجية علمية فإن ذلك لا ينكر أن المدرستين أقوى المدارس الدعوية والعلمية تأثيرا في العالم العربي والإسلامي.
وإذا كنا جميعا نفاخر بدور الأزهر الشريف والتنويري منذ مبادرات شيخ الأزهر حسن العطار والشيخ حسن النواوي والشيخ محمد عبده والشيخ محمد مصطفى المراغي والإمام محمد الأحمدي الظواهري والإمام مصطفى عبدالرازق ثم الشيخ الشناوي والشيخ محمود شلتوت والدكتور عبد الحليم محمود إلى عهد جاد الحق علي جاد الحق وسيد طنطاوي وانتهاء بالدكتور أحمد الطيب.
فإن حقنا على الآخرين أن نجد منهم الاحترام لا اللمز والغمز كما فعل الدكتور الطيب في وصفه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب «بالسلفية» وأن عمرها لا يتجاوز مائتي عام وأن الممهد لانتشارها هو المال المدفوع .
إنني اختلف مع من يوصف حديث شيخ الأزهر بالوحشة بين الأزهر وعلماء المملكة العربية السعودية الذين يمثلون السلفية حسب نظره.
ذلك أن كثيرا من علماء الأزهر كانت تربطهم علاقات متينة وعلمية عميقة مع العديد من علماء المملكة وعلى رأسهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز «رحمه الله» والشيخ عبد العزيز آل الشيخ المفتي الحالي وغيرهم من علمائنا «حفظهم الله» .
ولم يكن شيخ الأزهر السابق يغيب عن مناسبة علمية تعقد في المملكة،بل إنه عضو فاعل في العديد من المجالس والمؤسسات العلمية في المملكة.
وما ذاك إلا تأكيد على القيمة العلمية والاعتراف المستحق لمشيخة الأزهر من قبل قادة هذه البلاد وعلمائها وتقدير علماء الأزهر للمملكة ودورها العلمي وثقلها الإسلامي .
أما النظرات الشخصية المغلقة فهي تبقى لصاحبها.
إن السلفية كما سماها شيخ الأزهر عمق أزهري والأزهر عمق سلفي، وهما عينا أهل السنة.
ومن المهم الاعتراف بالدور الدعوي لكلتا المدرستين والاعتراف بتأثير كل مدرسة على الأخرى طوال السنوات الماضية من خلال التبادل العلمي والمعرفي بين العلماء والدعاة في البلدين .
لسنا في حاجة إلى مزيد مناكفات بين مدارس تمارس أدوارا تكميلية للمسلمين ولكن لنعش جميعا لخدمة هذا الدين برؤية المخلصين بالفعل.
[email protected]
فاكس : 014645999
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 253 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.